ماهي فوائد تناول السمك في رمضان

 هل خطر ببالك يومًا أن تناول السمك له فوائد كثيرة في رمضان؟ إليك أهم فوائد تناول الأسماك وأهميته في الحصول على الطاقة بعد يوم شاق من الصيام في هذا المقال التالي:

ماهي فوائد تناول السمك في رمضان

السمك من أفضل الأطعمة التي تغذي الجسم في رمضان وخاصةً أنه يمده بالعناصر الغذائية  مثل البروتين والأحماض الدهنية المفيدة والفيتامينات ويمنع كثيرًا من الأمراض في القلب وغيره، فاحرص على جعله وجبة أساسية متكررة طوال الشهر المبارك فهو يحتوي على الآتي:


فوائد تناول السمك في رمضان

تمتلئ الأسماك بالعديد من العناصر الغذائية المهمة التي يفتقر إليها معظم الناس.

ويشمل ذلك البروتين عالي الجودة واليود والفيتامينات والمعادن المهمة المختلفة مثل البوتاسيوم Potassium والكالسيوم والزنك والحديد.

تعتبر الأنواع الدهنية أحيانًا الأكثر صحة. وذلك لأن الأسماك الدهنية، بما في ذلك السلمون Salmon والسلمون المرقط والسردين والتونة والماكريل، تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية القائمة على الدهون.

وهذا يشمل فيتامين د vitamin- D، وهو عنصر غذائي قابل للذوبان في الدهون يفتقر إليه الكثير من الناس.

السمك غني أيضاً بأحماض أوميجا 3 Omega-3 الدهنية ، والتي تعتبر ضرورية لعمل وظائف الجسم والدماغ المثلى وترتبط بقوة بتقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض.

لتلبية متطلبات أوميجا 3 ، يوصى بتناول الأسماك الدهنية بمقدار حصة أو حصتين على الأقل أسبوعيًا. إذا كنت نباتيًا ، فاختر مكملات أوميجا 3 المصنوعة من الطحالب الدقيقة.

1- يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية
من أشهر الأسباب للموت المفاجئ في العالم هو الإصابة بالسكتات الدماغية أو التعرض للنوبة القلبية.

مما لا يثير الدهشة، أن العديد من الدراسات القائمة على الملاحظة تظهر أن الأشخاص الذين يأكلون الأسماك بانتظام يكونون أقل عرضة للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية والموت بسبب أمراض القلب.

في إحدى الدراسات التي أجريت على أكثر من 40.000 رجل في الولايات المتحدة ، كان أولئك الذين يتناولون حصة واحدة أو أكثر من الأسماك أسبوعيًا أقل خطرًا بنسبة 15٪ للإصابة بأمراض القلب.

يعتقد الباحثون أن الأنواع الدهنية من الأسماك أكثر فائدة لصحة القلب بسبب محتواها العالي من الأحماض الدهنية أوميجا 3.

2- يحسن من صحة القلب 
الأسماك لها سمعة صحية للقلب ولسبب وجيه. أظهرت دراسة أجراها خبراء قسم الشيخوخة في قسم الطب بمستشفى بريغهام أن الاستهلاك المعتدل للأسماك سيساعد في تقليل مخاطر الإصابة بفشل القلب ، بسبب تركيزه العالي من أحماض أوميجا 3 الدهنية الصحية للقلب.

 شأنه شأن الكثير من المأكولات الصحية فالأسماك تقلل ضغط الدم المرتفع وتمنع الجلطات في الشرايين بمعدل كبير.

3- يعزز صحة الدماغ
غالبًا ما تتراجع وظيفة دماغك مع تقدم العمر. قلة الكفاءة العقلية وتدهورها شيء طبيعي بمرور الوقت، خاصةً عند الإصابة بأمراض مثل الزهايمر.

العديد من الدراسات أوضحت أن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك لهم معدل أبطأ في انخفاض الكفاءة العقلية.

تكشف الدراسات أيضًا أن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك أسبوعيًا لديهم المزيد من المادة الرمادية - الأنسجة الوظيفية الرئيسية للدماغ - في أجزاء الدماغ التي تساعد على تنظيم العاطفة والذاكرة.

4- يساعد في منع وعلاج الاكتئاب
الاكتئاب هو حالة عقلية شائعة. يتميز بانخفاض الحالة المزاجية والحزن وتقليل الطاقة وفقدان الاهتمام بالحياة والأنشطة.

الجدير بالذكر أنه على الرغم من أنه لا يتم مناقشته بنفس القدر مثل أمراض القلب أو السمنة ، إلا أن الاكتئاب يعد حاليًا أحد أكبر المشكلات الصحية في العالم.

أثبتت الدراسات انخفاض إصابة الأشخاص المحافظين على تناول الأسماك بشكل دوري بالاكتئاب.

العديد من التجارب بينت أن تناول السمك الدهني الذي يحتوي على الزيوت الصحية يقلل من الإصابة بالاكتئاب ويقوي فعالية الأدوية المضادة له.

