ماهي أسباب التعب والإرهاق عند النساء

ماهي أسباب التعب والإرهاق عند النساء


أسباب التعب والإرهاق عند النساء


التعب المزمن الذي قد يرافقك لعدة أيام بشكل مستمر، وربما يستمر لأسابيع، قد يكون مصاحبًا لكثير من أعراض المرض في الجسم سواء نفسيًا أو جسديًا. تعاني كثير من النساء من الإرهاق الشديد ولربما يؤثر كثيرًا على حيويتها ونشاطها طوال اليوم. فقد تشعر بآلام في الجسد أو الصداع أو حتى الدوار.

أسباب التعب والإرهاق عند النساء


1. اضطرابات النوم
تعاني كثير من النساء من اضطرابات النوم المزمنة التي قد تؤدي إلى انقطاع التنفس أثناء النوم.

انقطاع التنفس أثناء النوم هو اضطراب خطير في النوم حيث يتوقف المصابون به لفترة وجيزة عن التنفس لفترات قصيرة أثناء النوم. لا يدرك معظم الناس أن هذا يحدث، ولكن يمكن أن يسبب الشخير بصوت عالٍ والتعب أثناء النهار.

يمكن أن تؤدي زيادة الوزن والتدخين وشرب الكحوليات إلى تفاقم أعراض انقطاع النفس أثناء النوم. اخسري وزنك إذا كنتِ تعانين من زيادة الوزن، وتوقفي عن التدخين، وتجنبي تناول الكحول. قد يصف لك طبيبك أيضًا جهاز ضغط المجرى الهوائي الإيجابي المستمر، مما يساعد على إبقاء مجاري الهواء مفتوحة أثناء النوم.

2. الاكتئاب
الاكتئاب والإرهاق شائعان لدى النساء، ويبدو أن الحالتين تعملان على تغذية بعضهما بعضًا. الأشخاص المصابون بالاكتئاب أكثر عرضة للإصابة بالتعب بأكثر من أربع مرات، وأولئك الذين يعانون من الإرهاق هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بثلاث مرات تقريبًا. التوتر والقلق اللذان يمثلان علامات مميزة للاكتئاب يمكن أن يجعلك تتقلبين وتتقلبين طوال الليل، وإذا كنتِ تتجول كل يوم فلا بد أن تشعري بالبؤس.

يسبب الاكتئاب الحزن والقلق، ولكنه قد يسبب أيضًا أعراضًا جسدية، بما في ذلك التعب، والأرق، والأوجاع، والآلام.

إذا كنتِ أنت أو أي شخص تهتمين به مصابًا بالاكتئاب، فاطلبي العناية الطبية. قد لا يُحل الاكتئاب دون علاج، وهناك العديد من العلاجات بما في ذلك العلاج والأدوية التي يمكن أن تساعد في حل الأعراض.

3. الشعور بالجوع
قد يؤدي عدم تناول ما يكفي من الطعام أو تناول أطعمة غير مغذية إلى الشعور بالإرهاق. إذا كنتِ تأكلين أطعمة تسبب ارتفاعًا مفاجئًا في نسبة السكر في الدم، فبمجرد انخفاض مستويات السكر هذه، تشعرين بالإرهاق.

تناولي نظامًا غذائيًا متوازنًا مكتملًا بالفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة ،والبروتين.

 تجنبي أو قللي من الأطعمة السريعة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون.

4. قصور الغدة الدرقية
الغدة الدرقية هي غدة تنظم عملية التمثيل الغذائي، أو مدى سرعة الجسم في تحويل الغذاء إلى طاقة لوظائف الجسم. يسبب خمول الغدة الدرقية (قصور الغدة الدرقية) التعب والاكتئاب وزيادة في الوزن.

يمكن أن يؤكد اختبار الدم ما إذا كان الشخص يعاني من قصور الغدة الدرقية. والخبر السار هو أن الحالة عادة ما تستجيب بشكل جيد لهرمونات الغدة الدرقية البديلة.

5. الكافيين الزائد
معظم الناس يتناولون الكافيين لمساعدتهم على الانتعاش باعتدال، الكافيين يحسن اليقظة والطاقة. ومع ذلك، فإن الكثير من الكافيين يمكن أن يسبب التوتر، وزيادة معدل ضربات القلب أو خفقان القلب، وارتفاع ضغط الدم، والقلق، والأرق. إضافة إلى ذلك، بعد زوال الكافيين، يمكن للمستخدمين "الانهيار" والشعور بالإرهاق.

إذا كنتِ تشربين الكثير من القهوة أو الشاي أو الكولا التي تحتوي على مادة الكافيين، أو تتناولين الأدوية التي تحتوي على الكافيين، فستحتاجين إلى التخلص تدريجيًا من هذه المشروبات أو المكملات الغذائية أو الأدوية. قد تواجهين أعراض الانسحاب إذا توقفتِ فجأة عن تناول الكافيين تمامًا، لذا ابدأي ببطء. أولاً،  اشربي المزيد من الماء وقللي من المشروبات التي تحتوي على الكافيين كل يوم.

