الجزر الاصفر: 8 فوائد مفاجئة ستجعلك تتناوله يوميا

الجزر له العديد من الفوائد الصحية العديدة، لكن ماذا عن فوائد الجزر الاصفر؟ هل هناك فوائد محددة؟ إذًا تابع قراءة المقال، فهو دليلك الشامل لتوضيح أبرز هذه الفوائد.

فوائد الجزر الاصفر
فوائد الجزر الاصفر

الجزر الأصفر هو نوع من الجزر يكون أصفر اللون. يشار إليه أحيانًا بالجزر الذهبي أو الجزر الذهبي. الجزر الأصفر ليس شائعًا مثل الجزر البرتقالي، ولكن يمكن العثور عليه في بعض محلات السوبر ماركت وأسواق المزارعين. طعمها أحلى قليلًا من الجزر البرتقالي وغالبًا ما تستخدم في السلطات أو كمقبلات للزينة. وفيما يلي سنذكر لكم عبر موقع طب وصحة أهم 8 فوائد للجزر الاصفر وأضراره المحتملة :

فوائد الجزر الاصفر

فيما يأتي أبرز فوائد الجزر الاصفر :

1. يحسن من مظهر البشرة

يعتبر الجزر الأصفر مصدرًا ممتازًا للبيتا كاروتين، والذي يتحول إلى فيتامين أ في الجسم ويساعد في الحفاظ على صحة الجلد. فيتامين أ ضروري لإنتاج خلايا الجلد الجديدة وإصلاح الأنسجة التالفة. كما أنه يساعد على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس والشيخوخة المبكرة.

2. المساعدة على إنقاص الوزن

غالبًا ما يُعتقد أن الجزر الأصفر أكثر فاعلية في إنقاص الوزن من أنواع الجزر الأخرى. هذا لأنه يحتوي على المزيد من بيتا كاروتين، والذي يتحول إلى فيتامين أ في الجسم. حيث فيتامين أ ضروري لعملية التمثيل الغذائي للدهون، مما يعني أنه يمكن أن يساعدك في تكسير الدهون المخزنة في الجسم وتعزيز فقدان الوزن. يحتوي الجزر الأصفر أيضًا على عناصر غذائية أخرى يمكن أن تعزز فقدان الوزن، مثل الألياف والبوتاسيوم.

3. تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا

أظهرت الدراسات الحديثة أن الجزر الأصفر يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا. ويرجع ذلك إلى مركب بيتا كاروتين، الموجود بمستويات عالية في الجزر الأصفر. بيتا كاروتين هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على حماية الخلايا من التلف. كما أنه يساعد على تقوية جهاز المناعة.

4. المساعدة على تحسين ضغط الدم

الجزر الأصفر ليس فقط إضافة جميلة لأي طبق، ولكنه يقدم أيضًا بعض الفوائد الصحية الرائعة. واحدة من هذه هي القدرة على المساعدة في تحسين ضغط الدم. هذا بفضل الكاروتينات الموجودة في الجزر الأصفر، والتي ثبت أنها تساعد في تقليل ضغط الدم الانقباضي والانبساطي. لذا، إذا كنت تبحث عن طريقة للمساعدة في الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة، أضف بعض الجزر الأصفر إلى نظامك الغذائي.

5. تحسين صحة القلب والأوعية الدموية

الجزر الأصفر غني بالكاروتينات المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية. تساعدك الكاروتينات على تقليل مستويات الكوليسترول وتحسين الدورة الدموية. كما أنها تحمي من أمراض القلب والسكتة الدماغية. يعد الجزر الأصفر مصدرًا ممتازًا لفيتامين أ الضروري للرؤية الجيدة وبشرة صحية.

6. يساعد على تقوية العظام

يعتبر الجزر الأصفر مصدرًا ممتازًا لفيتامين أ الضروري لتطوير عظام صحية والحفاظ عليها. فيتامين أ ضروري لامتصاص الكالسيوم، كما أنه يساعد في تقليل الالتهاب. يعتبر الجزر أيضًا مصدرًا جيدًا لفيتامين K الضروري لتخثر الدم وصحة العظام.

7. يعزز من جهاز المناعة

الجزر مصدر كبير لفيتامين أ الضروري لنظام المناعة القوي. كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية الجسم من العدوى. الجزر منخفض في السعرات الحرارية والدهون، لذا فهو إضافة صحية لأي نظام غذائي. يمكن أن يساعد تناول الجزر الأصفر في تقوية جهاز المناعة وحماية الجسم من الأمراض.

