هل القهوة تسبب العقم للنساء؟ أم لا؟

نعلم جميعًا أن القهوة مليئة بالكافيين. لكن هل تعلم أن الكثير من الكافيين يمكن أن يؤدي إلى العقم عند النساء؟ استمر في القراءة للحصول على جميع المعلومات:

هل القهوة تسبب العقم للنساء

هناك الكثير من المعلومات المتضاربة عندما يتعلق الأمر بالقهوة والخصوبة. حيث يقول بعض الناس أن القهوة جيدة، بينما يدعي البعض الآخر أنها يمكن أن تسبب مشاكل للنساء اللواتي يحاولن الإنجاب. إذن، هل القهوة تسبب العقم عند النساء؟ هيا نتكشف ذلك من خلال الفقرات التالية:

هل القهوة تسبب العقم للنساء

تشعر بعض النساء بالقلق من أن القهوة قد يكون لها آثار سلبية على الخصوبة. لكن لا يوجد دليل واضح على أن القهوة تسبب العقم عند النساء، ولكن قد يكون لها تأثير على امتصاص المعادن في الجسم. الإقلاع عن الكافيين فجأة قد يؤدي أيضًا إلى بعض المشاكل. لذلك، من المهم التحدث مع الطبيب قبل إجراء أي تغييرات على نظامك الغذائي.

فوائد شرب القهوة للنساء

للقهوة عدد كبير من الفوائد للنساء، مثل:

1. تحارب الاكتئاب

هل تعلم أن القهوة يمكن أن تساعد بالفعل في محاربة الاكتئاب لدى النساء؟ لأنه في دراسة أجرتها جامعة هارفارد نُشرت في عام 2011، تبين أن النساء التي يشربن أربع أكواب من القهوة يوميًا كن أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة 20٪.

وأصيب 2600 امرأة بالاكتئاب خلال تلك الفترة، معظمهن لم يشربن أو يتناولن كمية قليلة من القهوة. حيث اتضح أن النساء اللاتي يشربن فنجانين أو ثلاثة فناجين من القهوة يوميًا كن أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب.

2. الوقاية من مرض السكري

تحتوي القهوة على مادة الكافيين، والتي ثبت أنها تزيد من حساسية الأنسولين وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2. بالإضافة إلى ذلك، تعد القهوة مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في حماية جسمك من تلف الخلايا. لذلك، إذا كنت تبحث عن طريقة للمساعدة في الوقاية من مرض السكري، فحاول شرب القهوة.

3. تعزز الصحة النفسية

لقد ثبت أن للقهوة فوائد عديدة لصحة النفسية. يمكن أن يساعد فنجان القهوة في تحسين التركيز واليقظة، ويمكن أن يساعد أيضًا في تقليل مشاعر القلق. كما تحتوي القهوة أيضًا على ستة عناصر كيميائية معروفة بحماية الدماغ وتعزيز القدرات العقلية. لذا، إذا كنت تبحث عن طريقة لتعزيز صحتك العقلية، فإن شرب القهوة يعد خيارًا رائعًا.

4. تخفف من آلام الدورة الشهرية

من المعروف أن القهوة تخفف الآلام، لذا فمن المنطقي أنها يمكن أن تساعد في تخفيف الألم المصاحب للدورة الشهرية. يمكن لفنجان من القهوة يوميًا أن يساعد في تقليل الألم والتقلصات التي تعاني منها العديد من النساء خلال فترة الحيض. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد القهوة أيضًا في تقليل التعب والانتفاخ الذي يصاحب الدورة الشهرية غالبًا.

هل يمكن شرب القهوة اثناء الدورة الشهرية؟

يمكن أن يكون لشرب القهوة أثناء الدورة الشهرية آثار إيجابية وسلبية. من ناحية أخرى، يمكن أن تساعد القهوة في تقليل الألم والإرهاق المرتبطين بالدورة الشهرية. من ناحية أخرى، يمكن أن تسبب القهوة أيضًا احتباس السوائل والانتفاخ. إذا كنت قلقًا بشأن الآثار السلبية المحتملة للقهوة على الدورة الشهرية، فقد ترغب في تقليل تناول الكافيين.

هل القهوة تسبب احتباس الدورة الشهرية؟

القهوة لا تسبب احتباس الحيض، بل على العكس، فقد أظهرت العديد من الدراسات أن شرب القهوة يؤدي إلى ظهور أعراض الدورة الشهرية المبكرة وتزيد من حدتها. تعد متلازمة تكيس المبايض من أكثر أسباب احتباس الدورة الشهرية شيوعًا، لأن وجود هذه الأكياس على المبيض يمكن أن يعيق تدفق الدم.

أضرار القهوة للنساء

ثبت أن للقهوة عددًا من الآثار الضارة على النساء. يمكن أن تسبب الانتفاخ واحتباس السوائل، قد تؤثر القهوة أيضًا على تركيز المرأة. بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض الأدلة على أن القهوة قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي. كما يجب على النساء الحوامل والمرضعات تجنب القهوة، لأنها يمكن أن تؤثر سلبًا على نمو الجنين أو الرضيع.

كتب من قبل د. حفصة اليامي

أحدث أقدم

نموذج الاتصال