ما هي فوائد شرب القهوة للنساء

 ما هي فوائد شرب القهوة للنساء


فوائد شرب القهوة للنساء


كثير من النساء هنّ مدمنات على شرب القهوة وهناك اعتقادات كثيرة بأن القهوة ضررها أكثر من نفعها؟ ولكن هل هذا صحيح؟ إليكِ تفاصيل فوائد شرب القهوة للنساء.

فوائد شرب القهوة للنساء

تناول القهوة للنساء له العديد والعديد من الفوائد، في هذا المقال نستعرض موضوع فوائد شرب القهوة للنساء، وهل أضرار شرب القهوة أكبر من فوائدها أم العكس؟

القهوة وسرطان بطانة الرحم 

بدايةً مرض السرطان يُعد من أشد الأمراض خطورة على صحة الإنسان، فعلى سبيل المثال سرطان بطانة الرحم "Endometrial cancer" هو سادس اكثر أنواعه انتشارا لدى النساء عالميًا والذي بدوره يسبب نزيفاَ مهبلياً عند المرأة المصابة.

إن الحل الأمثل لسرطان بطانة الرحم يكون عن طريق الجراحة واستئصال الأجزاء المصابة ولذلك فإن هذا مكلف ومتعب للغاية جسديًا ونفسيًا للمرأة.

فما رأيك في حل بديل؟

إن القهوة حل مفيد وممتاز لتقليل خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم بمعدل 22% لذلك استمتعي بشرب كوب من القهوة يومياً، ولا تقلقي كثيرآ بشأنه ولكن على الرغم من هذا مازال هناك تساؤل واحتياج إلى مزيد من الدراسات لمعرفة العلاقة بين القهوة والسرطان.

فوائد شرب القهوة للوقاية من الاكتئاب

الاكتئاب هو المرض النفسي الأكبر شيوعاً لدى النساء ضعف معدل الإنتشار عند الرجال، طبقا لدراسة أجرتها منظمة الصحة العالمية، كثير من التقارير تربط بين الاكتئاب والقهوة لكونها تسبب ارتفاعاً في معدل ضربات القلب واضطرابات النوم.

لكن في الحقيقة هناك دراسة قد تمت بين عام 1996 وعام 2006 معتمدة من "national institutes of Health" المعاهد الوطنية للصحة تثبت علاقة تناول القهوة بالإكئتاب، حيث أن الكافيين في القهوة يقلل من خطر الإصابة بمرض اضطراب القلق العام.

كما أوضحت أيضآ نتائج تلك الدراسة الفوائد العديدة لشرب مشروب البن يوميآ للوقاية من الاكتئاب لدى النساء، حيث:

• إنخفض  الخطر بمعدل 15٪ إذا تم شرب كوبين إلى ثلاثة من القهوة يوميا.

• إذا استهلكت أربعة فنجانين أو اكثر يوميًا ، ستلاحظ انخفاضًا بمعدل 20٪.

الآن أنتِ حائرة بين أضرار شرب القهوة وبين الفوائد الصحية لها، إذآ إستمتعي بتناول القهوة يوميا، وفي حالة وجود أضرار، توقفي عنها أو قللي من تناولها.


خرافات حول القهوة

لا بد أنكِ سمعتِ العديد من الأخبار المتضاربة والنظريات التي تجزم بأن للقهوة اضرار، والغريب ان الكثير منها قد تم نشره بالفعل في مواقع شهيرة، من الصعب الجزم بصحة أو كذب ما تم تداوله لكن إليكِ بعض المعلومات التي قد تشتت كثيراَ من الشائعات المنتشرة.

القهوة وهشاشة العظام للنساء

طبياً لا شك في أن النساء اكثر عرضة لمرض هشاشة العظام من الرجال، ولهذا هناك عدة أقاويل توضح أن شرب ثلاثة أكواب من القهوة يومياَ هو سبب زيادة نسبة حدوث هشاشة العظام عند السيدات، وفي الواقع كل هذه الشائعات المرتبطة بتلك الاقاويل هي من وحي خيال مؤلفها.

أما الحقيقة هناك دراسات عديدة منها مثلا ما قام بها Cooper C. وغيره من الباحثين في قسم العلوم الصحية ب " روتشستر مينيسوتا" حيث أشارت الدراسة أن الأدلة حدث بها تضارب.

تقول دراستهم في الواقع أن القهوة ليست سبباً في الهشاشة على الإطلاق، لكن على الجانب الآخر هناك علاقة وثيقة بين السن ومعدل الاصابة بالهشاشة وأضرارها، حيث وَجد أن هناك زيادة طفيفة في نسبة معادن العظام لدى الفئة الأصغر سناَ في السيدات، وكلما ارتفع العمر كلما حدث تناقص ضئيل في نسبة معدن العظام وهو بشكل أساسي الكالسيوم.

