ما هي الطريقة الصحيحة لتنظيف المهبل بعد العلاقة الزوجية؟

هل خطر ببالكِ الطريقة الصحيحة لكي يكون المهبل نظيفاً بعد حدوث العلاقة الزوجية؟ إليك أفضل الطرق وأكثرها أمانًا.

الطريقة الصحيحة لتنظيف المهبل بعد العلاقة الزوجية

إن الحفاظ على نظافة الجسم عموماً والمناطق الحساسة خصوصاً من الأمور الضرورية التي ينبغي للمرأة أن تحافظ عليها. وذلك يرجع إلى كون تلك المناطق أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المختلفة نتيجة طبيعتها المختلفة.

ولذلك، سنقدم إليك من خلال موقعنا طب وصحة الطرق الصحيحة لتنظيف المهبل بعد العلاقة الزوجية التي قد تجعل حياتك أفضل.

الطريقة الصحيحة لتنظيف المهبل بعد العلاقة الزوجية

إليكِ فيما أفضل الخطوات والطرق الصحيحة:

1. عليكِ بالتبول بعد العلاقة

لا شك أن التبول بعد القيام بالعلاقة الزوجية من الأمور الضرورية للحفاظ على صحة المهبل والمناطق الحساسة. حيث ينصح الأطباء بالتبول لمنع انتقال البكتيريا عن طريق الجماع وذلك لعدم الإصابة بالأمراض المختلفة.

2. تناولي كوباً من الماء

من الواجب عليكِ بعد الانتهاء من العلاقة الزوجية أن تتناولي كوباً من الماء الدافئ الذي يعد ضرورياً بعد العلاقة. عندما تنتهين من العلاقة الزوجية تتغير درجة حرارة الجسد بشكل كبير وتنخفض لذلك يمنع كوب الماء حدوث أي أمراض مثل نزلات البرد أو الإنفلونزا.

3. مرري الماء الدافئ على المهبل

من الأشياء الهامة لنظافة المهبل أيضاً أن تقومي بغسل المناطق التي تحيط به بالماء الدافئ، ثم قومي بغسل جسدك كافة لمنع انتقال الأمراض إليكِ.

عليكِ بالاسترخاء بعد العلاقة الزوجية وتهدئة الأعصاب ولا شك أن أفضل طريقة لذلك هي بالجلوس لبعض الوقت في حمام من الماء الدافئ.

4. عليكِ بتجفيف نفسك عند الانتهاء

عندما تنتهين من كل تلك الخطوات من الواجب عليكِ أن تقومي بتجفيف جسدك عموما ومنطقة المهبل خاصةً، فالرطوبة بلا شك تعمل على نمو الفطريات والبكتريا مما يؤدي إلى إصابتك بالأمراض المختلفة.

5. اغسلي يديكِ

بعد أن تنظفي جسدك والمناطق الحساسة، عليكِ بلا شك أن تقومي بغسل اليدين جيداً بالصابون. وذلك حفاظاً عليك من الأمراض التي قد تنتقل إليك عن طريق اليدين لا سيما إذا تكونت عليها الفطريات والبكتيريا المختلفة بعد تنظيف منطقة المهبل.

6. عليكِ بارتداء ملابسة قطنية

حاولي قدر المستطاع أن ترتدي ملابس قطنية فضفاضة لتنعمي بشعور الراحة ولكي تمتص العرق وتمنع حدوث رطوبة في منطقة المهبل مما قد يؤدي إلى تكون البكتيريا  ونمو الفطريات.

نصائح من أجل صحتك ونظافتك

إن منطقة المهبل من المناطق شديدة الحساسية في الجسم وتعد مكاناً كثير العرضة لنمو البكتيريا والأمراض، لذلك عليكِ أن تقومي ببعض الأمور حفاظاً على صحتك، إليكِ منها:

• احترسي من العدوى الفطرية

أثناء ممارسة الجنس ، يمكن للزوج أن يكون حاملاً للفطريات ويقوم بنقلها إليكِ.لذلك ، إذا لاحظت وجود بعض الأعراض، مثل: حكة أو حرقان أو إفرازات بيضاء سميكة من المهبل أو القضيب .قومي  بمعالجتها قبل أن تنشغلي مرة أخرى. إذا كنتِ تشكين في كونك تعانين من الأمر، فاستشيري  طبيبك على الفور.

