ما هي فوائد عصير البرتقال للنساء وأضراره المحتملة

هل أنتِ من محبي عصير البرتقال، لذا تتساءلين عن فوائد عصير البرتقال للنساء؟ .إذًا تابعي قراءة المقال، فهو دليلك الشامل لتوضيح أبرز هذه الفوائد.

فوائد عصير البرتقال للنساء
فوائد عصير البرتقال للنساء

فوائد عصير البرتقال للنساء لا تُعد ولا تُحصى كونه المادة الخام لفيتامينات فائقة الأهمية للبشرة و المناعة والتغذية والصحة العامة واحتوائه على لفيف من عدة فيتامينات كفيتامين C وفيتامين A وفيتامين ج، وله صولات وجولات في علاج انخفاض ضغط الدم الملازم للنساء طيلة فترة الصيام. وفيما يلي سنذكر لكم عبر موقع طب وصحة أهم فوائد عصير البرتقال للنساء.

فوائد عصير البرتقال للنساء

فوائد عصير البرتقال للنساء تتعدد الفوائد الصحية التي يحتوي عليها عصير البرتقال للنساء والتى من أهمها :

1. تحسين صحة بشرتك

المداومة على شرب عصير البرتقال بمعدل كوب لكل يوم يستطيع فعل المعجزات لبشرتك، وذلك لاحتوائه على كمية وافرة من مضادات الأكسدة التي تلعب دورًا هامًا في الحفاظ على بشرتك وتحد من ظهور التجاعيد والهالات السوداء، ويحمي البشرة من الجفاف، مما ينتج عنه بشرة شابة تُطلين بها على العالم.

2. مصدر جيد للمرأة الحامل

وجود عناصر هامة في عصير البرتقال كالكالسيوم والبوتاسيوم يساعد في تنظيم مستوى ضغط الدم لدى المرأة الحامل وبالتالي الحفاظ على صحة الجنين وتغذيته السليمة، وتزويده بكافة الفيتامينات الضرورية كحمض الفوليك المهم في تخليق الحمض النووي ويدعم الخطوط الدفاعية للأم والجنين، لذلك ينصح الأطباء المرأة الحامل بشرب عصير البرتقال الطبيعي باستمرار.

3. يساعد في إنقاص الوزن

دائمًا ما تسعى النساء جاهدة لإنقاص الوزن واتباع الحميات الغذائية دون التأكد من فعاليتها، فترسخت في أذهان بعض النساء العديد من المفاهيم المغلوطة حول كون البرتقال من أهم الأسباب التي تُقلل الشهية وبالتالي تؤدي إلى إنقاص الوزن، لكن هذه المفاهيم غير صحيحة بالمرة، لافتقار البرتقال إلى الألياف مما يعني أنها أقل إشباعًا ويحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والسكر، وبالتالي على المدى الطويل يؤدي إلى زيادة في الوزن لا إنقاصه.

4. يحميك من الكوليسترول

الكوليسترول من المصطلحات التي تًرهب النساء لكونه المتسبب الأول في مشاكل القلب والأوعية الدموية، وطبقًا لأحدث الدراسات عن علاقة البرتقال والكوليسترول فإن شرب (591 مل) ما يقارب كوب واحد من عصير البرتقال بصفة دورية يُثبط من تأثير الكوليسترول الضار وزادت نسبة مضادات الأكسدة الإجمالية لدى 24 شخصًا بالغًا أجريت عليهم الدراسة كانوا يعانون من ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية ويحمي من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

5. يحميك من الأورام السرطانية

تهدد النساء بكونهم الأكثر عرضة بالإصابة بالأورام السرطانية، ولذلك ينصح الأطباء دائمًا بشرب عصير البرتقال بصفة مستمرة لتفادي خطر الإصابة بالأورام السرطانية.

6. يحميك من حصوات الكلى

حصوات الكلى هي إحدى المخاطر التي تُهدد حياة المرء بشكل عام، لما تجنيه بالأثر السلبي على الكليتين في صورة بعض الأعراض المؤلمة كالغثيان أو قطرات الدم في البول. ,فيأتي هنا دور عصير البرتقال فبإمكانه زيادة درجة الحموضة في البول مما يجعله أكثر قلوية، وطبقًا لأحدث المؤشرات العلمية قد يساعد البرتقال في منع حصوات الكلى، وتحسين وظائف الكلى ويساعدها على التخلص من السموم.

وطبقًا لآخر المستجدات العلمية التي أجريت على 194,095 شخص يُداومون على شرب عصير البرتقال بمعدل مرة واحدة بشكل يومي أن معدل الخطر وإصابتهم بحصوات الكلى يتضاءل حتى وصلت إلى 12% مقارنةً بالأشخاص الذين لا يتناولونه. وأيضًا دراسة أقيمت على 129 شخص يتناوبون على شربه على المدى الطويل وكانت نتائجهم بها انخفاض ملحوظ في نسبة الكوليسترول والبروتين الدهني منخفض الكثافة.

