فوائد عصير البرتقال والعسل

هل خطر ببالك يومًا أن عصير البرتقال والعسل له فوائد كثيرة؟ إليك أهم فوائد عصير البرتقال والعسل في هذا المقال التالي:

فوائد عصير البرتقال والعسل

هناك العديد من الفوائد لعصير البرتقال والعسل عصير البرتقال مصدر جيد لفيتامين سي والبوتاسيوم والألياف العسل مُحلي طبيعي له أيضًا خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات عند الجمع بين عصير البرتقال والعسل ، يصنعان مشروبًا مغذيًا يمكن أن يساعد في تعزيز جهاز المناعة لديك.

فوائد عصير البرتقال والعسل

تتعدد الفوائد الصحية التي يحتوي عليها عصير البرتقال والعسل والتى من أهمها:

1. يعزز جهاز المناعة

حيث يحتوي كأس واحد من عصير البرتقال والعسل على ضعف الكمية المطلوبة يوميًا من فيتامين ج ، الذي يقوم بدور مهم حيث يعمل على تعزيز جهازك المناعي ومقاومة الأمراض مثل: الرشح ونزلات البرد. وأيضا أثبتت الدراسات الحديثة أن عصير البرتقال والعسل يحتوي على أهم العناصر قوة وتأثيرًا على البكتريا والميكروبات التي تهاجم الإنسان.

كما أن فاكهة البرتقال تعتبر من الأغذية القلوية ، فيترك البرتقال مادة قلوية فى الأنسجة ، أيضا يعمل البرتقال على زيادة نسبة عنصر الحديد في الدم حيث يقوم عصير البرتقال والعسل بامتصاص عنصر الحديد والذي يؤدي بدوره إلى زيادة النشاط والحيوية.

2. يعمل على الحماية من التشوهات

يحتوي عصير البرتقال والعسل على حمض الفوليك الذي يعمل على حماية الجنين من خطر الإصابة بالتشوهات الخلقية لذلك يُوصى به للمرأة الحامل ، وأحيانا يكون بديل لحليب الأم.

3. يعمل على الوقاية من حصى الكلى

يساهم عصير البرتقال والعسل فى منع وجود بيئة مناسبة لحصى أوكسالات الكالسيوم في الكلى ، وذلك من خلال ارتباط سيترات البوتاسيوم الموجودة فيه مع الكالسيوم في البول.

4. يعمل على الحفاظ على نضارة البشرة

يحتوي عصير البرتقال والعسل على مضادات للأكسدة أهمها فيتامين C الذي يعمل بدوره على محاربة الجزيئات الحرة الموجودة في البشرة والتي تساعد في إظهار علامات التقدم في العمر والتجاعيد.

5. يعمل على الحفاظ على صحة القلب

ثبت أن عصير البرتقال والعسل فعالان في الحفاظ على صحة القلب. عصير البرتقال غني بمضادات الأكسدة الفلافونويد، والتي ثبت أنها تحمي القلب من التلف. كما ثبت أن العسل فعال في خفض مستويات الكوليسترول وتحسين الدورة الدموية.

6. يعمل على تجنب الإصابة بمرض القلب

عصير البرتقال غني بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في الوقاية من أمراض القلب. تساعد مضادات الأكسدة هذه أيضًا على تقليل الكوليسترول والحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة. كما يحتوي عصير البرتقال أيضًا على فيتامين سي الضروري لجهاز المناعة الصحي.

7. يعمل على تنظيف الكلى

حيث ينصح به الأطباء في حالات أورام المجاري البولية ، حيث يعمل عصير البرتقال والعسل على تنظيف الكلى والمثانة ، كما يساعد أيضا على التئام الجروح ، ويعالج البواسير.

8. يساعد فى عملية الهضم

يعد البرتقال مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية التي تساعد في الهضم. كما أنه يحتوي على مركب الفلافونويد الفريد الذي يسمى هسبريدين، والذي ثبت أنه يعزز الهضم الصحي.

9. يعمل على الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام

حيث يعمل البرتقال والعسل على تثبيت الكالسيوم في العظام والذى بدوره يقلل من فرص الإصابة بهشاشة العظام ويساعد على بناء العظام.