5- يساعد في محاربة حب الشباب
سواء كنت تعاني من حب الشباب الهرموني أو للبالغين، يمكن للأسماك أن تساعد في تهدئة البشرة. في دراسة نشرتها مجلة BioMed Central بينت أن الأشخاص الذين يتناولون السمك يعمل على علاج بشرتهم من حب الشباب المعتدل بشكل كبير.

6- يقلل من خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية
أمراض المناعة الذاتية تصيب الشخص عندما تقوم خلايا الجهاز المناعي بمهاجمة خلايا الجسد بسبب أي خلل حدث ومن الأمثلة على ذلك مرض السكري من النوع 1.

تربط العديد من الدراسات تناول أوميجا 3 أو زيت السمك بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الأول لدى الأطفال ، بالإضافة إلى أحد أشكال مرض السكري المناعي الذاتي لدى البالغين.

7- تحسن الأسماك نوعية النوم
اضطرابات النوم صارت منتشرة على مدى كبير بين الناس في جميع أنحاء العالم.

يعتقد أن نقص الفيتامينات وخصوصًا فيتامين د من أسباب اضطرابات النوم، كما يعتقد أن التعرض للضوء الأزرق من أسبابه أيضًا.

في دراسة استمرت 6 أشهر على 95 رجلاً في منتصف العمر، أدت وجبة مع سمك السلمون 3 مرات في الأسبوع إلى تحسينات في النوم والأداء بشكل يومي.

تكهن الباحثون أن سبب ذلك هو محتوى فيتامين (د).


8- السمك لذيذ وسهل التحضير
السمك من الأطعمة سهلة التحضير ويتميز بالمذاق اللذيذ. لهذا السبب، يعتبر تناول السمك مرة أو مرتين أسبوعياً كافياً لجني ثمارها.

يفضل أن تختار الأسماك البرية لا التي ربيت في مزارع قدر الإمكان. وذلك لاحتوائها على نسب أكبر من الزيوت الصحية مثل أوميجا3.

يمكن تحضير السلمون Salmon مخبوزًا، أو مقليًا، أو محمرًا، أو مسلوقًا، أو مشويًا. يمتزج جيدًا مع العديد من الخضروات والحبوب.
يفضل إزالة الجلد عند أكل الأسماك لاحتوائه على العديد من المركبات الضارة.

9- يحمي  بصرك في الشيخوخة
التنكس البقعي المرتبط بالعمر(AMD) سبب رئيسي في ضعف البصر لدى كبار السن وفقدانهم للبصر على المدى البعيد.

تشير بعض الأدلة إلى أن الأسماك قد تحمي من هذا المرض.

في إحدى الدراسات ، ارتبط تناول الأسماك بانتظام بانخفاض خطر الإصابة بـ AMD لدى النساء بنسبة 42٪.

وجدت دراسة أخرى أن تناول السمك وخاصة الدهنية مرة واحدة أسبوعيًا على الأقل يحمي من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية الحديثة (53%).

10- يقلل الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتيدية
إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل الروماتويدية ، وهو التهاب مزمن في المفاصل ، فإن تناول المزيد من الأسماك يمكن أن يساعد في تخفيف التورم والألم.

وجدت الكلية الأمريكية لأمراض الروماتيزم أن الاستهلاك العالي للأسماك يقلل في الواقع من نشاط المرض في التهاب المفاصل الروماتويدية.

11- يقلل من نسب الكولسترول
أشارت إجراءات المركز الطبي بجامعة بايلور إلى أن الأحماض الدهنية الموجودة في زيت السمك تساعد في خفض مستويات Cholesterol الضار (المعروف أيضًا باسم مستويات الكوليسترول "السيئة") في الجسم.
 
من المعروف أن أحماض أوميجا 3 الدهنية في الأسماك تساعد في خفض نسبة الدهون المشبعة في الدم ، وفقًا لنتائج الجامعة.

12- يزيد من سرعة التمثيل الغذائي
وجدت دراسات أجراها قسم صحة الإنسان وعلوم التغذية بجامعة جيلف أن الأحماض المتوافرة بكثرة في السمك، لها تأثير إيجابي على عملية التمثيل الغذائي ( بالإنجليزية Metabolism) أو عملية الأيض لديك. وأشارت الدراسة إلى أن هذه الدهون الصحية عززت معدلات الاستراحة والتمارين الرياضية ، وكذلك أكسدة الدهون لدى النساء الأكبر سنًا.

أضرار تناول الأسماك بكثرة

من المعروف أن تناول الأسماك خاصةً قد يؤدي إلى حالة من التسمم وذلك لاحتواء الأسماك في هذه الحالة على نسبة عالية من الزئبق مما يؤدي إلى الإصابة بتسمم الزئبق بمركب ميثيل الزئبق. اللحوم البحرية التي تحتوي على الزئبق قد تؤثر بشكل كبير على الجهاز العصبي.

تناول الأسماك بشكل عام لا يؤثر بشكل سلبي لكن الأسماك كبيرة الحجم مثل سمكة أبو فاس وسمكة القرش تحتوي على نسب عالية من الزئبق بالتالي تناولها قد يؤدي إلى مشكلات صحية تؤثر على الكبد وغيره.

كتب من قبل د. أسامة خالد

المصادر
• Eatthis