الشمام بالحليب.. 5 فوائد مفاجئة قد تغير حياتك

هل سمعت من قبل عن فوائد عصير الشمام بالحليب؟ ما الحقيقة وراء هذه المعلومة إذًا تابع قراءة المقال، فهو دليلك الشامل لتوضيح أهم المعلومات حول فوائد عصير الشمام بالحليب وطريقة تحضيره.

فوائد عصير الشمام بالحليب

يعد عصير الشمام مع الحليب من المشروبات المشهورة في أجزاء كثيرة من العالم. لقد تم الترويج له لفوائده الصحية، ولكن ما حقيقة هذه الفوائد؟ ولذا٬ من خلال الفقرات القادمة سنلقي نظرة على الفوائد والعيوب المحتملة لعصير الشمام مع الحليب.

فوائد عصير الشمام بالحليب

يمكن أن تشمل فوائد عصير الشمام بالحليب الآتي:

1. يقوي جهاز المناعة

غالبًا ما يوصف عصير الشمام بأنه مشروب صحي لأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامين سي المعروف بتعزيز جهاز المناعة. أظهرت بعض الأبحاث أن شرب عصير الشمام بالحليب قد يساعد بالفعل في تقوية جهاز المناعة، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد هذه النتائج.

2. يخفض ضغط الدم

عصير الشمام هو مشروب منعش وصحي يمكن أن يساعد أيضًا في خفض ضغط الدم. حيث يحتوي كوب عصير الشمام مع الحليب على البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم، وكلها عناصر غذائية أساسية للحفاظ على مستويات ضغط الدم الصحية.

3. يحسين من عمليل الهضم

الشمام غني بالفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامين سي وبيتا كاروتين والبوتاسيوم والألياف، يمكن أن تساعد إضافة الحليب إلى عصير الشمام في تحسين ملفه الغذائي وتعزيز فوائده الهضمية. حيث يمكن أن يساعد الجمع بين الشمام والحليب في تنظيم حركة الأمعاء، ومنع الإمساك.

4. يقوي البصر

وفقًا لدراسة حديثة، يمكن أن يساعد عصير الشمام مع الحليب في تقوية البصر، حيث وجدت الدراسة أن الجمع بين هذين المكونين يمكن أن يساعد في تحسين الرؤية ومنع تطور الضمور البقعي المرتبط بالعمر.

5. يحسن صحة البشرة

عصير الشمام مع الحليب غني بالفيتامينات والمعادن التي يمكن أن تساعد في تحسين صحة البشرة، حيث يمكن أن تساعد الفيتامينات الموجودة في عصير البطيخ على حماية البشرة من التلف، بينما تساعد المعادن في الحفاظ على ترطيب البشرة.

فوائد عصير الشمام بالحليب للحامل

غالبًا ما ينصح النساء الحوامل بعصير الشمام مع الحليب الفوائد عديدة وتشمل ما يلي:

  • يمكن أن يساعد في منع الإمساك وهو أمر شائع أثناء الحمل.
  • يوفر مصدرًا جيدًا للترطيب والإلكتروليتات.
  • يحتوي على مستويات عالية من فيتامينات A و C الضرورية لنمو الطفل.
  • يمكن أن يساعد في تقليل غثيان الصباح.
  • يمكن أن يساعد أيضًا في زيادة إنتاج الحليب للأمهات المرضعات.

فوائد عصير الشمام للرجال

يمكن للرجال الاستفادة من عصير الشمام بعدة طرق، يعد عصير البطيخ مصدرًا جيدًا للفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامين سي والبوتاسيوم والمغنيسيوم. ويحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في الحماية من تلف الخلايا.

علاوة على ذلك، تشير بعض الأبحاث إلى أن المركبات الموجودة في عصير الشمام قد تزيد من إنتاج هرمون التستوستيرون، وهو هرمون يلعب دورًا رئيسيًا في الصحة الجنسية للذكور.

تنخفض مستويات هرمون التستوستيرون مع تقدم العمر، لذلك قد يساعد عصير الشمام في الحفاظ عليها مع تقدم الرجال في السن. أخيرًا، يعد عصير الشمام مدرًا طبيعيًا للبول وقد يساعد في تخفيف أعراض تضخم البروستاتا، وهي حالة تؤثر على العديد من الرجال الأكبر سنًا.

فوائد عصير الشمام للبشرة

عصير الشمام غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات أ، ج، هـ، مما يجعله رائعًا للبشرة، حيث يمكن أن تساعد هذه العناصر الغذائية في حماية الجلد من التلف وتقليل الالتهاب وتعزيز إنتاج الكولاجين. كما يمكن أن يساعد عصير الشمام أيضًا على ترطيب البشرة.

لماذا يصبح عصير الشمام مر؟

الجواب هو أنه يمكن أن يصبح عصير الشمام مرًا بسبب أكسدة مكوناته. عندما تختلط وتتحلل، تتأكسد أجزائها بسهولة، مما يؤدي إلى طعم مر. كما أشارت بعض الدراسات أيضًا إلى أن مرارة عصير الشمام المر يمكن أن تساعد في قتل الأورام السرطانية.

كيف عمل عصير الشمام بالحليب؟

لصنع عصير الشمام بالحليب، سوف تحتاج إلى: 1 شمام، 1 كوب حليب، 1/4 كوب سكر، وملعقة صغيرة من خلاصة الفانيليا. ابدأ بتقطيع الشمام إلى نصفين ثم استخرج البذور منه. ثم قطّع الكنتالوب إلى قطع صغيرة وضعها في الخلاط. ثم أضف الحليب والسكر ومستخلص الفانيليا إلى الخلاط واخلطهم حتى يصبح المزيج ناعمًا.

أضرار عصير الشمام بالحليب

عصير الشمام من المشروبات المنعشة والصحية. ومع ذلك، فإن إضافة الحليب إلى عصير الشمام يمكن أن يسبب بعض الآثار الضارة. يمكن أن يجعل الحليب المشروب أكثر حمضية ويمكن أن يتخثر أيضًا، مما يجعل هضمه صعبًا، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يفسد الحليب طعم عصير الشمام.

كتب من قبل د. حفصة اليامي

أحدث أقدم

نموذج الاتصال