السمك البلطي.. 5 فوائد مذهلة قد لا يعرفها كثيرون

السمك له العديد من الفوائد الصحية، لكن ماذا عن فوائد السمك البلطي؟ هل هناك فوائد محددة له؟ إذًا تابع قراءة المقال، فهو دليلك الشامل لتوضيح أبرز هذه الفوائد.

فوائد السمك البلطي
فوائد السمك البلطي

البلطي سمكة لذيذة ومتعددة الاستخدامات يمكن طهيها بعدة طرق. إنه مصدر جيد للبروتين وقليلة السعرات الحرارية ، مما يجعله خيارًا صحيًا لأولئك الذين يتطلعون إلى إنقاص الوزن أو الحفاظ على نمط حياة صحي. ويعتبر سمك البلطي أيضًا مصدرًا جيدًا لأحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة لصحة القلب. وفيما يلي سنذكر لكم عبر موقع طب وصحة أهم 5 فوائد لسمك البلطي:

فوائد السمك البلطي

يمكن أن تشمل فوائد سمك البلطي الآتي :

1. تحسين صحة القلب

البلطي سمكة بيضاء منخفضة السعرات الحرارية والدهون ولكنها غنية بالبروتين. كما أنه مصدر جيد لأحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة لصحة القلب. بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي البلطي على البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم ، وهي جميع العناصر الغذائية التي يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم. أظهرت العديد من الدراسات أن تناول البلطي بشكل منتظم يمكن أن يساعد في تحسين صحة القلب وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

2. تحسين الوظائف العصبية

البلطي مصدر جيد للبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية ، وقد ثبت أنه يحسن الوظائف العصبية. وجدت دراسة حديثة أن سمك البلطي يمكن أن يساعد في تحسين الوظائف الإدراكية لدى البالغين. وجدت الدراسة أن استهلاك سمك البلطي يمكن أن يساعد في تحسين الذاكرة والانتباه والوظيفة التنفيذية. ووجدت الدراسة أيضًا أن البلطي يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب في الدماغ.

3. يحفز البشرة على إنتاج الكولاجين

من المعروف أن أسماك البلطي لها العديد من الفوائد الصحية ، من بينها قدرتها على تحفيز الجلد لإنتاج الكولاجين. هذا البروتين ضروري للحفاظ على البشرة شابة ومرنة. ويعتبر سمك البلطي أيضًا مصدرًا جيدًا لأحماض أوميغا 3 الدهنية المهمة للحفاظ على صحة الجلد.

4. له دور فعال في فقدان الوزن

يعتبر سمك البلطي مصدرًا ممتازًا للبروتين ويحتوي على القليل جدًا من الدهون. كما أنه منخفض السعرات الحرارية ، مما يجعله خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن أو الحفاظ على وزن صحي. بالإضافة إلى ذلك ، يعتبر البلطي مصدرًا جيدًا للعديد من الفيتامينات والمعادن ، بما في ذلك فيتامين ب 12 ، والفوسفور ، والسيلينيوم.

5. يزيد من صحة العظام

سمك البلطي من المأكولات البحرية اللذيذة قليلة الدسم الغنية بالبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية. كما أنه مصدر ممتاز للفوسفور وفيتامين ب 12، وهما عنصران مغذيان ضروريان للحفاظ على صحة العظام.

حصة واحدة من البلطي تحتوي على حوالي 30٪ من المدخول اليومي الموصى به من الفوسفور و 50٪ من المدخول الموصى به من فيتامين ب 12. بالإضافة إلى العناصر الغذائية لبناء العظام، يعتبر سمك البلطي أيضًا مصدرًا جيدًا للسيلينيوم، وهو عنصر غذائي آخر مهم لصحة العظام.

السعرات الحرارية في السمك البلطي

يعتبر سمك البلطي خيارًا شائعًا لأولئك الذين يبحثون عن خيار المأكولات البحرية الصحية منخفضة السعرات الحرارية. تحتوي حصة 3 أونصات من سمك البلطي على 80 سعرًا حراريًا فقط ، مما يجعله خيارًا ممتازًا لفقدان الوزن أو الحفاظ عليه. بالإضافة إلى كونه منخفضة السعرات الحرارية ، تعتبر أسماك البلطي أيضًا مصدرًا جيدًا للبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة لصحة القلب.

هل سمك البلطي يزيد الوزن؟

نعم ، يمكن أن يزيد وزنك. إذا كنت تبحث عن زيادة في الوزن ، فإن تناول سمك البلطي طريقة جيدة للقيام بذلك. هذه السمكة مليئة بالبروتينات والدهون الصحية ، وكلاهما ضروري لنمو العضلات وزيادة الوزن. يمكن أن يساعدك النظام الغذائي الغني بالبلطي على زيادة الكتلة وبناء القوة.

هل السمك البلطى يرفع الدهون الثلاثيه؟

لا توجد إجابة محددة لهذا السؤال لأن تأثيرات البلطي على مستويات الدهون الثلاثية قد تختلف باختلاف الفرد. أظهرت بعض الدراسات أن البلطي يمكن أن يرفع مستويات الدهون الثلاثية ، بينما أظهرت دراسات أخرى عدم وجود تأثير كبير. يُنصح عمومًا الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من الدهون الثلاثية بتجنب تناول كميات كبيرة من البلطي أو أي سمكة أخرى غنية بأحماض أوميغا 6 الدهنية.


فوائد السمك البلطي المقلي

يعتبر سمك البلطي المقلي من الأطباق الشعبية في أجزاء كثيرة من العالم. إنه مصدر جيد للبروتين والعناصر الغذائية الأساسية ، ويمكن طهيه بعدة طرق. يعتبر سمك البلطي المقلي عادة صحيًا ، حيث يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون والسعرات الحرارية. ومع ذلك ، من المهم ملاحظة أن الفوائد الصحية لأسماك البلطي المقلي قد تختلف حسب طريقة تحضيره.

فوائد سمك البلطي للحامل

يعتبر البلطي مصدرًا ممتازًا للبروتين ، حيث يوفر للمرأة الحامل العناصر الغذائية الأساسية التي تحتاجها لحمل صحي. كما أنه يحتوي على نسبة منخفضة من الزئبق ، مما يجعله اختيارًا آمنًا للنساء الحوامل اللاتي يشعرن بالقلق. بالإضافة إلى ذلك ، يعتبر البلطي مصدرًا جيدًا لأحماض أوميغا 3 الدهنية ، والتي تعتبر مهمة لنمو دماغ الجنين.

الأضرار الصحية لسمك البلطي

البلطي من أسماك المياه العذبة التي تحظى بشعبية كبيرة بين الأفراد المهتمين بالصحة لأنها منخفضة في السعرات الحرارية والدهون ولكنها غنية بالبروتين. تشير بعض الأبحاث إلى أن سمك البلطي قد يكون له آثار سلبية على الصحة بسبب مستوياته العالية من الزئبق والملوثات الأخرى. 

وجدت إحدى الدراسات أن سمك البلطي يحتوي على زئبق أكثر من أي نوع آخر من الأسماك المختبرة. وجدت دراسة أخرى أن البلطي يحتوي على أحماض أوميغا 6 الدهنية أكثر من الأنواع الأخرى من الأسماك ، والتي يمكن أن تسهم في الالتهاب.

في نهاية المقال نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم مقالًا شاملًا عن فوائد السمك البلطي بطريقة مفيدة وموجزة، ونشكرك على قراءة هذا المقال إذا استمتعت به ، فيرجى مشاركته مع أصدقائك على Facebook ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.

كتب من قبل د. حفصة اليامي
أحدث أقدم

نموذج الاتصال