فوائد وأضرار الاستحمام أثناء الدورة الشهرية

فوائد وأضرار الاستحمام أثناء الدورة الشهرية

الدورة الشهرية

ما يقرب من نصف سكان العالم يعانون من الحيض أو يمرون به، ومع ذلك لا تزال الأساطير حول هذه العملية البيولوجية كثيرة. و هنا نوضح بعض المفاهيم الخاطئة الأكثر انتشارًا عن الدورة الشهرية.

اعتبارًا من عام 2017، بلغ عدد سكان العالم 7.53 مليار شخص، منهم 3.73 مليار ولدوا بأعضاء تناسلية أنثوية. جميعهم تقريبًا يمرون بفترة الحيض (الدورة الشهرية)، وهو جزء من الدورة الشهرية حيث يفرز الرحم الأنسجة المخاطية جنبًا إلى جنب مع الدم عبر المهبل.

يمكن أن تستمر الدورات الشهرية ما بين 3 و 7 أيام وعادة ما تحدث كل 28 يومًا، على الرغم من أن مدة الدورة الشهرية يمكن أن تختلف.

مفاهيم خاطئة حول الدورة الشهرية

على الرغم من أن هذه العملية البيولوجية تؤثر على حوالي نصف سكان العالم، إلا أن العديد من الأساطير والمفاهيم الخاطئة حولها لا تزال قائمة.

على سبيل المثال، على الرغم من أن هذه الممارسة أصبحت الآن غير قانونية في الغالب، إلا أن بعض المجتمعات كما تشير سلسلة من المآسي الأخيرة في نيبال لا يزال لديها ما يسمى أكواخ الحيض، حيث تقضي النساء في فترة الحيض الأيام التي تظل السيدات فيها في عزلة تامة.

على الرغم من أن هذا مثال متطرف، إلا أن هناك العديد من الخرافات والمفاهيم الخاطئة الأصغر المتعلقة بالحيض والتي لا تزال متداولة في جميع أنحاء العالم و منها:

الغسل والاستحمام أثناء الدورة الشهرية

الخرافة التي تقال: لا تغسلي شعرك أو تستحمّين أثناء الدورة الشهرية.

لا يوجد سبب مطلقًا لعدم غسل شعرك أو عدم الاستحمام أثناء الحيض. في الواقع، الحمام الدافئ اللطيف يمكن أن يفعل الكثير لتخفيف تقلصات الدورة الشهرية وتوتر ما قبل الحيض.

فوائد الاستحمام أثناء الدورة الشهرية

يعتقد البعض أن الاستحمام أثناء دورتك الشهرية غير آمن. هذا إما لأن الماء الساخن يحفز تدفق الدم، أو لأن الماء يمنعك من إنزال الدم، والذي يمكن أن يكون له آثار سيئة، في حين أن الماء الساخن يمكن أن يساعد في تحفيز تدفق الدم، فإن هذا يمكن أن يساعد في الواقع في تخفيف تقلصات الدورة الشهرية وتخفيف التوتر العضلي.

لا يتوقف نزول الدم بعد الغطس الكامل في الماء. ومع ذلك، فإن ضغط الماء قد يمنع الدم مؤقتًا من التدفق من المهبل.

لا يوجد سبب لعدم الاستحمام أثناء الدورة الشهرية. على الأرجح، فإن الاسترخاء في حمام الفقاعات والشعور بالنظافة نتيجة لذلك سيحسن مزاجك ويساعدك على التعامل مع أعراض الدورة الشهرية بشكل أفضل.

أضرار منتجات العناية الحميمة أثناء الاستحمام

من الأفضل والأكثر صحة استخدام الماء والصابون الخفيف غير المعطر لتنظيف الفرج من المناديل المبللة أو المنتجات الأخرى. وذلك لأن العديد من منتجات العناية الحميمة يمكن أن تخل بالتوازن البكتيري الدقيق في منطقة الأعضاء التناسلية، مما يسهل على العدوى أن تترسخ. 