8. علاج قوي للامساك

الجزر الأصفر علاج قوي للإمساك. فهو غنية بالألياف، مما يساعد على زيادة حجم البراز والحفاظ على انتظام الجهاز الهضمي. يحتوي الجزر أيضًا على نوع من السكر يسمى السوربيتول، والذي له تأثير ملين. يكون الجزر الأصفر فعالاً بشكل خاص عند عصره أو خلطه في عصير.

الفرق بين الجزر الأصفر والأحمر

يأتي الجزر في مجموعة متنوعة من الألوان، بما في ذلك الأصفر والأحمر. في حين أن كلا النوعين من الجزر صحي ومغذي، إلا أن لهما بعض الاختلافات. أولاً، يميل الجزر الأصفر إلى أن يكون أكثر حلاوة من الجزر الأحمر. لديهم أيضًا محتوى أعلى من بيتا كاروتين، وهو أحد مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية الجسم من الأمراض. 

من ناحية أخرى، الجزر الأحمر أكثر توابلًا قليلاً ويحتوي على المزيد من اللايكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة الأخرى التي تم ربطها بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان.

هل الإكثار من الجزر يزيد الوزن؟

لا، إن تناول الكثير من الجزر لن يزيد وزنك. الجزر منخفض السعرات الحرارية وغني بالألياف، مما يعني أنه يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن أو الحفاظ على وزن صحي. بالإضافة إلى ذلك، يعد الجزر مصدرًا جيدًا للفيتامينات والمعادن الضرورية لصحتك.

هل الجزر يساعد على التخسيس؟

غالبًا ما يتم الترويج للجزر على أنه غذاء لإنقاص الوزن، ولكن لا يوجد دليل علمي يدعم هذا الادعاء. ومع ذلك، فإن الجزر صحي ومغذي، وقد يساعدك على إنقاص الوزن بطرق أخرى. على سبيل المثال، فهو منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالألياف، مما يساعدك على الشعور بالشبع والرضا بعد تناول الطعام. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الجزر على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة جيدة.

فوائد الجزر الاصفر المسلوق

يعتبر الجزر الاصفر المسلوق مصدرًا ممتازًا للفيتامينات والمعادن، بما في ذلك البيتا كاروتين، الذي يتحول إلى فيتامين أ في الجسم. فيتامين (أ) مهم للرؤية و الوظيفة المناعية ونمو الخلايا. يعد الجزر الأصفر أيضًا مصدرًا جيدًا للألياف المهمة لصحة الجهاز الهضمي. يساعد سلق الجزر في الحفاظ على العناصر الغذائية الخاصة به ويسهل هضمه.

فوائد الجزر الاصفر للحامل

يعتبر الجزر الأصفر مصدرًا ممتازًا للبيتا كاروتين، والذي يتحول إلى فيتامين أ في الجسم. فيتامين أ مهم لنمو الجنين، كما أنه يساعد في الحفاظ على صحة الأعضاء التناسلية للأم. بيتا كاروتين هو أيضًا أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تساعد في حماية الأم والطفل من تلف الخلايا.

اضرار الجزر الاصفر

التأثير الجانبي الأكثر شيوعًا للجزر الأصفر هو اضطراب المعدة. هذا لأنها تحتوي على مركب يسمى الليمونين، والذي يمكن أن يكون مهيجًا للجهاز الهضمي. تشمل الآثار الجانبية المحتملة الأخرى تهيج الجلد والصداع والدوار. من المحتمل أيضًا أن يسبب الجزر الأصفر الحساسية أكثر من أنواع الجزر الأخرى. إذا كنت تعاني من أي آثار سلبية بعد تناول الجزر الأصفر، فتوقف عن استخدامه او استشر طبيب تغدية.

ماذا يحدث لجسمك اذا أكلت جزرة يوميا؟

يمكن أن يؤدي تناول الجزر يوميًا إلى تحسين الرؤية وتقليل نسبة الكوليسترول والوقاية من السرطان. كما أن الجزر غني بالألياف التي تساعد على تنظيم الهضم، كما أنه مصدر جيد للفيتامينات أ، ج، ك. تعود الفوائد الصحية للجزر إلى تركيزه العالي من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة.

في نهاية المقال نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم مقالًا شاملًا عن فوائد الجزر الاصفر وأضراره المحتملة بطريقة مفيدة وموجزة، ونشكرك على قراءة هذا المقال إذا استمتعت به ، فيرجى مشاركته مع أصدقائك على Facebook ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.

كتب من قبل د. حفصة اليامي
أحدث أقدم

نموذج الاتصال