ما هي أضرار القهوة للرجال؟

 ما هي أضرار القهوة للرجال


ما هي أضرار القهوة للرجال

تعد القهوة مشروب ساحر ذاع صيته ووسع انتشاره في جميع دول العالم ، كما تتميز القهوة بطعمها اللذيذ والمحبب للجميع ورائحتها الممتعة الزكية ، فلا يتخيل الكثير من الأفراد بدء يومهم العملى بدون تناول فنجان من قهوتهم المفضلة ، لبدء يومهم بحالة من النشاط والحيوية واليقظة ، ومن الجدير بالذكر أن القهوة لها العديد من الأنواع ولكل نوع منها مذاقه المميز ، ومن الأنواع الشهيرة للقهوة:

القهوة العربي ، القهوة التركي ، والقهوة الأمريكية ، والقهوة الفرنسى ، ومن الجدير بالذكر أيضًا أن لكل نوع من أنواع القهوة له طقوسه الخاصة فى إعداده وتقديمه وتناوله عند كل الأفراد بداخل المجتمعات ، ولكل منها مناسبة خاصة بذلك النوع.

وفي الفترات الأخيرة تحدث الكثير عن أضرار شرب القهوة للرجال ، وتساءل الكثير من الرجال هل جوانب القهوة السلبية أكثر لدى الرجال ؟ أم أن جانب القهوة الإيجابي هو ما يطغو عليها ! واليوم سنتعرف من خلال هذا المقال التالي على جانب من جوانب القهوة وهو أضرار القهوة للرجال.

أضرار القهوة للرجال

يتساءل عدد كبير من محبي القهوة من الرجال عن أضرار القهوة للرجال بشكل مستمر على الجسم ، وما الذي ممكن أن تسببه القهوة على صحة الإنسان؟ دعونا نوضح الإجابة عن هذا السؤال ما هى أضرار القهوة للرجال ؟

• مدى جودة القهوة التى تتناولها والمحببة لك
فى بعض الأحيان قد يكون مدى جودة القهوة التى تتناولها رديئة ، وذلك بسبب احتواء القهوة على الكثير من الشوائب.

• الإفراط فى تناول جرعات كبيرة من القهوة
بعض الرجال يفرطون فى شرب جرعات كبيرة من القهوة تصل أحيانا إلى 23 لتر ، وهذا قد بدوره من الممكن أن يسبب الوفاة فى أسوأ الحالات ، وذلك بسبب احتواء جسدك على قدر كبير من الكافين.

وفى حالة الإفراط من تناول القهوة ستصاب بالإرق وصعوبة النوم وذلك بسبب نسبة الكافيين الموجودة في القهوة ، حيث أوضحت الدراسات العلمية أن الجسم يحتاج من 5 إلى 9 ساعات من أجل خروج مادة الكافيين الموجودة به ، حيث أن الإفراط بالقهوة يسبب القلق والإجهاد والأرق والضغط النفسي ، حتى أن بعض الأشخاص قد يصل الأمر معهم إلى حد الإدمان ، كما أن القهوة تعمل على تنبيه الدماغ وزيادة النشاط الذهني بشكل كبير وهو أمر يزيد من الضغط والإرهاق على الدماغ.

أضرار القهوة للرجال ونسبة الكوليسترول

من أضرار القهوة للرجال إذا كنت تعاني من ارتفاع في نسبة الكوليسترول في الدم ، يجب عليك استشارة الطبيب الخاص بك ، ويجب عليك الابتعاد عن تناول القهوة ، حيث أن الإفراط بالقهوة يمكن أن يرفع الكوليسترول في الدم ، يمكن أن يؤدي شرب القهوة غير المفلترة إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول ، يعمل الإفراط في تناول القهوة على الزيادة من فرص الإصابة بأمراض القلب وأيضا الشرايين ، خاصة لدى الرجال الذين يعانون من خلل جيني الذى يتسبب بدوره في عدم قدرتهم على طرد الكافيين من أجسامهم.

فى كثير من الأحيان تسبب الإفراط في تناول القهوة في خفقان وسرعة دقات القلب ، ويتسبب ذلك فى إصابة الجسم بالرعشة والوهن.

• تصل أضرار القهوة للرجال إلى الخصوبة
يؤدى إدمان شرب القهوة إلى تقليل من الخصوبة عند الرجال ، حيث تأتي قلة الخصوبة نتيجة تأثير الكافيين العالي في الجسم والذي يؤدي إلى تحفيز وتنبيه الجهاز العصبي لفترة تصل إلى 5 ساعات ، حيث يتسبب ذلك التنبيه الكثير من الأضرار والتى منها انخفاض إفراز الهرمونات ومن بينها الهرمونات المسؤولة عن إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجل ، مما يؤثر سلبا على خصوبة الرجل خاصة إذا كان الشخص مفرط فى تناول القهوة.


• من أضرار القهوة للرجال أن الإفراط فى تناول القهوة من الممكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسلس البولي ، لكون القهوة مدرة للبول.

• تتسبب القهوة فى صعوبة امتصاص الحديد من قبل الجسم ، مما تؤدى القهوة أحيانا إلى الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم.

• تؤثر القهوة سلبيا على نسبة الكالسيوم التى يحتوى عليها جسم الإنسان ، مما يعرض الجسم لخطر الإصابة بهشاشة العظام.

• يؤدى الإفراط فى تناول القهوة بكميات كبيرة إلى الإصابة بأمراض القولون، وكذلك الإصابة بالقيء والإسهال ومشاكل القولون العصبي ، لذلك عليك الالتزام بالكميات المعقولة من القهوة.

عليك الحذر من الإصابة بسرطان الرئة عند الجمع بين القهوة والتدخين ، فالجمع بينهما شديد الخطورة على صحة جسمك.

وفي نهاية المقال تعتبر القهوة آمنة على الأرجح لمعظم البالغين الأصحاء عند تناولها بكميات معتدلة ولكنها تعد القهوة كأى شيء فوائده وأضراره ، مميزاته وعيوبه ، ولكن وجب التنويه أن فوائد وأضرار القهوة على الأفراد تأتي نتيجة الإفراط في شربها أى أنه يمكننا القول أنها تتوقف على معدل وكمية تناولها. 

لأن ذلك قد يؤثر سلبا على صحة الجسم ؛ لذلك يجب تناولها باعتدال حتى تستطيع الحصول على فوائد القهوة لتجنب أضراره القهوة للرجال ، نأمل أن يعود عليكم موضوع أضرار القهوة للرجال بالفائدة والنفع ، فقد وجدنا أن الكثير من محبي القهوة يرغبون في معرفة فوائد وأضرار القهوة للرجال.

كتب من قبل د. أسامة خالد

المصدر