احذري منها.. 7 أسباب محتملة للشعور بتعب عند النساء

هل تتساءلين عن أسباب التعب والإرهاق عند النساء؟ إذًا تابعي قراءة المقال التالي، فهو دليلك الشامل لتوضيح أبرز المعلومات حول التعب والإرهاق.

التعب والارهاق عند النساء

التعب والإرهاق من المشاكل الشائعة التي تعاني منها النساء من جميع الأعمار. في حين أن هذه الأعراض يمكن أن تكون ناتجة عن مجموعة متنوعة من العوامل، فإن بعضًا من أكثرها شيوعًا تشمل الإجهاد وعادات النوم السيئة ونقص المغذيات. لذا، استمري في القراءة لمعرفة المزيد على كل سبب من هذه الأسباب ونقدم لكي بعض النصائح.

أسباب التعب والارهاق عند النساء

فيما يأتي أبرز أسباب التعب والإرهاق عند النساء:

1. نقص فيتامين د

هناك عدد من الأسباب المحتملة للإرهاق عند النساء، ولكن أحد أكثرها شيوعًا هو نقص فيتامين د. فيتامين د ضروري للجسم لبناء عظام قوية ودعم جهاز المناعة، ونقص هذا الفيتامين. يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالكسل أو الخمول. ولكن إذا كنت تشعر بالتعب والإرهاق بشكل متكرر، فقد يكون من المفيد فحص مستويات فيتامين د لديك لمعرفة ما إذا كان هذا هو السبب.

2. قلة النوم

قلة النوم هي أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للإرهاق عند النساء. وفقًا للجمعية الطبية، غالبًا ما تتأثر النساء بشكل خاص بنقص الحديد، مما قد يسبب التعب والارتباك. يستيقظ البعض من النوم وهم يشعرون بأنهم لا يملكون أي طاقة للنهوض من الفراش، ونقص هذا الفيتامين في الجسم مرة أخرى يسبب التعب والارتباك.

3. سوء التغذية

يعد سوء التغذية أحد الأسباب الرئيسية للإرهاق عند النساء. النساء اللواتي لا يحصلن على ما يكفي من العناصر الغذائية الصحيحة في نظامهن الغذائي أكثر عرضة للشعور بالتعب والإرهاق. يمكن أن يكون هذا صحيحًا بشكل خاص إذا لم يحصلوا على ما يكفي من الحديد.

4. نقص الحديد

هناك عدد من الأسباب التي تجعل المرأة تعاني من التعب والإرهاق. لكن يعد نقص الحديد أحد أكثر الأسباب شيوعًا، حيث يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم مما يؤدي إلى نقص الأكسجين الذي يصل إلى أنسجة الجسم. هذا يمكن أن يسبب الضعف والتعب.

5. أمراض القلب

قد تعاني النساء المصابات بأمراض القلب من التعب والإرهاق بسبب حقيقة أن قلبهن غير قادر على ضخ الدم بكفاءة كما ينبغي. يمكن أن يؤدي ذلك إلى انخفاض مستويات الأكسجين في الدم، مما قد يجعل الشخص يشعر بالتعب والإرهاق. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تسبب أمراض القلب أيضًا أعراضًا أخرى مثل ضيق التنفس وألم الصدر.

6. الجفاف

يعتبر الجفاف أحد أكثر أسباب الإرهاق شيوعًا عند النساء. عندما لا يحتوي الجسم على سوائل كافية، يمكن أن يؤدي ذلك إلى الشعور بالتعب والخمول. يمكن أن يحدث الجفاف بسبب عدد من الأشياء، بما في ذلك عدم شرب كمية كافية من الماء، أو التعرق المفرط، أو الإسهال والقيء.

7. الحمل والدورة الشهرية

أثناء الحمل، يحدث التعب والإرهاق بسبب التغيرات الهرمونية. حيث يمكن أن تؤدي هذه التغييرات أيضًا إلى الشعور بالأرق. في الأيام التي تسبق الحيض، قد تشعر المرأة بالتعب بسبب قلة الحيض. كما قد يكون هذا التعب ناتجًا أيضًا عن آلام المفاصل والعضلات.

أسباب أخرى للتعب والارهاق عند النساء

هناك العديد من الأسباب الأخرى للإرهاق عند النساء، بما في ذلك: الحساسية، وتوقف التنفس أثناء النوم، والروماتيزم، وكسل الغدة الدرقية، ومرض الاضطرابات الهضمية، والحمى الغدية، ومتلازمة تململ الساق، والإجهاد المزمن.

أنواع التعب والإرهاق التي قد تصيب النساء؟

هناك العديد من أنواع التعب والإرهاق التي يمكن أن تصيب النساء. وتشمل الإرهاق الجسدي والإرهاق العقلي والإرهاق العاطفي وحتى الاكتئاب. يمكن أن يكون لكل منها تأثير مختلف على الجسم والعقل، ويمكن معالجة كل منها بطرق مختلفة. ومع ذلك، فإن أهم شيء يجب تذكره هو أن الإرهاق مشكلة حقيقية يجب معالجته.

ما هي الامراض التي تسبب التعب الشديد عند النساء؟

هناك عدد من الأمراض التي يمكن أن تسبب التعب الشديد عند النساء، بما في ذلك فقر الدم ومتلازمة التعب المزمن وفقر الدم الناجم عن نقص الحديد. قد تعاني أيضًا النساء الحوامل أو اللواتي ولدن حديثًا من الإرهاق. الإرهاق مشكلة شائعة يمكن أن تنتج عن عدد من العوامل المختلفة.

نصائح للوقاية من التعب والإرهاق عند النساء

هناك عدد من الأشياء التي يمكن للمرأة القيام بها لحماية نفسها من التعب والإرهاق. أولاً، من المهم الاعتناء بوضعية الجسم. ثانيًا، من المهم شرب كمية كافية من الماء. ثالثًا، يمكن أن يساعد التعرض المنتظم للضوء الطبيعي والشمس. رابعًا، يمكن أن يكون استخدام الزيوت الأساسية مفيدًا.

خامساً، يمكن أن يساعد استبعاد الأطعمة الغنية بالسكر من النظام الغذائي. سادساً، لا تفرط في تناول الكافيين. سابعا، من المهم الحفاظ على النشاط البدني والعقلي. ثامناً، الحصول على قسط كافٍ من الراحة والنوم أمر بالغ الأهمية. أخيرًا، من المهم إدارة مستويات التوتر.

كتب من قبل د. حفصة اليامي

أحدث أقدم

نموذج الاتصال