تعرف على فوائد سمك السردين و ماهي اضراره المحتملة؟

سمك السردين يمتاز بفوائده العديدة على الجسم، وهو من أهم الاسماك التي لها خصائص عديد مفيدة للبشرة والشعر والجمال، تعرف على فوائد سمك السردين في المقال الآتي.

فوائد سمك السردين

السردين من الأسماك الزيتية الصغيرة التي تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية أحماض أوميغا 3 الدهنية مفيدة لصحتك لأنها يمكن أن تحسن صحة قلبك وتقليل الالتهاب وتحسين الوظيفة الإدراكية. من خلال الفقرات التالية سنجيب عن كافة الأمور المتعلقة بفوائد سمك السردين.

فوائد سمك السردين

تتمثل أبرز فوائد سمك السردين في النقاط الآتية:

1. تعزيز صحة القلب

يحمي السردين من خطر الأمراض القلبية، نظرًا لأنه يحتوي على الأحماض الدهنية أوميجا 3، وهي تعتبر من مضادات الالتهابات للجسد.

حيث يعزز سمك السردين مقاومة الجسم لجلطات الدم وانخفاض ضغط الدم، ويُعد السردين الطازج من طرق الحماية عند الناس الذين أصيبوا نوبات قلبية من قبل، وللاستفادة منه أكثر يفضل إضافة بعض الكركم إليه عند التحضير.

ووفقًا للمعاهد الوطنية للصحة فإن أوميجا 3 قد يكون مفيدًا للوقاية من مرض السرطان، وتقليل أعراض أمراض الزهايمر والخرف، والتهاب المفاصل والروماتيزم. حيث إن لتناول سمك السردين نتائج مذهلة على الصحة والجسم بشكل عام، وفوائده تمد القلب بالصحة والعافية.

2. الوقاية من الاكتئاب

فوائد سمك السردين لا تنحصر عند الفوائد الغذائية فقط، بل تشمل كونه يحد من أعراض الاكتئاب، لاحتوائه على الأحماض أوميجا 3، حيث أشارت بعض الدراسات أن أحماض أوميغا 3 DHA و EPA فعالة في الوقاية من أعراض الاكتئاب.

3. تعزيز صحة العظام

لسمك السردين قدرة على حماية العظام، حيث إن به عنصر الكالسيوم، الذي يخزن بشكل كبير في العظام والأسنان، كما أنه بديل جيد جدًا للأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز ومشتقات الألبان وهم بحاجة كبيرة إلى الكالسيوم في نظامهم الغذائي. لذلك هو مليء بالعناصر الهامة التي تفيد العضلات والعظام، كما أن سمك السردين مفيد للحامل ولصحة طفلها.

من ضمن فوائد السردين أنه غني بالبروتينات، وهذا رائع للعظام والعضلات، كما أن البروتين يعمل على بناء أجسام مضادة تساعد في دعم جهاز المناعة وحمايته، وينقل الأكسجين والمغذيات إلى جميع أنحاء الجسم.

4. تقوية الجهاز المناعي

يملك سمك السردين مقدارًا عاليًا من المعادن المهمة والمفيدة لجسم الإنسان، حيث أن تناول سمك السردين، يعمل على تقوية الجهاز المناعي في الإنسان. ويملك سمك السردين النياسين والحديد والبوتاسيوم والماغنسيوم، بالإضافة إلى معادن الزنك والفوسفور.

وفي ظل احتوائه على كمية كبيرة من المكملات الغذائية والصحية العديدة، يتميز السردين أيضًا بالمذاق اللذيذ وهذا ينال استحسان الكثيرين، لذا يمكنك أكله والحصول على الاستفادة الكبرى منه. فهو من الأسماك التي ينصح بها للحوامل وكبار السن، ونظرًا لاحتوائه على مغذيات يحتاجها الأطفال أيضًا.

5. يساعد في إنقاص الوزن

يدرك أغلبنا أن إنقاص الوزن وحرق الدهون أمر يتطلب الكثير من العناء والجهد والوقت، ومن ضمن فوائد سمك السردين انه يساعد على التنحيف، حيث وفقًا لمراجعة في عام 2018، أوضحت أن الأحماض أوميغا 3 تساعد على إنقاص الوزن عن طريق تغيير عملية الأيض (التمثيل الغذائي)، فتقمع الشهية.

وتشير المراجعة أن أوميغا 3 تنظم هرمون اللبتين والذي يُشعر الشخص أن معدته ممتلئة، ولكن أشار الباحثون أن مركب أوميغا 3 لم يظهر بعد تأثيره على ذلك، إلا أنه أظهر تحسنًا في عمليات التمثيل الغذائي وذلك عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة.

6. زيادة حيوية الشعر

بعد أن تناولنا فوائد سمك السردين الغذائية، ومساعدته على الحماية من أمراض متعددة، الآن سنذكر لكم فوائد سمك السردين لشعرك. بالإضافة لمذاقه المختلف، فإن تناول هذا النوع من السمك يمنحك البروتين.

وهو يعتبر مغذيًا لشعرك ويحميه من التساقط والتلف. ويتمتع سمك السردين بڤيتامين B12 والأوميجا 3، اللذان يعملان على زيادة حيوية الشعر ولمعانه، وفي حالة نقصهم في جسم الإنسان يجف الشعر ويبدأ في التساقط.

