10 أطعمة صادمة تزيل الاكتئاب تعرف عليها؟

إن كنت في حيرة من أمرك وتود معرفة أفضل الأطعمة التي يمكن تساعدك في إزالة الاكتئاب أو تحسين حالتك النفسية إذن تابع المقال الآتي التالي.

أطعمة تزيل الاكتئاب

الاكتئاب هو اضطراب عقلي يمكن أن ينتج عن مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك الاختلالات البيوكيميائية، وأحداث الحياة، والحالات الطبية. على الرغم من عدم وجود حل واحد يناسب الجميع لإدارة الاكتئاب، فقد ثبت أن بعض الأطعمة تساعد في تخفيف الأعراض لدى بعض الأشخاص. وفيما يلي سنذكر لكم عبر موقع طب وصحة أهم 10 الأطعمة التي قد تساعدك في إزالة الاكتئاب.

أطعمة تزيل الاكتئاب

تتعد الأطعمة التي قد تساعدك في إزالة الاكتئاب والتي من أهمها:

1. الأسماك

وجدت دراسة جديدة أن الأسماك قد تساعد في تخفيف الاكتئاب. حيث نظرت الدراسة في بيانات من أكثر من 11000 شخص في تسعة بلدان. كان الأشخاص الذين تناولوا الكثير من الأسماك أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب من أولئك الذين تناولوا كمية أقل من الأسماك.

لم تثبت الدراسة أن تناول السمك يتسبب في اختفاء الاكتئاب لدى الشخص. لكنها تشير إلى أنه قد يكون هناك صلة بين الاثنين. السمك مصدر جيد لأحماض أوميغا 3 الدهنية. حيث هذه الدهون مهمة لصحة الدماغ. لقد تم ربطها بانخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب من قبل.

2. الشوكولاتة الداكنة

وجدت دراسة نشرت في مجلة الاضطرابات العاطفية أن تناول الشوكولاتة الداكنة يوميًا يقلل بشكل كبير من أعراض الاكتئاب. المشاركون الذين تناولوا الشوكولاتة الداكنة لديهم مستويات أقل من الكورتيزول، هرمون التوتر. تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مستويات عالية من مضادات الأكسدة والفلافونويد، التي يعتقد أنها مسؤولة عن آثارها المعززة للمزاج.

3. الأفوكادو

الأفوكادو عبارة عن فاكهة يتم تناولها غالبًا كجزء من نظام غذائي صحي. الأفوكادو مصدر جيد للفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامين سي والبوتاسيوم والمغنيسيوم. كما أنها تحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة، التي يمكن أن تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول الضار وتعزيز صحة القلب. أظهرت الدراسات أن تناول الأفوكادو يمكن أن يساعد في تحسين الوظيفة الإدراكية وتخفيف أعراض الاكتئاب.

4. البيض

البيض مصدر جيد للتربتوفان، وهو حمض أميني يستخدمه الجسم لإنتاج السيروتونين. السيروتونين هو ناقل عصبي يلعب دورًا في تنظيم الحالة المزاجية، وترتبط المستويات المنخفضة من السيروتونين بالاكتئاب. بالإضافة إلى ذلك، يعد البيض مصدرًا جيدًا لأحماض أوميغا 3 الدهنية. هذه الدهون ضرورية لصحة الدماغ وقد ثبت أنها فعالة في علاج الاكتئاب.

5. العسل

تم استخدام العسل لعدة قرون كعلاج طبيعي لمجموعة متنوعة من الأمراض. في الآونة الأخيرة، ثبت أن العسل فعال في علاج الاكتئاب. وجدت إحدى الدراسات أن العسل كان أكثر فعالية من مضادات الاكتئاب في علاج الاكتئاب الخفيف إلى المتوسط.

يُعتقد أن العسل يعمل عن طريق زيادة مستويات السيروتونين، وهو ناقل عصبي يلعب دورًا في تنظيم الحالة المزاجية. كما يعتبر العسل أيضًا مصدرًا طبيعيًا للسكر، الذي يمكن أن يساعد في تعزيز مستويات الطاقة وتحسين الحالة المزاجية.

