إليك أهم فوائد العسل الصحية

العسل هو واحد من أقدم المنتجات المنزلية الأساسية المستخدمة لخصائصه الطبية، يعود هذا إلى حوالي 3000 سنة، فهو يساعد على تقوية جهاز المناعة ويقلل الالتهاب وله خصائص قوية مضادة للأكسدة، تعرف معنا على فوائد عسل الصحية:

إليك أهم فوائد العسل الصحية

فوائد العسل الصحية

1- قوة مضادات الأكسدة
العسل هو أحد الأمراض المقاتلة لأنه يحتوي على مادة البوليفينول التي تعتبر من مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الجذور الحرة وتتحكم فيها بشكل فعال في الجسم على هذا النحو، فقد ثبت أنه يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان وأمراض القلب وتعزيز جهاز المناعة لمنع أمراض مثل نزلات البرد والإنفلونزا.

2- مساعدة الجهاز الهضمي
قد تخفف الخصائص الطبية الموجودة في العسل من الأمراض المعوية عن طريق تقليل التهاب الجهاز الهضمي، أولئك الذين يعانون من الإمساك وآلام البطن وحركات الأمعاء غير المنتظمة قد يجدون عزاء في مركبات الجهاز الهضمي للعسل.

3- قوة مضادات الميكروبات
يستخدم العسل منذ فترة طويلة كمساعد طبيعي مضاد للبكتيريا لعلاج الحروق والجروح والخدوش مع قوتها القتالية، لديها القدرة على حرمان البكتيريا من الرطوبة اللازمة للبقاء على قيد الحياة، وتنظيف الجروح وتضميد الجراح وشفاء الحروق.

حيث وجدت إحدى الدراسات الكلاسيكية أن الحروق المعالجة بالعسل تلتئم بشكل أسرع وتظهر التهابًا أقل من الفضة سلفاديازين، وهو علاج شائع للحروق.

4- مرطب فعال
يعمل العسل كمرطب طبيعي لأن جزيئات السكر تحتفظ بالماء في الجلد، لذلك يستخدم العسل وشمع العسل في المستحضرات التجميلة للعناية بالبشرة وبلسم الشفاه لقدراتهم المهدئة للبشرة.

5- تعزيز الطاقة
توفر الخصائص الغنية بالكربوهيدرات الموجودة في العسل دفعة فورية للطاقة من محتواه من الجلوكوز / الفركتوز، يوفر الجلوكوز إمدادات طاقة فورية يتم امتصاصها بسرعة بينما يتم هضم الفركتوز ببطء، مما يوفر طاقة مستمرة سيساعد تناول العسل قبل التمرين أو بعده على تعزيز طاقة الأداء مع تقليل إجهاد العضلات.


فوائد العسل للشعر

استخدام غسول الشعر بالعسل يمكن أن يهدئ فروة رأسك ويساعد على محاربة قشرة الرأس، حيث درس الباحثون استخدام العسل في المرضى الذين يعانون من التهاب الجلد الدهني والقشرة ووجدوا أن غسول العسل يخفف الحكة ويقضى على القشرة، يساعد العسل على زيادة كثافة الشعر ونموه، لأنه يحتوي على مضادات حيوية طبيعية تحفز فروة الرأس لنمو الشعر يقوي بصيلات الشعر ويزيد من طولها.

فوائد العسل لمرضى السكري

المرضى الذين يعانون من نقص السكر في الدم قد يستخدمون نسبة عالية من السكر في العسل لتعزيز انخفاض مستويات الجلوكوز في الدم.

فوائد العسل قبل النوم

تناول العسل قبل النوم على حرق الدهون الزائدة في الجسم، كما يعالج مشاكل العقم عند النساء، ويحمي من الأمراض المختلفة.

فوائد العسل للمراة الحامل

يوفر العسل للمرأة الحامل العناصر اللازمة لصحتها مثل المعادن والفيتامينات والحديد والسكريات. يقلل من الدوخة والقيء والغثيان، وخاصة خلال فترة الصباح يحمي من التهابات الرحم، ويقوي الجدار الداخلي للأوردة والشرايين، وبالتالي يحمي من النزيف أثناء الولادة.

المصادر
• Edition.cnn