7. الوقاية من التنكس البقعي

أوضحت دراسة لمجلة Jama Dermatology في عام 2011 أن تناول السمك السردين يحد من الإصابة بمرض التنكس البقعي (البقع الصفراء) الذي يرتبط بتقدم العمر، وذلك لاحتوائه على الأحماض الأوميغا3.

كما يعمل أيضًا على الشفاء منه في حالة الإصابة به. أظهرت دراسات مرض السرطان، أن ڤيتامين (د) وعنصر الكالسيوم مفيدان في الحماية من أنواع معينة من المرض الخبيث، وذلكما المركبان موجدان في السردين بالفعل، مما يجعله مفيدًا للحماية من الكانسر.

8. يعزز الصحة النفسية

السردين من الأسماك الزيتية الصغيرة المليئة بالعناصر الغذائية. إنها مصدر ممتاز لأحماض أوميغا 3 الدهنية المهمة لصحة الدماغ. أظهرت الدراسات أن أحماض أوميغا 3 الدهنية يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب وتحسين الوظيفة الإدراكية.

كما يعتبر السردين أيضًا مصدرًا جيدًا لفيتامين ب 12 الضروري للجهاز العصبي. يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى التعب ومشاكل في الذاكرة والاكتئاب.

فوائد سمك السردين للرجال

السردين من الأسماك الزيتية الصغيرة المليئة بالعناصر الغذائية. إنه مصدر ممتاز للبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين د والكالسيوم والسيلينيوم. كل هذه العناصر الغذائية مهمة لصحة الرجل. 

على سبيل المثال، البروتين ضروري لنمو العضلات، وأوميغا 3 تدعم صحة القلب، وفيتامين د يساعد في الحفاظ على عظام قوية. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي السردين على نسبة منخفضة من الزئبق والملوثات الأخرى، مما يجعله خيارًا آمنًا لمحبي المأكولات البحرية.

هل السمك يزيد من خصوبة الرجل؟

هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن الأسماك قد تساعد في زيادة خصوبة الذكور. وجدت دراسة أجريت على 1800 رجل دنماركي أن أولئك الذين تناولوا معظم الأسماك كانت لديهم أعلى مستويات تركيز الحيوانات المنوية.

وجدت دراسة أخرى أجريت على 668 رجلاً فرنسيًا أن أولئك الذين تناولوا معظم المأكولات البحرية لديهم عدد حيوانات منوية أعلى من أولئك الذين تناولوا كميات أقل من الطعام.

بينما تشير هذه الدراسات إلى أن الأسماك قد يكون لها تأثير إيجابي على خصوبة الذكور، فمن المهم ملاحظة أنها دراسات قائمة على الملاحظة ولا يمكنها إثبات السبب والنتيجة. هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد ما إذا كان للأسماك تأثير بالفعل على خصوبة الذكور.

هل السردين المعلب له فوائد؟

في حين أن السردين الطازج سيكون دائمًا الخيار الأفضل من حيث المذاق والتغذية، يمكن أن يكون السردين المعلب خيارًا جيدًا أيضًا. غالبًا ما تكون أسعارها معقولة أكثر من السردين الطازج ولديه مدة صلاحية أطول. السردين المعلب مصدر جيد للبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة لصحة قلبك.

فوائد سمك السردين للنساء

السردين من الأسماك الزيتية الصغيرة المليئة بالعناصر الغذائية. حصة واحدة فقط من السردين توفر أكثر من 50٪ من المدخول اليومي الموصى به من فيتامين ب 12، بالإضافة إلى مستويات عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية والسيلينيوم والبروتين. تقدم كل هذه العناصر الغذائية مجموعة من الفوائد الصحية، خاصة للنساء.

فوائد السردين المعلب

السردين المعلب هو خيار مأكولات بحرية مغذية وبأسعار معقولة. إنه مصدر ممتاز للبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تعتبر مهمة لصحة القلب. يعتبر السردين أيضًا مصدرًا جيدًا للكالسيوم والحديد والمعادن الأخرى. السردين المعلب طريقة مناسبة لإضافة المأكولات البحرية إلى نظامك الغذائي.

فوائد السردين للبشرة

هناك العديد من فوائد السردين للبشرة. يمكن أن تساعدك أحماض أوميغا 3 الدهنية في السردين في الحفاظ على رطوبة البشرة ونضارتها. يساعد محتوى فيتامين أ في الحفاظ على صحة خلايا الجلد، بينما يساعد فيتامين د على تقليل الالتهاب. يساعد الكالسيوم الموجود في السردين على بناء عظام وأسنان قوية.

أضرار سمك السردين

ذكرنا لكم فوائد سمك السردين، دعونا نذكركم ما هي أضرار سمك السردين. الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى أو مصابون بمرض النقرس، يتوجب عليهم تجنب تناول سمك السردين، لاحتوائه على مادة تفرز حمض اليوريك ويمكن أن يسبب هذا الحمض مشاكل في الكلى ومضاعفات للذين هم مصابون بالفعل بمرض النقرس.

يتوفر في سمك السردين سعرات حرارية يجب عليك الانتباه لها، في حال إن كنت تريد تقليل سعراتك الحرارية، بغض النظر عن نوع السوائل المعلبة الموجودة فيها.


في نهاية المقال نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم مقالًا شاملًا عن فوائد سمك السردين وأضراره المحتملة بطريقة مفيدة وموجزة، ونشكرك على قراءة هذا المقال إذا استمتعت به ، فيرجى مشاركته مع أصدقائك على Facebook ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.

كتب من قبل د. أسامة خالد
أحدث أقدم

نموذج الاتصال