ما هي فوائد عصير البرتقال للنساء

 فوائد عصير البرتقال للنساء


فوائد عصير البرتقال للنساء

لا شك أن البرتقال من الفاكهة التي لها أهمية كبيرة في حياتنا لما تحتويه من عناصر فما فوائد عصير البرتقال؟

البرتقال بأي صورة كانت مأكولة أو مشروبة يًعد أحد أهم الفواكه التي تنحدر علينا من سلالة الموالح، فهو عبارة عن حزمة من أهم الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية، والتي تجعل له الأسبقة في مقدمة العصائر المغذية على المائدة الرمضانية، لاسيما كونه المنبع الأساسي لفيتامين C ومشبع بالأحماض الأمينية كالفولات وله أذرع مساعدة في إزالة سموم الجسم.

فوائد عصير البرتقال للنساء

فوائد البرتقال على الصعيد النسائي لا تُعد ولا تُحصى كونه المادة الخام لفيتامينات فائقة الأهمية للبشرة والمناعة والتغذية والصحة العامة واحتوائه على لفيف من عدة فيتامينات كفيتامين C وفيتامين A وفيتامين ج، وله صولات وجولات في علاج انخفاض ضغط الدم الملازم للنساء طيلة فترة الصيام.
 
ومن أحد المفاهيم الخاطئة لدي النساء عند تناول عصير البرتقال هو تنقية البرتقال من اللب الخاص به، ولكن بحسب الدراسات أن لب البرتقال غني بالعناصر التي يحتاجها الجسم كالفوسفور والبوتاسيوم والماغنسيوم، والكالسيوم، والحديد، والألياف.

فوائد عصير البرتقال وصحة بشرتك

المداومة على شرب عصير البرتقال بمعدل كوب لكل يوم يستطيع فعل المعجزات لبشرتك، وذلك لاحتوائه على كمية وافرة من مضادات الأكسدة التي تلعب دورًا هامًا في الحفاظ على بشرتك وتحد من ظهور التجاعيد والهالات السوداء، ويحمي البشرة من الجفاف، مما ينتج عنه بشرة شابة تُطلين بها على العالم.

فوائد عصير البرتقال للمرأة الحامل

وجود عناصر هامة في عصير البرتقال كالكالسيوم والبوتاسيوم يساعد في تنظيم مستوى ضغط الدم لدى المرأة الحامل وبالتالي الحفاظ على صحة الجنين وتغذيته السليمة، وتزويده بكافة الفيتامينات الضرورية كحمض الفوليك المهم في تخليق الحمض النووي ويدعم الخطوط الدفاعية للأم والجنين، لذلك ينصح الأطباء المرأة الحامل بشرب عصير البرتقال الطبيعي باستمرار.

عصير البرتقال وإنقاص الوزن

دائمًا ما تسعى النساء جاهدة لإنقاص الوزن واتباع الحميات الغذائية دون التأكد من فعاليتها، فترسخت في أذهان بعض النساء العديد من المفاهيم المغلوطة حول كون البرتقال من أهم الأسباب التي تُقلل الشهية وبالتالي تؤدي إلى إنقاص الوزن، لكن هذه المفاهيم غير صحيحة بالمرة، لافتقار البرتقال إلى الألياف مما يعني أنها أقل إشباعًا ويحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والسكر، وبالتالي على المدى الطويل يؤدي إلى زيادة في الوزن لا إنقاصه.

عصير البرتقال ومستوى الكوليسترول

الكوليسترول من المصطلحات التي تًرهب النساء لكونه المتسبب الأول في مشاكل القلب والأوعية الدموية، وطبقًا لأحدث الدراسات عن علاقة البرتقال والكوليسترول فإن شرب (591مل) ما يقارب كوب واحد من عصير البرتقال بصفة دورية يُثبط من تأثير الكوليسترول الضار وزادت نسبة مضادات الأكسدة الإجمالية لدى 24 شخصًا بالغًا أجريت عليهم الدراسة كانوا يعانون من ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية ويحمي من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.


عصير البرتقال والوقاية من الأورام السرطانية

تهدد النساء بكونهم الأكثر عرضة بالإصابة بالأورام السرطانية، ولذلك ينصح الأطباء دائمًا بشرب عصير البرتقال بصفة مستمرة لتفادي خطر الإصابة بالأورام السرطانية.

عصير البرتقال في عملية التمثيل الغذائي

عصير البرتقال على قدر عالِ من الإفادة في تحسين عملية (الأيض) التمثيل الغذائي وهضم الطعام بصورة صحيحة لما يقوم به من تطهير وتحليل المخلفات وتسهيل عملية الهضم وتعزيز امتصاص عنصر الحديد.