6. داء السكري
يمكن أن يسبب مرض السكري التعب مع ارتفاع أو انخفاض نسبة السكر في الدم. عندما تكون السكريات الخاصة بك عالية ، فإنها تبقى في مجرى الدم بدلاً من استخدامها للحصول على الطاقة، مما يجعلك تشعرين بالإرهاق. يعني انخفاض نسبة السكر في الدم (جلوكوز الدم) أنكِ قد لا يكون لديكِ غذاء كافٍ للطاقة، مما يسبب أيضًا التعب والشعور بالضعف والخمول.

إذا كنتِ شخصًا مصابًا بداء السكري، فمن المهم إدارة مرضك. غالبًا ما يوصي طبيبك بتغيير نمط الحياة بما في ذلك النظام الغذائي والتمارين الرياضية. قد يصف لكِ الأنسولين أو أدوية أخرى لمرض السكري لمساعدتك على التحكم في مستويات السكر في الدم.


7. الأدوية والإرهاق
هناك العديد من الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية والتي يمكن أن تتداخل مع أنماط نومك أو تسبب التعب المزمن Chronic fatigue. الأكثر شيوعًا، تشمل مضادات الهيستامين وبعض مضادات الاكتئاب والأدوية المستخدمة لإدارة اضطرابات القلق وبعض أدوية ضغط الدم. يمكن أن تكون النوبات أو أدوية الصرع ومرخيات العضلات المسببات الأخرى.

8. الجفاف يؤدي إلى الإرهاق
يمكن أن يكون التعب علامة على الجفاف. إذا لم يحصل جسمك على كمية كافية من الماء، فلن يعمل بشكل صحيح. ينخفض ​​ضغط الدم لديك ويزيد معدل ضربات القلب ويتباطأ تدفق الدم إلى عقلك. كبار السن، المصابون بداء السكري أو غيره من الأمراض المزمنة، والأشخاص الذين يعملون أو يمارسون الرياضة في الهواء الطلق في الحرارة هم أكثر عرضة للإصابة بالجفاف. العطش ليس دائمًا مؤشرًا أو تحذيرًا موثوقًا به. قد تصاب بالجفاف قبل أن تشعر بالعطش.

9. متلازمة التعب المزمن
يتميز هذا المرض بالإرهاق الطويل الأمد الذي لا يتحسن مع الراحة ويزداد سوءًا مع النشاط البدني أو العقلي. قد يكون من الصعب تشخيصه، وسببه أو أسبابه غير معروفة.

أفضل طريقة لمعرفة سبب النعاس المفرط هي أن تكوني على دراية بالأسباب الكامنة المحتملة. يمكن أن تمنحك نظرة ثاقبة على صحتك وأنماطك وعاداتك نظرة ثاقبة. يمكن أن تكون دراسة النوم مفيدة جدًا أيضًا في حالة الاشتباه في اضطراب النوم الأساسي.

10. الحساسية
وجدت الأبحاث المنشورة في أرشيفات الطب الباطني أنه كلما زادت حدة أعراض الحساسية لديك، زاد اضطراب معدل نومك. تؤدي الحساسية إلى زيادة سرعة الجهاز المناعي، مما قد يؤدي إلى حدوث التهاب مزمن وإرهاق. يمكن أن تتداخل الحساسية أيضًا مع تنفسك، وتتسبب في الشخير وتجعلك مستيقظةً في الليل. وإذا كنت تتناولين أدوية لعلاج الحساسية، مثل مضادات الاحتقان أو مضادات الهيستامين، فقد يتداخل بعضها مع أنماط نومك أيضًا.

11. التهابات المسالك البولية
تشمل الأعراض الشائعة لالتهابات المسالك البولية (UTIs) الألم أو الحرقة أثناء التبول، أو الشعور بالحاجة إلى التبول بشكل عاجل أو متكرر أو الحاجة إلى التبول. ولكن يمكن أن تسبب عدوى المسالك البولية أيضًا التعب والضعف.

إذا كنتي تشكين في وجود عدوى في المسالك البولية ، فاستشيري طبيبك. العلاج المعتاد لالتهاب المسالك البولية هو المضادات الحيوية، والتي يجب أن تعالج الحالة بسرعة وتخفيف التعب والأعراض الأخرى.

12. متلازمة فيبروميالغيا
متلازمة فيبروميالغيا أو متلازمة الألم العضلي  التليفي  التي من المرجح أن تسبب الألم المستمر والتعب على النساء أكثر من الرجال. يمكن أن يعطل النوم وقد ارتبط أيضًا باضطرابات النوم الأخرى مثل متلازمة تململ الساق وتوقف التنفس أثناء النوم. على الرغم من أن الأشخاص المصابين بالفيبروميالغيا قد ينامون لفترة طويلة، فليس من غير المألوف أن يستيقظوا متعبين ويشعرون بعدم الانتعاش، مما قد يضعف الأداء ويقلل من جودة حياتهم.

كتب من قبل د. أسامة خالد

المصادر
• Webmd