وجدت دراسة نشرتها "Medical News Today" في العام الماضي علاقة قوية بين استخدام منتجات العناية الحميمة، مثل المطهرات الهلامية والمطهرات المهبلية، وزيادة خطر الإصابة بالعدوى.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يجلب الاستحمام بالماء الساخن مجموعة من الفوائد الصحية الأخرى. اقترحت إحدى الدراسات التي تمت تغطيتها على MNT العام الماضي أن الحمامات قد تقلل الالتهاب وتحسن نسبة السكر في الدم.

هل يمكن الاستحمام أثناء الدورة الشهرية؟

تعتبر التشنجات والتهاب أسفل الظهر عند الدورة الشهرية من أكثر الآثار الجانبية غير السارة، ولا شيء يخففها مثل الاستحمام بالماء الساخن. لكن بعض النساء يتجنبن النقع في حوض الاستحمام عندما يكونن في فترة الحيض.

ومع ذلك، قد تتمكنين من الاستحمام بماء ساخن أثناء الدورة الشهرية إذا كنتِ حذرة.

بالتأكيد قد لا تشعر بعض النساء بالراحة حيال فكرة الجلوس في حوض الاستحمام أثناء فترة الحيض. ومع ذلك، يمكنك اتخاذ بعض الخطوات لجعل الاستحمام أكثر راحة. قد ترغبين في الانتظار حتى نهاية دورتك الشهرية، أو قد تجدين أن النقع في حوض الاستحمام يجعلك تشعرين بالنظافة وتختارين الاستحمام كثيرًا.

في النهاية، يمكنك أن تدعي راحتك الشخصية تحدد ما إذا كنتِ ترغبين في الاستحمام أثناء دورتك الشهرية أم لا.


إيجابيات وسلبيات الاستحمام اثناء الدورة الشهرية

تتمتع العديد من النساء بالاسترخاء في الماء الساخن في الحمام. يمكن أن يهدئ التقلصات ويقلل من ألم ظهرك. يمكنك إضافة بعض زيوت العلاج العطري إلى مياه الاستحمام لمساعدتك على الاسترخاء وتخفيف بعض حدة حالتك العاطفية.

يمكن للهرمونات المتقلبة خلال دورتك الشهرية أن تجعلكِ عصبية أو حزينة، والاستحمام الساخن اللطيف خلال دورتكِ الشهرية يمكن أن يفعل المعجزات لمزاجكِ. 

مع ذلك، قد يكون الاستحمام أثناء الدورة الشهرية أمرًا فوضويًا. قد تواجهين في الواقع تدفقًا أثقل. هناك فرصة جيدة لتسرب دم الحيض إلى مياه الاستحمام، والذي قد يبدو غير صحي لبعض الناس.

قد ترغبين في الاستحمام كثيرًا، فبالاستحمام تعملين على تقليل أية رائحة مصاحبة لدم الحيض. قد يكون لديكِ فرصة أكبر للإصابة بعدوى إذا استحممتِ في دورتك الشهرية.

يصبح عنق الرحم أكثر استرخاءً واتساعًا خلال فترة الدورة الشهرية، مما قد يزيد من احتمالية دخول العدوى إلى الرحم. قد لا يكون ماء الاستحمام هو المكان الأكثر صحة للاسترخاء.

يمكن أن يزيد الماء الدافئ من تدفق الدورة الشهرية، لذا ضعي في اعتبارك ذلك عند اختيار امتصاص السدادة القطنية أو تحديد ما إذا كنتِ بحاجة إلى إفراغ كوب الدورة الشهرية قبل الجلوس في حوض الاستحمام.

كما أن الماء الدافئ يمكن أن يزيد الدوخة المرتبطة بغزارة الدورة الشهرية. إذا كنتِ تعانين بالفعل من فقر الدم الخفيف أثناء دورتك الشهرية، فقد يكون للاستحمام بالماء الساخن آثار صحية سلبية.

