القهوة للتخسيس.. 4 فوائد مفاجئة أخفوها عنك

ما هي فوائد القهوة للتخسيس؟ وهل حقاَ شرب القهوة بدون سكر ينقص الوزن؟ ومتى تشرب القهوة للتخسيس؟ معلومات وتفاصيل مفاجئة في هذا المقال التالي:

فوائد القهوة للتخسيس

غالبًا ما ترتبط القهوة بالنشاط الصباحي، ولكن هل تعلم أنها يمكن أن تكون مفيدة أيضًا لفقدان الوزن؟ حيث أظهرت بعض الدراسات الحديثة أن هناك العديد من الفوائد المحتملة للقهوة للتخسيس وتحسين الصحة العامة. لذا استمر في القراءة لمعرفة المزيد عن فوائد القهوة للتخسيس.

فوائد القهوة للتخسيس

تتمثل أبرز فوائد القهوة للتخسيس في النقاط الآتية:

1. تقلل من الشهية

من أهم فوائد القهوة للتخسيس أنها تقلل من الشهية، حيث أظهرت الأبحاث أن شرب القهوة يمكن أن يقلل الشهية. هذا بسبب الكافيين، وهو منبه يمكن أن يزيد من مستويات الطاقة وقمع الشهية. كما أظهرت الدراسات أن الكافيين يمكن أن يقلل من تناول الطعام بنسبة تصل إلى 10٪، ويجعل الناس يشعرون بالشبع لفترة أطول.

2. تعمل على حرق الدهون

أظهرت بعض الدراسات أن شرب القهوة قد يزيد من قدرة الجسم على حرق الدهون، ويمنع مادة كيميائية في الجسم تسمى الأدينوزين المسؤولة عن إبطاء عملية التمثيل الغذائي في الجسم. بالإضافة إلى ذلك، وُجد أن حبوب البن الخضراء قد تزيد من قدرة الجسم على حرق الدهون.

3. تساعد على فقدان الدهون

أظهرت الدراسات أن شرب القهوة قبل التمرين الصباحي يمكن أن يساعد في حرق الدهون، وشرب القهوة قبل نصف ساعة من الوجبة يساعد على تقليل الشهية. كما يساعد الكافيين أيضًا على تقليل السعرات الحرارية ويشجع مضادات الأكسدة، مما يجعل القهوة أداة فعالة لفقدان الوزن. 

4. تقلل من إفراز هرمون الجريلين

نعم، تقلل القهوة من إفراز هرمون الجريلين. أظهرت الأبحاث أن شرب القهوة يساعد على إفراز هرمون الببتيد الذي يثبط هرمون الجريلين، وهو الهرمون الذي يسبب الجوع. يتم إنتاج هذا الهرمون في المعدة ويساعد على تقليل الشهية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يقلل الكافيين الموجود في القهوة من إفراز هرمون الجريلين المسؤول عن الجوع.

طريقة استخدام القهوة للتخسيس

حمية القهوة هي طريقة شائعة لفقدان الوزن. حيث يتضمن شرب القهوة السوداء بدون إضافة سكر أو كريم. حيث يحتوي هذا النوع من القهوة على مادة الكافيين مما يساعد على زيادة معدل حرق السعرات الحرارية في الجسم ويزيد من استخدام الطاقة في الجسم.

للحصول على أقصى استفادة من القهوة للتخسيس، من المهم شرب القهوة السوداء بعد ساعة من كل وجبة من الوجبات الثلاث، وتجنب تناول أي شيء بين الوجبات باستثناء الماء. بالإضافة إلى ذلك، من المهم ممارسة الرياضة وتقليل تناول السعرات الحرارية لتحقيق أقصى استفادة من نظام القهوة الغذائي.

هل شرب القهوة بدون سكر ينقص الوزن؟

الجواب هو نعم، شرب القهوة بدون سكر يمكن أن يساهم في إنقاص الوزن. بما أن القهوة تعزز مستويات الطاقة في الجسم بسبب محتواها من الكافيين الذي يعمل كمنشط، فإنها تزيد من طاقة الجسم وتقلل من الشعور بالإرهاق العام. يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة النشاط البدني، مما يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

متى تشرب القهوة للتخسيس؟

أفضل وقت لشرب القهوة للتخسيس هو ما بين الساعة 9 و 11 صباحًا، عندما تكون مستويات الكورتيزول في أدنى مستوياتها. شرب فنجان من القهوة حوالي نصف ساعة قبل التمرين سيزيد أيضًا من معدل أكسدة الدهون. لكن من المهم أن تتذكر أنه لا ينبغي شرب القهوة مباشرة بعد الاستيقاظ أو قبل النوم بسبب حاجة الجسم إلى الماء عند الاستيقاظ.

أضرار الإفراط في شرب القهوة

بعدما تعرفنا على فوائد القهوة للتخسيس، سنتطرق الآن إلى أهم المحاذير والمخاطر المحتملة، يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط للقهوة إلى الصداع وزيادة التعب والإجهاد وعدم انتظام ضربات القلب وزيادة خطر القلق ونوبات الهلع بسبب ارتفاع نسبة الكافيين. كما تزيد القهوة من إفراز هرمون الجاسترين، وهو هرمون يمكن أن يسبب الإسهال.

كتب من قبل د. حفصة اليامي

أحدث أقدم

نموذج الاتصال