6. الخضراوات

تشير بعض الأبحاث إلى أن إضافة خضروات معينة إلى النظام الغذائي قد يساعد في تخفيف أعراض الاكتئاب. حيث وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا غنيًا بالخضروات الورقية كانوا أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب من أولئك الذين لم يأكلوا الكثير من هذه الخضار.

تعتبر الخضروات الورقية مصدرًا جيدًا لحمض الفوليك، وهو نوع من فيتامين ب الذي يساعد الجسم على إنتاج مواد كيميائية جيدة مثل السيروتونين. الخضار الأخرى التي تم ربطها بتحسين الصحة العقلية تشمل الجزر والبطاطا الحلوة والطماطم.

بينما لا يوجد ما يضمن أن تناول المزيد من الخضروات سيخفف الاكتئاب، قد يكون من المفيد محاولة إضافتها إلى النظام الغذائي، خاصة إذا كان الشخص لا يستجيب بشكل جيد للعلاجات الأخرى. كما هو الحال مع أي تغيير في النظام الغذائي، من المهم التحدث مع الطبيب قبل إجراء أي تغير.

7. الجوز

تشير بعض الأبحاث إلى أن الجوز قد يساعد في تخفيف أعراض الاكتئاب. الجوز مصدر جيد لأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي يعتقد أن لها تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للاكتئاب. في إحدى الدراسات، كان الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا غنيًا بأحماض أوميغا 3 الدهنية أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

وجدت دراسة أخرى أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب الذين تناولوا مكملات أوميغا 3 قد تحسنوا في أعراضهم. يعتبر الجوز أيضًا مصدرًا جيدًا للمغنيسيوم، وهو عنصر غذائي آخر قد يساعد في تخفيف الاكتئاب. تم ربط نقص المغنيسيوم بالاكتئاب، وقد وجدت الدراسات أن مكملات المغنيسيوم يمكن أن تحسن الأعراض لدى الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة.

8. البندق

أثبت البندق فعاليته في علاج الاكتئاب، ويرجع ذلك على الأرجح إلى محتواه العالي من أحماض أوميغا 3 الدهنية. من المعروف أن هذه الأحماض الدهنية مفيدة للصحة العقلية. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البندق أيضًا على فيتامين ب 6، وهو أمر ضروري لعمل الجهاز العصبي بشكل صحيح.

9. الطماطم

لطالما استخدمت الطماطم كعلاج طبيعي للاكتئاب. الفاكهة الحمراء غنية بمضادات الأكسدة التي تسمى اللايكوبين، التي ثبت أن لها خصائص تعزز الحالة المزاجية. كما تحتوي الطماطم أيضًا على فيتامينات C و B6، وكلاهما ضروري للحفاظ على صحة الجهاز العصبي. حيث تشير الأبحاث إلى أن تناول الطماطم يمكن أن يساعد في تحسين أعراض الاكتئاب والقلق.

10. التوت

قد يجد بعض الناس أن العلاجات الطبيعية مثل التوت يمكن أن تساعد في تخفيف أعراضهم. لطالما استخدم توت  في الطب التقليدي لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات، بما في ذلك الاكتئاب. حيث تشير بعض الدراسات إلى أن التوت قد يكون فعال في علاج أعراض الاكتئاب بسبب محتواه العالي من العناصر الغذائية مثل فيتامين سي والمغنيسيوم ومضادات الأكسدة.

بالإضافة إلى ذلك، فقد ثبت أن التوت له تأثيرات مضادة للالتهابات، مما قد يساعد أيضًا في تقليل أعراض الإكتئاب. أما إذا كنت مهتمًا بتجربة توت لعلاج الاكتئاب، فتحدث إلى طبيبك أولاً لمعرفة ما إذا كان مناسبًا لك أم لا.

كتب من قبل د. حفصة اليامي
أحدث أقدم

نموذج الاتصال