كيفية استخدام السدادات القطنية في الاستحمام أثناء الدورة الشهرية؟

يمكنكِ ارتداء التامبون (السدادة القطنية ) أثناء الاستحمام. تفضل بعض النساء عدم ارتداء سدادة قطنية أثناء الاستحمام لتنظيف المهبل، بينما لا ترتاح أخريات للدم الذي يمكن أن يتسرب منه. في النهاية، يكون لكِ اختياركِ ما إذا كنتِ سترتدين سدادة قطنية أثناء الاستحمام أم لا.

فقط تأكدي من توخي الحذر عند التنظيف حول فتحة المهبل. 

إذا كنت تستحمين في دورتكِ الشهرية، فقد ترغبين في استخدام سدادة قطنية. وتشعرين بالاسترخاء أكثر في حوض الماء الساخن، ويمكن أن يتسرب بعض دم الحيض. إذا كنتِ ترغبين في الاستحمام أثناء دورتك الشهرية، فإن ارتداء سدادة قطنية جديدة يمكن أن يشعركِ بمزيد من الأمان. لكن بمجرد الانتهاء من الاستحمام، قد ترغبين في تغيير السدادة القطنية لأنها قد تمتص بعض الماء.

كيفية الاستحمام أثناء الدورة الشهرية؟

إذا اخترتِ ارتداء السدادة القطنية أو الكوب أثناء الاستحمام، فقد لا تتمكنين من الحصول على نظافة كاملة كما تريدين. لا بأس أن ينزل الدم أثناء الاستحمام. سوف يجري الدم في البالوعة. إذا كان لديك فوطة طبية قبل الاستحمام، فقد تلاحظين شطف الدم باللون البني أيضًا.

من المحتمل أن يكون هذا من شعر العانة الذي يلتقط الدم، ومن المهم شطفه جيدًا لمنع العدوى والرائحة.

الماء النظيف الدافئ هو أفضل طريقة للتنظيف حول المهبل. حتى أثناء الدورة الشهرية، فإن المهبل عبارة عن عضو ذاتي التنظيف يفرز المخاط لتنظيف الخلايا الميتة وسوائل الدورة الشهرية.

تأكدي من شطفه من الأمام إلى الخلف، تمامًا كما تمسح. إذا كان لديك رأس دش قابل للفصل، فلا ترشي الماء مباشرة في المهبل. وجِّهي التدفق إلى الخارج وليس من الداخل.

إذا اخترتِ ارتداء الفوط الصحية، فقد ترغبين في غسل المنطقة قبل الاستحمام. في حين أن هذا قد يبدو غير منطقي، إلا أن الدم الموجود على بشرتك وشعر العانة يمكن أن يحتوي على بكتيريا.

يمكنكِ وضع سدادة قطنية جديدة أو كوب حيض نظيف قبل الاستحمام. بعد ذلك، ما عليكِ سوى الاسترخاء وتنظيف نفسك بالطريقة المعتادة، بما في ذلك حلق ساقيكِ وتحت الإبطين إذا أردتِ.

تأكدي من تغيير التامبون بعد ذلك لأن السدادة القطنية تمتص ماء الاستحمام. هذا أيضًا يمكن أن يؤدي إلى الإصابة.

عندما تكونين في دورتك الشهرية، استحمي بالطريقة التي تشعرين بها براحة أكبر. إنه اختياركِ. 

ومع ذلك، من المهم الحفاظ على نظافة المهبل والشفرين أثناء الحيض، حيث يمكن أن تؤدي البكتيريا الزائدة إلى الإصابة بالعدوى، مثل التهاب المسالك البولية أو مرض التهاب الحوض. مهما كان اختيارك لتنظيف نفسك، تأكدي من ممارسة النظافة الجيدة خلال دورتك الشهرية.

المصادر
• Ubykotex
• Quora
• Flo