شاي الزعتر للنساء.. 5 فوائد صادمة قد لا يعرفها كثيرون

هل تساءلتِ يومًا عن فوائد " شاي الزعتر" للنساء، وما الذي سيضيفه إليكِ زيادةً عن أي نوعٍ آخر؟! إليكِ فوائد شاي الزعتر.

فوائد شاي الزعتر للنساء

الزعتر من الأعشاب التي تنتمي لعائلة النعناع، فالآن عرفتِ لم هو زكي الرائحة ولقد استخدمه الإنسان المصري قديمًا في التحنيط  بينما الإغريق استخدموه كبخور. أما الآن وبفضل زكاء رائحته ومذاقه المميز فقد اُستخدم في الطهي، ونقدم إليكِ من خلال موقعنا طب وصحة فوائد شاي الزعتر للنساء التي قد تجعل حياتك أفضل بلا شك.

فوائد شاي الزعتر للنساء

إليك أبرز فوائد شاي الزعتر للنساء:

1. له دور في تنظيم الطمث

حيثُ يعمل الزعتر محاولا تنظيم دورة الحيض، وذلك بفعل مركب " الثيمول" الذي يقوم بدور هورمون  الاستروجين الذي يحفز دورة الطمث وفي النهاية يساعدها على الانتظام.

2. يعمل على تخفيف آلام الطمث

حيث أن من خصائص الزعتر كونه مسكنًا للآلام ومضادًا للتشنجات، والذي يساعد على تخفيف كل هذه الاضطرابات ومن ألم أسفل البطن، هي "الفينولات" الموجودة فيه.

3. له دور في أثناء الحمل

يُستخدم شاي الزعتر أيضًا لمساعدتك والحث على المخاض، ولكن يجب استشارة طبيبك أولاً. يجب أن تتوخي الحذر وعدم شرب شاي الزعتر في وقت مبكر من الحمل وذلك لخطر الإجهاض.

4. تقليل ظهور  حَبِّ الشباب

هذه المشكلة تُعد هي الرئيسة في حياة النساء، حيث إن بفطرتها تحب الجمال وأن تكون دائمًا في أحسن حال، ومعنى وجود بعض الحبوب في وجهها فإنها تُضخم المشكلة وتعيرها اهتمامًا أكثر من اللازم فتبدأ في البحث عن منتجات ذات ماركة معينة زيادة الثمن حتى تتخلص منها.

فإليكِ عزيزتي إذا سئمتِ من تجربة الأدوية والتي بلا شك لها آثار جانبية  الحل الطبيعي: الزعتر من خصائصه أنه مضاد للبكتيريا والجراثيم خاصة P. Acnes التي يقال أنها من تسبب ظهور حب الشباب. حيث يعمل أيضًا على الوقاية من تأكسد الجلد.

5. تقوية الجهاز المناعي

الزعتر من مضادات الأكسدة والميكروبات والمعادن التي تُحارب مسببات المرض من أصوله، والخلايا السرطانية، مما قد يقلل من إصابة النساء بسرطان الثدي وسرطان الرحم، والعديد من الأمراض الأخرى مثل مرض السكري.

فوائد أخرى لشاي الزعتر

يمتلك شاي الزعتر العديد من الفوائد غير التي سبق ذكرها عن فوائده للنساء. فهو غني بالعناصر الغذائية والحيوية الهامة لصحة الجسم. إليك أبرز فوائد شاي الزعتر:

1. خافض لضغط الدم

يعمل شاي الزعتر بشكل فعال على خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول فهو علاج فعال لمن يعاني من ارتفاع في ضغط الدم.

2. تحسين الدورة الدموية

يجعل احتواء الزعتر على كمية وفيرة من الحديد وغيره من المعادن الهامة في الزعتر مثاليًا لتشجيع تكوين خلايا الدم الحمراء، وبالتالي زيادة الدورة الدموية والأكسجين في أجهزة الجسم الحيوية.

3. يعمل على حماية القلب

يستفيد القلب من تركيز الزعتر العالي من مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات بعدة طرق، لكن البوتاسيوم والمنغنيز لهما أهمية خاصة. البوتاسيوم هو موسع للأوعية الدموية ، مما يعني أنه يريح الأوعية الدموية ويخفض ضغط الدم ، وبالتالي يقلل من الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية.

عن طريق الحد من تصلب الشرايين والوقاية من السكتات الدماغية والنوبات القلبية وأمراض القلب التاجية ، يمكن أن يساعدك ذلك على العيش حياة أطول.

4. يحمي الجهاز الهضمي

يقلل الزعتر من إنتاج الغازات الزائدة وانتفاخ البطن ويحسن صحة الجهاز الهضمي بسبب زيوت الأعشاب، والتي لها خصائص طاردة للريح (خفض الغازات).

يخفف الزعتر من آلام الأمعاء عن طريق العمل كمضاد للتشنج. يمكن أن تساعد الزيوت الطيارة الموجودة في الزعتر في تخفيف التقلصات المعوية. كثيرًا ما يوصي الخبراء بشاي الزعتر للأشخاص الذين يعانون من عسر الهضم والانتفاخ.

