الشمام للبشرة.. 5 فوائد صادمة قد تفاجئ الكثيرون

الشمام فاكهة لذيذة ومنعشة ومثالية لفصل الصيف. لكن هل تعلم أن للشمام فوائد عديدة للبشرة أيضًا؟ معلومات وتفاصيل هامة بانتظارك في المقال الآتي.

فوائد الشمام للبشرة
فوائد الشمام للبشرة

الشمام مليء بالفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامين سي الضروري لإنتاج الكولاجين، الكولاجين هو ما يمنح بشرتنا مرونتها وثباتها. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الشمام مصدرًا رائعًا للمياه، مما يساعد على إبقاء البشرة رطبة ومظهرها ممتلئ الجسم. وفيما يلي الفوائد الشمام للبشرة:

فوائد الشمام للبشرة

1. يجدد خلايا البشرة وترطيبها

يعتبر الشمام مصدرًا ممتازًا لفيتامينات A و C، وهما عنصران مغذيان ضروريان لبشرة صحية. حيث يساعد فيتامين أ على تجديد خلايا الجلد، بينما يساعد فيتامين سي على حماية البشرة من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، ويعتبر الشمام أيضًا مصدرًا جيدًا للمياه، وهو أمر ضروري للحفاظ على ترطيب البشرة.

2. يحافظ على صحة البشرة

الشمام غني بفيتامينات A و C و E الضرورية للحفاظ على صحة الجلد، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية البشرة من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة. يعتبر الشمام مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم الضروري للحفاظ على مستويات الرطوبة في الجلد.

3. يقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد

الشمام للبشرة هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تساعد في حماية الجلد من الأضرار التي تسببها الشمس والعوامل البيئية الأخرى. يحتوي الشمام للبشرة أيضًا على مركب يسمى الليكوبين، والذي يعتقد أنه فعال في الحد من مخاطر الإصابة بسرطان الجلد.

4. يساعد على التخلص من التجاعيد

مع تقدمنا ​​في السن، تصبح بشرتنا أرق وأقل مرونة. النبأ السار هو أن هناك طرقًا للوقاية من التجاعيد وتقليلها، وأحد هذه الطرق هو استخدام الشمام، حيث يحتوي الشمام على إنزيم يسمى البروميلين المعروف بقدرته على تنعيم البشرة، كما يحتوي على نسبة عالية من الماء، مما يساعد على ترطيب البشرة ونضارتها.

5. يساعد على تبييض البشرة

يساعد الشمام على تبييض البشرة وهو غني بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية البشرة من التلف، ويعتبر الشمام أيضًا مصدرًا جيدًا لفيتامين سي الذي يمكن أن يساعد في تفتيح البشرة.

ما هي فوائد الشمام واضراره؟

يعتبر الشمام مصدرًا ممتازًا للفيتامينات A و C، وكذلك البوتاسيوم، كما أنه يحتوي على بيتا كاروتين، الذي يتحول إلى فيتامين أ في الجسم وهو مهم للرؤية وجهاز المناعة، بينما يعتبر الشمام صحي بشكل عام، إلا أنه قد يتسبب في بعض الضرر إذا لم يتم تناوله بشكل صحيح.

يمكن أن يحتوي الشمام على بكتيريا ضارة، مثل السالمونيلا، والتي يمكن أن تسبب التسمم الغذائي. ويمكن أن يحتوي أيضًا على مبيدات حشرية وسموم أخرى إذا لم تكن عضوية. عند اختيارك الشمام، ابحث عن الشمام الثقيل بالنسبة لحجمه وله مظهر خارجي باهت دون أي بقع متعفنة أو كدمات.

ما هي فوائد الشمام الاصفر؟

يعتبر الشمام الأصفر مصدرًا ممتازًا للفيتامينات C و A، وكذلك البوتاسيوم. يمكن أن يساعد في تعزيز نظام المناعة لديك، وتحسين صحة بشرتك، وزيادة مستويات مضادات الأكسدة لديك، ويعتبر الشمام الأصفر أيضًا مصدرًا جيدًا للألياف وقد ثبت أنه يساعد في الهضم.

القيمة الغذائية للشمام

الشمام فاكهة مغذية منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالفيتامينات والمعادن. إنه مصدر جيد لفيتامين ج والبوتاسيوم والألياف الغذائية. ويحتوي الشمام أيضًا على مضادات الأكسدة التي قد تساعد في الحماية من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان.

في نهاية المقال نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم مقالًا شاملًا عن أهم فوائد الشمام للبشرة بطريقة مفيدة وموجزة، ونشكرك على قراءة هذا المقال إذا استمتعت به ، فيرجى مشاركته مع أصدقائك على Facebook ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.

كتب من قبل د. حفصة اليامي
أحدث أقدم

نموذج الاتصال