فوائد عصير البرتقال وحصوات الكلى

حصوات الكلى هي إحدى المخاطر التي تُهدد حياة المرء بشكل عام، لما تجنيه بالأثر السلبي على الكليتين في صورة بعض الأعراض المؤلمة كالغثيان أو قطرات الدم في البول.

فيأتي هنا دور عصير البرتقال فبإمكانه زيادة درجة الحموضة في البول مما يجعله أكثر قلوية، وطبقًا لأحدث المؤشرات العلمية قد يساعد البرتقال في منع حصوات الكلى، وتحسين وظائف الكلى ويساعدها على التخلص من السموم.

فوائد عصير البرتقال لتقوية الجهاز المناعي

بالتزامن مع انتشار فيروس كورونا فاتجهت بعض النساء إلى عصير البرتقال كبديل أمثل في الحصول على المصدر الرئيس لفيتامين سي عوضًا عن الحصول عليه كدواء فوار أو ما تشابه من الأنواع، ولا سيما نتائج التقارير التي أثبتت تفوق نسبة فيتامين سي في البرتقال عن غيره من عائلة الموالح كالليمون، فضلاً عن قدرته المناعية في ترميم وإصلاح الخلايا المتضررة بالجسم، واحتوائه على جميع الفيتامينات التي تُمثل الحائط الدفاعي الأول لمواجهة بعض الأثار الناجمة من فيروس كورونا.

فوائد عصير البرتقال للصيام

يمكنه بفاعلية تزويد ما فقده جسمك طيلة فترة الصيام الشاقة وبالتالي يعود بالنفع على نقاء بشرتك ونضارتها، بفضل احتوائه على نسبة كبيرة من الماء فيمنع مشاكل الجفاف ويُقلل الشعور بالعطش.

القيمة الغذائية لعصير البرتقال

يحتوي كوب من عصير البرتقال 240مل على النسب الآتي ذكرها:

• الماء: 3 جرام.
• الكالسيوم: 11 ملي جرام.
• الماغنيسيوم: 11 ملي جرام.
• البروتين: 7 جرام.
• الألياف: 2 جرام.
• الحديد: 2 جرام. 

تأثير عصير البرتقال على الشيخوخة المبكرة لدى النساء
تناول البرتقال الطازج يُقلل من ظهور علامات الشيخوخة المُبكرة والتي تهرب منها جميع النساء، فبفضل عوامل الأكسدة وفيتامين ج تستطيع النساء إخفاء بعض معالم الزمن وتقليل ظهور معالم الشيخوخة على بشرتها.

بعض الأضرار الناجمة عن التناول المفرط للبرتقال
وكما هو الحال في كل ما خلق اللَه، فلكل شيء فوائد وأضرار، وعلى الرغم من أهمية عصير البرتقال وفوائدة الوفيرة إلا أنه يمثل تهديدًا مباشرًا على الأشخاص المصابين بمرض السكري وقد يتسبب التناول المفرط له في حالات إعياء كارتجاع المريء والتهاب الجهاز الهضمي وتهيج للغشاء المطاطي للمريء.

الجرعات المناسبة لشرب عصير البرتقال
التحكم في حصص المرء من شرب عصير البرتقال تؤدي إلى الاستفادة الكاملة إلى أقصى حد  مرغوب ألا وهو 100% وتقليل المخاطر الصحية التي قد تنجم عن الاستخدام المفرط، يُنصح بتخفيف عصير البرتقال بالماء وذلك لخفض مستوى السعرات الحرارية ومنع زيادة بعض الكيلوجرامات غير المرغوبة.

أما بالنسبة للأطفال فيوصي الأطباء بعدم تخطي الحد الأدني لشرب الأطفال ألا وهو 118 مل يوميًا للأطفال الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين 1-3 أعوام، وللبالغين لا تزيد الحصة اليومية عن 240 مل، البرتقال له العديد والعديد من الفوائد لكن هذا لا يمنع التوسط والاعتدال في تناوله وعدم الإفراط فيه كي نتجنب إنقلاب النفع لضرر.

إحصائيات علمية لعصير البرتقال
طبقًا لأخر المستجدات العلمية التي أجريت على 194,095 شخص يُداومون على شرب عصير البرتقال بمعدل مرة واحدة بشكل يومي أن معدل الخطر وإصابتهم بحصوات الكلى يتضاءل حتى وصلت إلى 12% مقارنةً بالأشخاص الذين لا يتناولونه.

وأيضًا دراسة أقيمت على 129 شخص يتناوبون على شربه على المدى الطويل وكانت نتائجهم بها انخفاض ملحوظ في نسبة الكوليسترول والبروتين الدهني منخفض الكثافة.

كتب من قبل د. أسامة خالد

المصادر