التونة للنساء.. 7 فوائد صادمة قد تفاجئ الكثيرون

هل تتساءلين عن فوائد التونة للنساء؟ هل حقًا موجودة؟ إذًا تابعي قراءة المقال، فهو دليلك الشامل لتوضيح أبرز هذه الفوائد.


سمك التونة من أشهر أنواع الأسماك في العالم. توجد في جميع المحيطات وتشتهر بلحومها عالية الجودة. من خلال الفقرات التالية سنجيب عن كافة الأمور المتعلقة بفوائد التونة للنساء.

فوائد التونة للنساء

من أبرزفوائد التونة للنساء في ما يأتي:

1. الوقاية من فقر الدم

التونة هي نوع من الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية جدًا من البروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية. كما أنه مصدر جيد للحديد، ولهذا يمكن أن يكون مفيدًا في الوقاية من فقر الدم.

فقر الدم هو حالة لا يحتوي فيها الدم على ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة لنقل الأكسجين إلى أنسجة الجسم. هذا يمكن أن يجعل الشخص يشعر بالتعب والضعف.

2. تحسن من مزاج

وجدت دراسة جديدة أن تناول التونة يمكن أن يحسن مزاجك ووظائفك الإدراكية، خاصة عند النساء. بحث البحث، الذي أجرته جامعة ملبورن في أستراليا، في تأثير أحماض أوميغا 3 الدهنية على الوظيفة الإدراكية والمزاج.

وجدت الدراسة أن أوميغا 3 كان لها تأثير كبير على كل من الوظيفة الإدراكية والمزاج، لكن التأثيرات كانت أكثر وضوحًا عند النساء أكثر من الرجال.

وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة، الدكتورة إيما ديربيشاير، إن النتائج تشير إلى أن أوميغا 3 يمكن أن تكون "طريقة بسيطة وفعالة من حيث التكلفة لتحسين الصحة العقلية للمرأة.

3. تقلّل من الوزن

بسبب محتواها المنخفض من السعرات الحرارية والبروتينات العالية، تعتبر التونة غذاء مثالي للنساء اللواتي يحاولن إنقاص الوزن. كما أنه مصدر جيد للطاقة ويوفر العناصر الغذائية الأساسية الضرورية لصحة جيدة.

4. تخفيف آلام الدورة الشهرية

تعتبر التونة مصدرًا ممتازًا لأحماض أوميغا 3 الدهنية المعروفة بتقليل الالتهاب. هذا يجعل التونة غذاءً فعالاً محتملاً لتخفيف الألم والتقلصات المصاحبة للدورة الشهرية.

بالإضافة إلى ذلك، تعد التونة مصدرًا جيدًا لفيتامين B6، والذي يمكن أن يساعد في تنظيم مستويات الهرمون وتقليل أعراض الدورة الشهرية.

5. تعزز صحة البشرة

التونة ليست غذاء صحي للنساء فحسب، بل يمكنها أيضًا تعزيز صحة الجلد. التونة مليئة بأحماض أوميغا 3 الدهنية الضرورية للحفاظ على رطوبة الجلد.

هذا يجعل التونة خيارًا رائعًا للنساء اللواتي يرغبن في الحفاظ على بشرتهن شابة ومتألقة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في التونة على حماية الجلد من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة.

6. تحارب هشاشة العظام

تعتبر التونة مصدرًا جيدًا لأحماض أوميغا 3 الدهنية، والمعروف أنها مفيدة لصحة العظام. في الواقع، وجدت دراسة حديثة أن النساء اللواتي يأكلن التونة بانتظام أقل عرضة للإصابة بهشاشة العظام.

ووجدت الدراسة أيضًا أن أحماض أوميغا 3 الدهنية قد تساعد في منع فقدان كثافة العظام الذي يمكن أن يحدث مع تقدم العمر.

7. تعزز صحة الشعر

التونة مصدر ممتاز للبروتين الضروري لصحة الشعر. كما أنه مصدر جيد لأحماض أوميغا 3 الدهنية المهمة للحفاظ على صحة فروة الرأس. تحتوي التونة أيضًا على البيوتين، وهو فيتامين يساعد على منع تساقط الشعر.

فوائد التونة أثناء الحمل

تعتبر التونة مصدرًا ممتازًا للبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية، وكلاهما مهم أثناء الحمل. يساعد البروتين في دعم نمو الطفل، بينما تعد أحماض أوميغا 3 الدهنية ضرورية لنمو الدماغ.

كما تعتبر التونة أيضًا من الأسماك منخفضة الزئبق، مما يعني أنها من الآمن تناولها أثناء الحمل بكميات معتدلة طبعاً.

فوائد التونة للبشرة

تعتبر التونة أيضًا مصدرًا جيدًا لأحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة للبشرة. حيث تساعد الأحماض الدهنية أوميغا 3 في الحفاظ على رطوبة البشرة ونضارتها، ويمكن أن تساعد أيضًا في تقليل الالتهاب.

فوائد التونة للرجيم

يمكن أن يكون لنظام التونة العديد من الفوائد، بما في ذلك فقدان الوزن، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وتحسين وظائف المخ.

التونة غذاء منخفض السعرات الحرارية وعالي البروتين ومليء بالعناصر الغذائية مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية والفيتامينات والمعادن. عند تناول التونة باعتدال كجزء من نظام غذائي صحي، يمكن أن تكون التونة مفيدة للغاية لصحتك.

فوائد التونة للشعر

التونة غنية بالبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية ، وكلاهما ضروري لصحة الشعر. يوفر البروتين البنية للشعر ، بينما تحافظ أحماض أوميغا 3 الدهنية على ترطيب فروة الرأس وتعزز نمو الشعر.

بالإضافة إلى ذلك ، تعد التونة مصدرًا جيدًا للبيوتين ، وهو فيتامين ب الذي يساعد في الحفاظ على قوة الشعر ويمنع تقصفه. يمكن أن يساعد تضمين التونة في نظامك الغذائي في تحسين صحة شعرك ومنع المشاكل الشائعة مثل الجفاف والهشاشة والتساقط المفرط.

أضرار التونة للنساء

عندما يتعلق الأمر بالتونة المعلبة ، تحتاج النساء إلى توخي مزيد من الحذر. وفقًا لدراسة جديدة نُشرت في مجلة PLOS ONE ، فإن تناول علبتين فقط من التونة أسبوعيًا يمكن أن يزيد من خطر إصابة المرأة بالتسمم بالزئبق.

ووجدت الدراسة أن النساء اللائي تناولن أكثر أنواع التونة المعلبة تعرضن لخطر الإصابة بالتسمم بالزئبق بثلاثة أضعاف مقارنة بأولئك اللائي تناولن أقل كمية من التونة.

التونة تحذيرات هامة للمراة الحامل بالفيديو:

كتب من قبل د. حفصة اليامي

أحدث أقدم

نموذج الاتصال