5. له دور فعال في انقاص الوزن

فله دور فعال في التقليل من شهيتك، فيساعدك على التقليل في كمية الأكل وبالتالي يساعد على إنقاص الوزن وحرق الدهون.

6. تحسين صحة العظام

إذا كنت تعاني من هشاشة العظام فاجعل للزعتر نصيبا من نظامك الغذائي. يعمل شاي الزعتر على تحسين صحة العظام؛ لأنه غني بوجود نسبة عالية من ڤيتامين k والحديد والمنجنيز والكالسيوم.

7. منع التسمم الغذائي

الثيمول هو أكثر مكونات الزعتر نشاطا. هذا المكون الكيميائي له تأثيرات عديدة على الجسم، بما في ذلك القدرة على محاربة الالتهابات الفطرية والفيروسية وتقليل إجهاد الجهاز المناعي.

8. تحسين صحة الفم والأسنان

تستخدم مستخلصات الزعتر في منتجات طب الأسنان مثل معجون الأسنان وغسول الفم. يمكن أن تساعد المركبات الموجودة في هذه العشبة على منع الالتهابات في الفم والحفاظ على صحة الأسنان عن طريق تقليل الجير والتسوس.

9. تحسين الرؤية

يعزز الزعتر الرؤية الصحية من خلال احتوائه على نسبة عالية من فيتامين أ vitamin A ، وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ومضاد للأكسدة يعمل على منع إعتام عدسة العين.

10. يعمل كمهدئ جيد

شاي الزعتر مفيد للغاية للتوتر وغيره، وتحسين المزاج عامة، كما يعد مفيداً في عدم ظهور أفكار مقلقة، لما فيه من ڤيتامين B6  ذا التأثير القوي على الناقلات العصبية.

11. محارب قوي للبكتريا

العنصر الأكثر نشاطا في الزعتر هو الثيمول. هذا المكون الكيميائي له تأثيرات عديدة على الجسم ، بما في ذلك القدرة على محاربة الالتهابات الفطرية والفيروسية وتقليل إجهاد الجهاز المناعي.

فوائد الزعتر للرحم والمبايض

الزعتر عشب ممتاز للصحة الإنجابية للمرأة. يساعد على تنظيم الدورة الشهرية، وتخفيف التقلصات والمتلازمة السابقة للحيض، وموازنة الهرمونات. كما يعتبر الزعتر أيضًا منشطًا للرحم، مما يساعد في الحفاظ على صحة الرحم ويمنع حدوث مشاكل مثل الأورام الليفية.

فوائد الزعتر للهرمونات

الزعتر عشب تم استخدامه طبيًا لعدة قرون. يُعتقد أن له العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك القدرة على موازنة الهرمونات. تشير الأبحاث إلى أن الزعتر قد يساعد في تنظيم إنتاج هرمون الاستروجين والهرمونات الأخرى في الجسم.

قد يكون هذا مفيدًا للنساء في سن اليأس اللائي يعانين من أعراض مرتبطة بالهرمونات مثل الهبات الساخنة والتعرق الليلي. بالإضافة إلى ذلك، قد يساعد الزعتر في تعزيز جهاز المناعة وتقليل الالتهابات في جميع أنحاء الجسم.

هل الزعتر مفيد للتكيس المبايض؟

هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن الزعتر قد يكون له فوائد للنساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض. متلازمة تكيس المبايض هي حالة تؤثر على المبايض ويمكن أن تتسبب في تضخم المبايض مع وجود أكياس صغيرة على الحواف الخارجية. يمكن أن تؤدي متلازمة تكيس المبايض أيضًا إلى عدم انتظام الدورة الشهرية وزيادة نمو الشعر وزيادة الوزن.

حيث أظهرت بعض الأبحاث أن الزعتر قد يساعد في تنظيم مستويات الهرمونات لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض، مما قد يساعد في تخفيف بعض الأعراض المرتبطة بهذه الحالة. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه الآثار.

ما هي فوائد الزعتر البري للرحم؟

الزعتر البري هو عشب يستخدم تقليديا لمجموعة متنوعة من مشاكل صحة المرأة، بما في ذلك اضطرابات الرحم. هناك بعض الأدلة العلمية التي تدعم استخدام الزعتر البري للرحم، ويُعتقد أنه مفيد بسبب قدرته على تحفيز تدفق الدم وتقليل الالتهاب. كما يعتبر الزعتر البري أيضًا مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في حماية الرحم من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة.

الاضرار والآثار الجانبية للزعتر

من الآمن أن تستهلك بكميات صغيرة، لكن تناول كميات كبيرة أو أشكال مركزة يمكن أن يسبب آثارًا جانبية. حيث تشمل بعض الآثار الجانبية المحتملة للزعتر. اضطراب الجهاز الهضمي وتهيج الجلد وردود الفعل التحسسية. يجب استخدام الزعتر بحذر عند النساء الحوامل أو المرضعات، وكذلك أولئك الذين لديهم تاريخ من الحساسية.

كتب من قبل د. أسامة خالد

أحدث أقدم

نموذج الاتصال