فوائد عصير البرتقال والعسل للأطفال

كما ذُكر سابقاً يحتوى عصير البرتقال والعسل على العديد من العناصر الغذائيّة المفيدة للصحة ، وعادةً ما يُنصح بالبدء بتقديمه بعد عمر 6 أشهر ، وينصح الأطباء بتجنب بتجنب العصائر الصناعية للأطفال ، وذلك بسبب محتواها العالي من السعرات الحرارية ، ممّا قد يعمل على زيادة الوزن ، وتسوّس الأسنان ، والإسهال عند استهلاكه بكمية كبيرة.

بالإضافة إلى أن العسل يحتوى على العديد من العناصر الغذائية الهامة والمفيدة جدا للصحة فهو يحتوي على البروتينات والفيتامينات والسكريات والبروتينات والأحماض الأمينية والكالسيوم والحديد والصوديوم والفسفور والكبريت واليود.

فوائد البرتقال والعسل للجنس

البرتقال والعسل مكونان شائعان يستخدمان غالبًا في العلاجات الطبيعية للضعف الجنسي. حيث كل من البرتقال والعسل غنيان بمضادات الأكسدة وقد ثبت أنهما يحسنان الدورة الدموية.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البرتقال على نسبة عالية من فيتامين ج، وهو ضروري لإنتاج هرمون التستوستيرون. لقد ثبت أن العسل يزيد من مستويات هرمون التستوستيرون وعدد الحيوانات المنوية. يمكن أن يساعد هذان المكونان معًا في تحسين الوظيفة الجنسية والأداء.

طريقة عمل عصير البرتقال والعسل

أولا: عليك أن تقوم باختيار الإناء الذي ترغب في إعداد عصير البرتقال والعسل به سواء مج أو كوب وقم بملئ الإناء بعصير البرتقال والعسل. وإذا وجدت بعض أجزاء من البرتقال يمكنك أن تقوم بإزالتها وتفية العصير أو تركها حسب رغبتك.

ثانيا: عليك أن تقوم بصب عصير البرتقال في عاء ومن ثم قم بوضعه على الموقد وتشعل الموقد على نار هادئة.

ثالثا: عليك أن تقوم بإضافة المزيد من الماء إلى الوعاء ، ولكن عليك ترك العصير مركزا دون إضافة إليه المزيد من الماء إذا كنت تعاني من احتقان بالزور.

رابعا: قم بإضافة العسل إليه مع التقليب حتى يذوب العسل عندما يصبح عصير البرتقال دافئا ثم تذوق طعم عصير البرتقال والعسل وأضف المزيد من العسل للتحلية حسب رغبتك.

خامسا: قم بترك الخليط على النار ولكن قبل أن يبدأ فى الغليان قم برفعه من على النار وصبه في المج أو كوب العصير الذي قد قمت بتجهيزه مسبقا.

أضرار عصير البرتقال والعسل

يحتوي عصير البرتقال على كميات أقل من الألياف مقارنةً بعصير الليمون كما أن نسبة السكر العالية فيه قد تعمل على زيادة في الوزن ، كما أن أغلب الأحيان يتم تحلية هذا العصير مما يزيد من فرصة الإصابة بالسكري.

يمكن أن يسبب عصير البرتقال والعسل تفاقم الأعراض إلى الأشخاص الذين يُعانون من حُرقة المعدة بالرغم أن عصير البرتقال والعسل لا يمتلك العديد من الآثار الضارّة وذلك بسبب احتوائه على بعض الأحماض العضوية؛ مثل: حمض الستريك، وحمض الأسكوربيك فيتامين ج.

الحساسية: يُعدّ الأشخاص الذين يُعانون من حساسية العُشب Grass allergy أكثر عُرضةً للإصابة بحساسية تجاه الحمضيات ، وعلى الرغم من أنّ حساسية البرتقال نادرا ما تحدث ، إلّا أنّ حدوثها قد يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض الشديدة.

والتي قد تظهر مباشرةً بعد لمس البرتقال، أو عصيره ، أو المنتجات التي تحتوي عليه، ولكن يمكن للأعراض في بعض الحالات الأخرى أن تستغرق ساعاتٍ لتظهر، كما يمكن لبعض الأشخاص أن تظهر عليهم الأعراض بعد استنشاق جزيئات الحمضيات الموجودة في الهواء.

في نهاية المقال نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم مقالًا شاملًا عن فوائد عصير البرتقال والعسل وأضراره المحتملة بطريقة مفيدة وموجزة، ونشكرك على قراءة هذا المقال إذا استمتعت به ، فيرجى مشاركته مع أصدقائك على Facebook ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.

كتب من قبل د. أسامة خالد
أحدث أقدم

نموذج الاتصال