7. يعزز الجهاز المناعي

بالتزامن مع انتشار فيروس كورونا فاتجهت بعض النساء إلى عصير البرتقال كبديل أمثل في الحصول على المصدر الرئيس لفيتامين سي عوضًا عن الحصول عليه كدواء فوار أو ما تشابه من الأنواع، ولا سيما نتائج التقارير التي أثبتت تفوق نسبة فيتامين سي في البرتقال عن غيره من عائلة الموالح كالليمون، فضلاً عن قدرته المناعية في ترميم وإصلاح الخلايا المتضررة بالجسم، واحتوائه على جميع الفيتامينات التي تُمثل الحائط الدفاعي الأول لمواجهة بعض الأثار الناجمة من فيروس كورونا.

8. يُقلل من ظهور علامات الشيخوخة

تناول البرتقال الطازج يُقلل من ظهور علامات الشيخوخة المُبكرة والتي تهرب منها جميع النساء، فبفضل عوامل الأكسدة وفيتامين ج تستطيع النساء إخفاء بعض معالم الزمن وتقليل ظهور معالم الشيخوخة على بشرتها.

9. ينظف الجسم من السموم

عصير البرتقال للنساء غني بفيتامين سي المعروف بخصائصه المعززة للمناعة. كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تطهير الجسم من السموم. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر عصير البرتقال مصدرًا جيدًا للألياف التي يمكن أن تساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي.

أضرار عصير البرتقال للنساء

يمكن لمعظم النساء شرب عصير البرتقال دون التعرض لأية آثار جانبية. ومع ذلك، قد تعاني بعض النساء من الانتفاخ أو الغازات أو الإسهال بعد شرب عصير البرتقال. هذا بسبب السكريات الطبيعية في الفاكهة. يحتوي عصير البرتقال أيضًا على مادة كيميائية تسمى هسبريدين، والتي يمكن أن تسبب بعض الآثار الجانبية، بما في ذلك الصداع والدوخة لدى بعض الأشخاص. إذا واجهت هذه الآثار الجانبية بعد شرب عصير البرتقال، فمن الأفضل التوقف عن تناول المشروب واستشارة الطبيب إذا استمرت الأعراض.

فوائد شرب عصير البرتقال للبشرة

عصير البرتقال غني بفيتامين سي الضروري لإنتاج الكولاجين. الكولاجين هو بروتين يساعد على إبقاء البشرة شابة وممتلئة. فيتامين سي هو أيضًا أحد مضادات الأكسدة، مما يعني أنه يمكن أن يساعد في حماية الجلد من التلف الذي تسببه الجذور الحرة. يمكن أن تساعد مركبات الفلافونويد الموجودة في عصير البرتقال أيضًا على تقليل الالتهاب وحماية الجلد من أضرار أشعة الشمس.

فوائد شرب عصير البرتقال قبل النوم

غالبًا ما يوصف عصير البرتقال بأنه طريقة صحية لبدء اليوم، لكن هل تعلم أنه من المفيد أيضًا شربه قبل النوم؟ يعتبر عصير البرتقال مصدرًا جيدًا لفيتامين سي، والذي يمكن أن يساعد في تعزيز جهاز المناعة لديك. كما أنه يحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم اللذين يساعدان في تنظيم ضغط الدم ومعدل ضربات القلب. يمكن أن يساعدك شرب عصير البرتقال قبل النوم أيضًا على الاسترخاء والحصول على نوم جيد ليلاً.

فوائد عصير البرتقال الطبيعي

المغذيات النباتية، مثل الفلافونويد والليمونويد. بعض هذه المركبات لها تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. قد تساعد أيضًا في تعزيز جهاز المناعة لديك. تم ربط الاستهلاك المنتظم لعصير البرتقال الطبيعي بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تحسين صحة القلب وتقليل الالتهاب وتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان.

القيمة الغذائية لعصير البرتقال

يحتوي كوب من عصير البرتقال 240 مل على النسب الآتي ذكرها :

  • الماء : 3 جرام.
  • الكالسيوم : 11 ملي جرام.
  • الماغنيسيوم : 11 ملي جرام.
  • البروتين : 7 جرام.
  • الألياف : 2 جرام.
  • الحديد : 2 جرام.

نأمل أن تكون قد استمتعت بالتعرف على فوائد عصير البرتقال للنساء ونشكرك على قراءة هذا المقال إذا استمتعت به ، فيرجى مشاركته مع أصدقائك على Facebook ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.

كتب من قبل د. حفصة اليامي

أحدث أقدم

نموذج الاتصال