هل البيض يرفع الكوليسترول؟ إليك الحقيقة الصادمة

هل أنت من عشاق البيض، لذا تتساءل هل البيض يرفع الكوليسترول؟ إذًا تابع قراءة المقال التالي، فهو دليلك الشامل لتوضيح أبرز المعلومات حول البيض وعلاقته بالكوليسترول.

هل البيض يرفع الكوليسترول

استمر الجدل حول البيض والكوليسترول لسنوات. حيث يقول بعض الناس أن البيض مُضِرٌّ لأنه يرفع مستويات الكوليسترول. لكن يقول آخرون أن البيض غذاء صحي يمكن أن يكون جزءًا من نظام غذائي متوازن. إذن، ما هي الحقيقة؟ وهل يرفع البيض نسبة الكوليسترول؟ لذا، تابع قراءة المقال التالي.

هل البيض يرفع الكوليسترول

الجواب هو لا، من المفاهيم الخاطئة الشائعة أن البيض يرفع مستويات الكوليسترول في الدم. ومع ذلك، وجدت دراسة حديثة تقول بأن تناول بيضة واحدة يوميًا يحمي بالفعل من أمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق تحسين مستويات الكوليسترول في الدم. وذلك لأن صفار البيض غني بالكوليسترول، لكن الكولسترول الموجود في البيض لا يرفع مستواه في الدم.

الفوائد الصحية للبيض

من الفوائد الصحية للبيض نذكر لكم:

1. زيادة الكتلة العضلية في الجسم

يساعد تناول البيض بانتظام على زيادة حرق الدهون ويزود الجسم بالعناصر الغذائية والطاقة اللازمة لبناء العضلات خلال النهار. حيث يحتوي البيض على الكثير من البروتين الضروري لبناء كتلة العضلات. بالإضافة إلى ذلك، يعد البيض مصدرًا جيدًا للدهون الصحية الضرورية لإنتاج الهرمونات ووظيفة الخلية بشكل صحيح.

2. يزود الجسم بفيتامين د

البيض مصدر كبير لفيتامين د المهم للعديد من عمليات الجسم ووظائفه. إن الحصول على ما يكفي من فيتامين د مهم بشكل خاص للأشخاص الذين لا يتعرضون كثيرًا لأشعة الشمس، حيث أن هذه إحدى الطرق الرئيسية التي ينتج بها الجسم فيتامين د. البيض طريقة سهلة ولذيذة للتأكد من حصولك على ما يكفي من فيتامين د. في نظامك الغذائي.

3. يعزز صحة العظام

ليس الكالسيوم فقط هو المهم لصحة العظام فالبيض يحتوي على عناصر غذائية أخرى ضرورية للحفاظ على صحة العظام وقوتها. وتشمل الفوسفور وفيتامين د والبروتينات. حيث يمكن أن يساعد تناول البيض بانتظام في الحفاظ على صحة العظام ومنع حالات مثل هشاشة العظام.

4. يعزز صحة الأسنان

البيض ليس فقط مصدرًا جيدًا للبروتين، ولكنه يحتوي أيضًا على الفوسفور وفيتامين د، وكلاهما ضروري لأسنان قوية وصحية. حيث يمكن أن يؤدي نقص فيتامين د إلى عدد من مشاكل صحة الفم، مثل التهاب اللثة، وتسوس الأسنان، وحتى فقدان الأسنان.

5. يعزز صحة الدماغ

البيض يحتوي أيضًا على عناصر غذائية مهمة لصحة الدماغ. تشمل هذه العناصر الغذائية الكولين والفوسفوليبيد، والتي تساعد على منع تقلص الدماغ والتدهور المعرفي. بالإضافة إلى ذلك، يعد البيض أيضًا مصدرًا جيدًا لأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي ثبت أنها تحسن وظائف المخ.

6. يعزز صحة البشرة

يوفر البيض جرعة جيدة من التغذية للبشرة ويجعلها أكثر صحة. تلعب العديد من العوامل دورًا في ظهور حب الشباب، مثل البكتيريا والهرمونات والالتهابات التي تسد مسام الجلد، بالإضافة إلى طبيعة الجلد. لكن يمكن للبيض أن يقلل من هذه المشاكل ويجعل الجلد والشعر أكثر صحة.

7. الوقاية من أمراض القلب

أظهرت دراسة حديثة أن تناول البيض يمكن أن يساعد في الحماية من أمراض القلب. ووجدت الدراسة أن البيض يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان. بالإضافة إلى ذلك، يعد البيض مصدرًا جيدًا للبروتين ويمكن أن يساعد في تحسين صحة الأوعية الدموية.

8. تحسين مستوي الكوليسترول

البيض مصدر جيد للبروتين ويمكن أن يساعد في تحسين مستويات الكوليسترول. وجدت دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة بكين في الصين أن تناول بيضة واحدة كل يوم سيوفر الحماية ضد أمراض القلب والأوعية الدموية، عن طريق تحسين مستويات الكوليسترول في الدم.

كم بيضة في اليوم لمرضى الكوليسترول؟

إذا كنت تعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، فقد تتساءل عن عدد البيض الذي يمكنك تناوله بأمان. وجدت دراسة حديثة أن تناول بيضة واحدة كل يوم من شأنه أن يحسن مستويات الكوليسترول في الدم ويقي من أمراض القلب والأوعية الدموية. ومع ذلك، نصحت الدراسة بتناول ما لا يزيد عن 2-3 بيضات في اليوم.

ما هي نسبة الكولسترول في البيض؟

صفار البيضة هو المكان الذي يوجد فيه كل الكوليسترول. حيث تحتوي البيضة الكبيرة على حوالي 186 مجم من الكوليسترول. هذا يعني أنه إذا كنت تتناول نظامًا غذائيًا منخفض الكوليسترول، فقد يكون تناول بيضة واحدة يوميًا خيارًا جيدًا.

ما هي الماكولات التي تساعد على خفض الكوليسترول؟

هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول، بما في ذلك البقوليات مثل الفاصوليا والبازلاء والعدس. هذه الأطعمة غنية بالألياف وتساعد على إزالة الكوليسترول من الجسم. بالإضافة إلى ذلك، فهي تساعد أيضًا على تقليل امتصاص الكوليسترول من النظام الغذائي.

كتب من قبل د. حفصة اليامي

أحدث أقدم

نموذج الاتصال