• قومي بالفحوصات الدورية

من أجل صحتك وصحة زوجك، من الواجب عليكِ أن تقومي بالفحوصات الدورية بشكل منتظم خاصةً أن كثيراً من العدوى لا أعراض لها إلا في مراحل متقدمة.

الغسول المهبلي بين مؤيد ومعارض

أثار الغسول المهبلي كثيراً من الجدل حول وجود فائدة له بعض العلاقة الزوجية أو كونه ضاراً للمرأة. تعتقد بعض النساء أنه بعد ممارسة الجنس ، يجب عليهن تنظيف المهبل بالماء أو السوائل المعبأة مسبقًا. من ناحية أخرى ، يمكن للغسل أن ينشر العدوى.

هذا يرجع إلى حقيقة أنه يخل بالتوازن الطبيعي للبكتيريا التي تحمي المهبل. أفضل طريقة لرعاية المهبل بعد ممارسة الجنس هي تركه ينظف نفسه بشكل طبيعي. ضع في اعتبارك أيضًا أن الرائحة الخفيفة أمر طبيعي وقد لا يشير إلى وجود مشكلة.

أضرار الغسول المهبلي

إن البحث في العلاقة بين منتجات النظافة النسائية وتطور الالتهابات المهبلية قد أسفر عن بعض الاستنتاجات القوية حول المنتجات والإجراءات التي يجب على الشخص تجنبها عند العناية بمهبلها وفرجها.

يستلزم الغسل "شطف" المهبل بالماء أو المنظفات المختلفة ، بما في ذلك محاليل الماء والخل محلية الصنع ، وأحيانًا بمساعدة أدوات مصممة خصيصًا. هذه التقنية شائعة بقدر ما هي ضارة.

وجدت العديد من الدراسات أن الدش المهبلي يمكن أن يخل بالتوازن البكتيري الطبيعي للمهبل ، مما يجعله أكثر عرضة للإصابة بالعدوى  بما في ذلك الأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي - ويزيد من خطر إصابة الشخص بسرطان عنق الرحم ومرض التهاب الحوض.

نصائح تغني عن الغسول المهبلي

  • عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على المهبل نظيفًا وصحيًا ، يوصي مكتب صحة المرأة "بترك المهبل ينظف نفسه" من خلال الإفرازات التي ينتجها بشكل طبيعي.
  • إذا كانت المرأة قلقة بشأن تغير لون إفرازاتها المهبلية أو اكتساب رائحة مميزة ، فعليها استشارة الطبيب لاستبعاد احتمال وجود عدوى.
  • على الرغم من أن العديد من النساء قلقات بشأن رائحة المهبل وشراء المنتجات التي تزعم قدرتها على إزالتها ، فمن الطبيعي أن يكون للمهبل رائحة مميزة لكن بشرط ألا تكون منفرة أو كريهة.

الاستخدام الصحيح للغسول المهبلي

  • وفقًا لمراجعة عام 2017 ، يجب على المرأة أن تنظف جلد الفرج بشكل منتظم بغسولات خفيفة غير معطرة وخالية من الصابون لمنع تراكم العرق ودم الحيض والخلايا الميتة والمواد البيولوجية الأخرى التي يمكن أن تتراكم  بسببها البكتيريا الضارة.
  • ومع ذلك ، تحذر الإرشادات من أن الإفراط في غسل الفرج (تنظيفه أكثر من مرة يوميًا) يمكن أن يزعجه ويضر بصحته ، وأنه عند تنظيف هذا الجزء من الجسم ، يجب تجنب استخدام الإسفنج أو الفانيلات" وفقط جففيها بلطف بمنشفة ناعمة.

هل تنظيف المهبل بعد العلاقة الزوجية يمنع الحمل

لا يوجد دليل يشير إلى أن تنظيف المهبل بعد الجماع سيمنع الحمل. في الواقع، من المرجح أن يؤدي الغسل أو غسل المهبل في الواقع إلى زيادة خطر الحمل عن طريق الإخلال بالتوازن الدقيق للبكتيريا في المهبل.

متى تغتسل المرأة بعد العلاقة الزوجية

يجب على المرأة الاستحمام بعد الجماع لتطهير نفسها وشريكها من أي بكتيريا قد تكون قد انتقلت أثناء ممارسة الجنس. هذا مهم بشكل خاص إذا كان أي من الشريكين يعاني من أي جروح مفتوحة.

كتب من قبل د. أسامة خالد

أحدث أقدم

نموذج الاتصال