أسباب التعب والإرهاق عند النساء

أسباب التعب والإرهاق عند النساء


ما هي أسباب التعب والإرهاق عند النساء


تشعر بعض النساء بالتعب طوال الوقت دون معرفة السبب الحقيقي لإرهاقهن. توضح هذه المقالة الأسباب الرئيسية للإرهاق عند النساء. هناك الكثير من الأسباب التي تجعلنا نشعر بالقلق من فقدان الطاقة أثناء النهار ، ولكن ما هي الأسباب التي تجعل النساء متعبات؟

أسباب التعب والإرهاق عند النساء

تتعدد أسباب التعب والإرهاق عند المرأة ومن أهم أسباب الإرهاق عند المرأة:

1. سن اليأس
غالبًا ما يرتبط انقطاع الطمث بالإرهاق الشديد الذي تعاني منه النساء أحيانًا دون سبب ، حيث تشعر النساء بالافتقار التام إلى الطاقة وعدم القدرة على أداء وظائفهن اليومية.

2- الحمل
الحمل هو السبب الأول للإرهاق والإرهاق للمرأة ، خاصة خلال الفترة الأولى من الحمل.

عادة ما تستأنف المرأة الحامل نشاطها في منتصف الحمل وتشعر بالتوتر مرة أخرى خلال فترة الحمل الأخيرة ، وهو أمر طبيعي.

3. الدورة الشهرية
تشعر بعض النساء بفقدان الطاقة والتعب قبل أو أثناء الدورة الشهرية ، وهو أمر طبيعي بالنسبة لهن حيث يختلف التعب من امرأة إلى أخرى.


4. مرض الغدة الدرقية
تتحكم الغدة الدرقية في استخدام الجسم للغذاء للحصول على الطاقة ، لذلك يمكن أن يزيد نشاط الغدة الدرقية أو ينقص بشكل حاد حسب الحالة الصحية.

تنام النساء ويتعبن طوال اليوم بسبب نقص أو فرط نشاط الغدة الدرقية ، وهو أمر شائع بين النساء أكثر من الرجال لأسباب غير معروفة حتى الآن.

5. أمراض القلب
عند النساء المصابات بأمراض القلب ، تنخفض كفاءة القلب في توصيل الدم إلى مختلف الأعضاء ، مما يؤدي إلى التعب والإرهاق.

يجب على النساء إجراء فحص مستمر للعديد من أمراض القلب ، خاصةً عندما يعانين من السمنة أو ارتفاع ضغط الدم أو الجينات العائلية الموروثة لأمراض القلب والأوعية الدموية.

6- نقص فيتامين د
كان معدل نقص فيتامين د شائعًا في الآونة الأخيرة لدى العديد من النساء ، بسبب قلة التعرض لأشعة الشمس ، أو الحساسية تجاه الحليب ، أو الحفاظ على نظام غذائي نباتي في النظام الغذائي ، أو حتى ثبات الجلد ، حيث تقلل صبغة المليماني من قدرة الجلد على صنع فيتامين D مقارنة بأشعة الشمس.

بعض النساء يعانين من مشاكل في امتصاص فيتامين (د) من خلال الجهاز الهضمي ، والبعض الآخر يعانين من السمنة التي تقلل من تركيز فيتامين (د) في الجسم. على الرغم من اختلاف أسباب نقص فيتامين د عند النساء ، إلا أن نقص فيتامين د يؤثر بشكل كبير على النشاط البدني ويسبب التعب طوال الوقت.

7. نقص الحديد
فقر الدم الناجم عن نقص الحديد يؤدي إلى نقص الأكسجين في الجسم مما يسبب التعب ونقص الغذاء. وبالتالي تفقد النساء بعض الحديد في الجسم أثناء الدورة الشهرية. لذلك تُنصح النساء باستشارة الطبيب ليقيس بشكل دوري كمية الحديد.

8. المتلازمة الليمفاوية العضلية
تصيب متلازمة LLA النساء أكثر من الرجال ، وعادة ما ترتبط بألم العضلات ومشاكل النوم.

9. اضطراب النوم
تنجم اضطرابات النوم بشكل عام عن عدة عوامل تؤثر السمنة على حياة الإنسان بشكل عام وتؤدي إلى التعب والإرهاق.

10. وضع الغذاء
ينتج عن سوء التغذية نقص في المعادن والفيتامينات في الجسم ، بحيث لا تستهلك الكثير من النساء ما يكفي من البروتينات المهمة لبناء العضلات ، مما يتسبب في إرهاق الجسم والعاطفة.

11. الجفاف
يمكن أن يكون التعب أحد أعراض الجفاف: شراب سيء يؤدي إلى انخفاض الضغط وزيادة معدل ضربات القلب ، مما يقلل من تدفق الدم في دماغ الإنسان.

تشخيص التعب
قبل القيام بهذا العمل ، يسأل الطبيب ما إذا كانت المرأة تحصل على قسط كافٍ من النوم ، وما إذا كانت حالتها العاطفية تجعلها تتألم ، وإلى أي مدى يتم تشخيص إجهاد حياتها على أنه سبب الإرهاق ؛ يسأل الطبيب أيضًا عن عادات الأكل ، واستهلاك الكافيين ، أوتعاطي المخدرات أو الكحول.

في الحالات التي يكون فيها التعب والإرهاق شديدًا ، يقوم الطبيب بإجراء فحص كامل للمرأة من أجل تشخيص وعلاج أسباب الإرهاق بسرعة.

علاج التعب والإرهاق عند النساء

أهم طرق للتغلب على الإرهاق هي:

1. وجبات متنوعة
يمكن تناول وجبة منفصلة كل ثلاث إلى أربع ساعات بدلاً من وجبة كبيرة للحفاظ على الطاقة لفترة طويلة.

2. ممارسة الرياضة
يعتقد الناس أن الرياضة تسبب التعب ، لكن هذا ليس صحيحًا على الإطلاق. على العكس من ذلك ، تمنح الرياضة مزيدًا من الطاقة والحياة للإنسان.

3. خسارة الوزن
يعد الحفاظ على وزن صحي أحد الاهتمامات الرئيسية لأن فقدان الوزن المفرط يمنح الرجل الطاقة والطاقة.

4. النوم جيدا.
النوم مهم لأنه يزيد من كمية الطاقة التي يمتلكها الإنسان ، لذلك يُنصح بأن يبقى نائماً خلال الساعات المحددة ويومياً لا ينام أثناء النهار.

5. تقليل التوتر
ينصح بتقليل التوتر قدر الإمكان، حيث يساعد ذلك على إطلاق الطاقة السلبية وإحياء النشاط أو ممارسة اليوجا أو الاستماع إلى الموسيقى أو الخروج مع الأصدقاء.

كتب من قبل يوسف عبد السميع