رجيم الشوفان في رمضان : طريقك لخسارة الوزن

ما هو رجيم الشوفان في رمضان؟ وكيف من الممكن لهذا النوع من الشوفان أن يساعدك على خسارة وزنك؟ معلومات هامة في هذا المقال.

رجيم الشوفان في رمضان
رجيم الشوفان في رمضان

رمضان هو الشهر التاسع من التقويم الإسلامي ويصوم المسلمون في جميع أنحاء العالم خلال هذا الوقت. يمتنع المسلمون عن الطعام والشراب والاحتياجات الجسدية الأخرى خلال ساعات النهار ولا يُسمح لهم إلا بالفطر بعد غروب الشمس. الشوفان من الأطعمة الشعبية التي يجب تناولها خلال شهر رمضان لأنه يشبع ويوفر طاقة مستدامة طوال اليوم. كما أن الشوفان مليء بالعناصر الغذائية مثل الألياف والحديد والمغنيسيوم، والتي تعتبر مهمة للحفاظ على صحة الجسم خلال فترة الصيام.

رجيم الشوفان في رمضان

رجيم الشوفان في رمضان هي نوع من البدع الغذائية التي أوصى بها بعض المسلمين خلال شهر رمضان. يشمل النظام الغذائي تناول دقيق الشوفان على الإفطار والغداء والعشاء لمدة 30 يومًا. لا توجد إرشادات محددة حول أنواع الشوفان التي يجب تناولها أو كيفية تحضيرها، لكن بعض المسلمين يوصون بتجنب الأطعمة المصنعة وتناول الشوفان الغني بالألياف.

لا تستند حمية دقيق الشوفان إلى أي دليل علمي وليس هناك ما يضمن أنها ستؤدي إلى فقدان الوزن أو أي فوائد صحية أخرى. في الواقع، قد يكون النظام الغذائي ضارًا في الواقع إذا لم يتم اتباعه بشكل صحيح. على سبيل المثال، إذا لم يأكل الناس ما يكفي من الأطعمة المغذية الأخرى، فقد يصابون بسوء التغذية.

فوائد رجيم الشوفان في رمضان

يعتبر رجيم الشوفان طريقة رائعة لفقدان الوزن خلال شهر رمضان. دقيق الشوفان عبارة عن حبة كاملة مليئة بالعناصر الغذائية والألياف، وكلاهما ضروري لفقدان الوزن. يساعد رجيم الشوفان على تنظيم مستويات السكر في الدم، وهو أمر مهم لمنع الرغبة الشديدة في تناول الطعام والإفراط في تناول الطعام. بالإضافة إلى ذلك، فإن النظام الغذائي لدقيق الشوفان يبعث على الشعور بالشبع والرضا، لذلك تقل احتمالية شعورك بالجوع بين الوجبات.

فوائد الشوفان للتخسيس

يحتوي الشوفان على نسب قليلة من الدهون غير المشبعة والمفيدة لصحتك ، مما يجعل الشوفان غذاءً مناسبًا ومفيدًا لنظام غذائي صحي للتنحيف في نفس الوقت فهو من أكثر الأطعمة المشبعة التي لا تسبب زيادة الوزن. يساهم الشوفان في الشعور بالشبع وفقدان الوزن لاحتوائه على نسبة أعلى من البروتينات مقارنة بالحبوب الأخرى وهذا يساهم في الشعور بالشبع لفترات أطول وفقدان الوزن. الشوفان غني بفيتامين ب الذي يساعد على تحسين التمثيل الغذائي.

هل الشوفان يزيد الوزن؟

لا توجد إجابة واضحة عما إذا كان الشوفان يزيد وزنك أم لا. تشير بعض الدراسات إلى أنها يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن، بينما أظهرت دراسات أخرى أنها قد يؤدي إلى زيادة الوزن. 

حيث يُعتقد أن نوع الشوفان وكيفية تحضيره قد يلعب دورًا في ذلك. الشوفان غذاء غني بالألياف ويعتبر صحيًا بشكل عام. ومع ذلك، فهو يحتوي أيضًا على نسبة عالية من السعرات الحرارية، لذلك إذا لم يتم تناولها باعتدال، فقد يؤدي إلى زيادة الوزن.