لذلك ينصح بشدة أن تقلل السيدات عند التقدم في السن مقدار تناولهن للقهوة، وخاصة اللواتي يعانون من نقص الكالسيوم في الجسد حتى لا يتسبب بمضاعفات مرضية كثيرة.

القهوة والطمث

تشير الدراسات الأولّية في بداية التسعينيات التي قامت بها جامعة ولاية أوريغون والتي أكدت على وجود علاقة بين كثرة شرب القهوة وزيادة حدوث المغص الطمثي.

 أكدت الدراسات الحديثة (لجامعة ماساتشوستس أمهيرست) عكس ذلك حيث لا علاقة بين شرب القهوة بشكل منتظم وبين العرضة لمغص الطمث على الإطلاق.

وأشارت دراسة علمية في المجلة الأمريكية للتغذية أن مشروب القهوة الذي يحتوي على قدر كبير من الكافيين لا يرتبط بمخاطر الدورة الشهرية للمرأة.

القهوة وتحسين الطاقة

تحتوي القهوة على كميات من الكافيين والذي يساعد على تحسين مستويات الطاقة عند النساء، بالإضافة إلى خفض  الشعور بالتعب لديهن.

بعد تناول القهوة يتم إمتصاص الكافيين الموجود بها في الدم، ومن ثم ينتقل إلى الدماغ.

حيث أن فنجان من القهوة له تأثير على تحسين وظائف العقل من  تقوية الذاكرة وتحسين المزاج للنساء.

القهوة وحرق الدهون

الكثير من الأشخاص يعانون من الوزن الزائد وهو أمر مزعج خاصة عند النساء، كما أن له مخاطر صحية على الإنسان، أشارت بعض الأبحاث أن القهوة تعمل على حرق الدهون لوجود مادة الكافيين.

حيث أنها تساعد على زيادة معدلات التمثيل الغذائي من 3٪ إلى 11٪، كما أن  كافيين القهوة يزيد من إذابة الدهون بمقدار 10٪ للذين يعانون من السمنة المفرطة، و29٪ للشخص العادي.

 تذكري أن عادة شرب القهوة لفترة طويلة، يقل من تأثيرها على إذابة الدهون، لذلك إحرصِ على تناولها بمقدار معقول، وعدم الإكثار منها.

الفوائد الغذائية لشرب القهوة

فوائد القهوة متعددة ومهمة، حيث عندما تتناولِ كوب قهوة في الصباح فأنه يعطي للجسم المزيد من العناصر المغيدة، سوف تحصلين على حمض البانتوثنيك والبوتاسيوم  والمنجنيز والنياسين، وهذا يمد الجسم بالطاقة.

فوائد القهوة للمرأة الحامل

توصلت بحوث حديثة إلى ان القهوة تزيد من مستوي الطاقة في جسم النساء الحوامل لما تمتلكه القهوة من العديد من العناصر الغذائية كالفيتامينات والحديد والمعادن، اكثر من المشروبات الأخرى مثل الشاي وغيره.

• ترفع حبوب القهوة من نشاط الحوامل ، حيث تحتوي القهوة على الكافيين الذي يُعتبر من أهم المواد الطبيعية المُنشطة، والذي يساعد كثيرا علي زيادة النشاط للمرأة، وحركتها بصورة طبيعية.

• تعاني المرأة في هذا الوقت من الكسل والخمول عقليآ وجسديآ بسبب تغير الهرمونات في جسدها، وتعمل القهوة على تقليل الخمول، فهي ترفع معدلات التركيز.

• فوائد القهوة عند الحامل تتمثل في كونها أحد مصادر الطاقة لجميع الأعمار والنساء اللاتي في مرحلة الحمل، حيث تمد الجسد بمستوي كبير من الطاقة والمعادن والفيتامينات في تلك الفترة، فهو يعود بالنفع علي الطفل الذي سيكون مشروب القهوة مفيداً جداً له، ويطور مستواه العقلي والذهني.

• ينصح الخبراء الأم الحامل بكوب من القهوة غير المحلاة يومياً ،  والحد من حالات التوتر التي تصيبها أثناء حملها ، نتيجة لتغير الهرمونات وتغير شكلها.

• تعتبر القهوة بديلآ طبيعيآ للأدوية الكيميائية التي تُستخدم للحوامل في الإلتهابات ، حيث تقوم القهوة بوظيفة تلك الأدوية في علاج الالتهابات بطريقة طبيعية لعدم حدوث التأثير السلبي علي الجنين.

كتب من قبل د. أسامة خالد

المصادر