الشمندر للقولون.. 6 فوائد عجيبة لم تكن تعرفها

هل أنت من عشاق الشمندر، لذا تتساءل عن فوائد الشمندر للقولون؟ إذًا استمر في القراءة للحصول على دليل شامل حول أهم فوائد الشمندر.

الشمندر للقولون

جذر الشمندر (بالإنجليزية: beetroot) من الخضروات الجذرية التي تستخدم غالبًا في العصير أو كمكمل غذائي. لكن هل تعلم أن الشمندر يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا للقولون؟ هيا نكتشف ذلك من خلال الفقرات التالية:

فوائد الشمندر للقولون

  1. يحتوي على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية خلايا القولون.
  2. قد يساعد في تحسين تدفق الدم إلى القولون.
  3. قد يساعد في تقليل الالتهاب في القولون.
  4. قد يكون له تأثير حيوي على القولون.
  5. قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان القولون.
  6. قد يساعد في علاج أمراض القولون الأخرى والوقاية منها، مثل التهاب القولون التقرحي ومرض كرون.

فوائد أخرى للشمندر

يمكن أن تشمل فوائد الشمندر الآتي:

1. غني بالفيتامينات والمعادن

يعتبر الشمندر الأحمر مصدرًا غنيًا بالفيتامينات والمعادن، بما في ذلك الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد، بالإضافة إلى فيتامينات ب وفيتامين ب. تنبع أهمية الشمندر من الفيتامينات والمعادن التي يحتويها، بما في ذلك النحاس، وحمض الفوليك، والمنغنيز، والبوتاسيوم، كما أنه غني بفيتامين سي.

2. يحسن الأداء البدني

وجدت دراسة بريطانية حديثة أن عصير الشمندر قد يساعد الشخص على إطالة فترة التمرين عن طريق تقليل عبء المجهود البدني على القلب وجعله يعمل. عصير الشمندر مفيد أيضًا للتطور المعرفي وقد ثبت أنه يحسن الأداء. محتوى النترات في جذر الشمندر هو ما يجعله قوة غذائية رياضية ويمكن أن يساعد في زيادة أداء التمرين.

3. يحافظ على ضغط الدم

الشمندر غني بالفيتامينات والمعادن، وقد أظهرت الدراسات الحديثة أنه يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر ارتفاع ضغط الدم والأمراض المزمنة الأخرى. حيث يمكن أن يساعد كوب واحد فقط من عصير الشمندر كل يوم في الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة.

4. يحسن صحة الجهاز الهضمي

جذر الشمندر غني بالألياف الغذائية، وهو أمر مهم لصحة وعمل الجهاز الهضمي. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي جذر الشمندر على العديد من العناصر الغذائية، مثل الفوسفور والبوتاسيوم، والتي تعتبر مهمة لصحة الجهاز الهضمي.

5. يحافظ على صحة القلب

جذر الشمندر غني بالفيتامينات والمعادن وهو مصدر كبير لمضادات الأكسدة. هذه العناصر الغذائية ضرورية للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية. يساعد عصير الشمندر على توسيع الأوعية الدموية وتحسين أداء الجهاز العصبي. يمكن أن يساعد الاستهلاك المنتظم لعصير الشمندر في الحفاظ على صحة القلب ومنع تطور أمراض القلب والأوعية الدموية الخطيرة.

لماذا يعتبر الشمندر جيدًا لتطهير القولون؟

لأنه جذر الشمندر مصدرًا جيدًا للألياف التي تساعد على الهضم وتساعد على تطهير القولون. حيث عندما تتراكم السموم في القولون، يمكن أن تسبب الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى. يمكن أن يساعد شرب عصير الشمندر بانتظام في الحفاظ على القولون نظيفًا وصحيًا.

هل الشمندر يسبب تقرحات في المعدة؟

تشير بعض الأدلة إلى أن المحتوى العالي من الألياف في الشمندر يمكن أن تساعد في منع قرحة المعدة، بينما تشير أدلة أخرى إلى أن الحموضة العالية لجذر الشمندر قد تساهم في الإصابة بقرحة المعدة. إذا كنت قلقًا بشأن ما إذا كان جذر الشمندر قد يسبب تقرحات في المعدة أم لا، فمن الأفضل التحدث مع طبيبك.

هل الشمندر ينظف القولون؟

نعم، يحافظ الشمندر على سلامة القولون والمعدة ويقلل من حدوث تقلصات شديدة في الأمعاء وآلام في عضلات المعدة والجهاز الهضمي. كما يحمي جذر الشمندر المعدة من العدوى. يحمي الشمندر الأحمر القولون من الآلام المزعجة وآلام المعدة وينظم حركات الجهاز الهضمي بشكل متكامل.

احتياطات عند استخدام الشمندر للقولون

هناك بعض الاحتياطات التي يجب اتخاذها عند استخدام جذر الشمندر لعلاج مشاكل القولون. يمكن أن يسبب الاستخدام المفرط لجذر الشمندر تسممًا، ويجب على النساء الحوامل تجنب تناول جذر الشمندر. إذا كنت تتناول أي أدوية، فيرجى استشارة طبيبك قبل تناول الشمندر.

كتب من قبل د. حفصة اليامي

أحدث أقدم

نموذج الاتصال