فوائد الشوفان في رمضان

تمثل أبرز فوائد الشوفان في رمضان في النقاط الآتية :

1. تحسين صحة القلب

يحتوي الشوفان على ألياف قوية تسمى بيتا جلوكان ، والتي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول بيتا جلوكان هو المكون الرئيسي للألياف القابلة للذوبان في الشوفان ويقلل من الكوليسترول السيئ دون التأثير على مستويات الكوليسترول الجيدة تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الشوفان (أفينا نثرا ميد و أحماض الفينول) على منع تلف الخلايا من الجذور الحرة وإبطاء نمو الخلايا السرطانية يمكن أن يساعد فيتامين ج في منع أكسدة البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة.

والتي يمكن أن تسبب أيضًا أمراض القلب.تحتوي نخالة الشوفان أيضًا على فيتامين هـ ، وهو عنصر غذائي صحي آخر للقلب والأكثر إثارة للاهتمام هو أن نخالة الشوفان تحتوي على ألياف (15 إلى 26 بالمائة) أكثر من دقيق الشوفان (7 بالمائة).

2. يساعد في علاج مرض السكري

لأن الشوفان يحتوي على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم وغني بالألياف ، فهو يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم أيضًا ، نظرًا لأن الشوفان بطيء في هضم الأطعمة التي يتم هضمها بسرعة يمكن أن يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم بسرعة مما يجعل من الصعب التحكم في ارتفاع نسبة السكر في الدم دقيق الشوفان لديه القدرة على جعل الدم أكثر كثافة ، مما يعني أن الأطعمة ستتحرك عبر المعدة بشكل أبطأ وفقًا لدراسة ، ويمكن أن يقلل دقيق الشوفان من جرعات الأنسولين.

3. يساعد في تخفيف الإمساك

الشوفان مصدر جيد للألياف التي يمكن أن تساعد في تخفيف الإمساك. تحتوي أيضًا على نوع من الألياف القابلة للذوبان تسمى بيتا جلوكان، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. يعتبر الشوفان أيضًا مصدرًا جيدًا للفيتامينات والمعادن، بما في ذلك المغنيسيوم الضروري لوظيفة العضلات والأعصاب.

4. محاربة السرطان

الشوفان نوع من الحبوب المليئة بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة. تجعل هذه الخصائص من الشوفان طعامًا ممتازًا يجب تضمينه في نظامك الغذائي إذا كنت تبحث عن تحسين صحتك العامة. إحدى الفوائد الخاصة للشوفان هي قدرته على محاربة السرطان. أظهرت الدراسات أن الاستهلاك المنتظم للشوفان يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، مثل سرطان المبيض.

 بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد المحتوى العالي من الألياف في الشوفان أيضًا في الحماية من سرطان القولون والمستقيم. لذا، إذا كنت تتطلع إلى زيادة تناولك للأطعمة المقاومة للسرطان، فتأكد من إضافة بعض الشوفان إلى نظامك الغذائي.

5. علاج ارتفاع ضغط الدم

وجد أن تناول الشوفان يقلل من الضغط الانقباضي بمقدار 7.5 نقطة والضغط الانبساطي 5.5 نقطة ليس فقط لأنه يقلل من ضغط الدم ولكنه يقلل أيضًا من مخاطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 22 بالمائة ولتحقيق هذا الغرض يمكنك اختيار دقيق الشوفان المطبوخ و الشوفان العضوي.

أضرار الشوفان

في حين أن الشوفان آمن بشكل عام، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة المرتبطة به. يجب على الأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية أو عدم تحمل الغلوتين تجنب الشوفان، لأنه قد يحتوي على آثار من الغلوتين

بالإضافة إلى ذلك، قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية من الشوفان، وقد يعانون من أعراض مثل الحكة والتورم وصعوبة التنفس بعد تناوله. أخيرًا، يمكن أن يتداخل الشوفان مع امتصاص الأدوية الأخرى، لذلك من المهم التحدث إلى طبيبك قبل إضافته إلى نظامك الغذائي.

القيمة الغذائية للشوفان

الشوفان من الأطعمة المغذية التي تقدم مجموعة من الفوائد الصحية. فهي غنية بالألياف، والتي يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول والسكر في الدم، كما أنها تحتوي على كمية جيدة من البروتينات والفيتامينات. يمكن الاستمتاع بالشوفان بعدة طرق مختلفة، مثل العصيدة أو دقيق الشوفان أو الجرانولا أو حتى كمكون في المخبوزات.

نأمل أن تكون قد استمتعت بالتعرف على رجيم الشوفان في رمضان ونشكرك على قراءة هذا المقال إذا استمتعت به ، فيرجى مشاركته مع أصدقائك على Facebook ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.

كتب من قبل د. حفصة اليامي
أحدث أقدم

نموذج الاتصال