الخوخ والمشمش.. 8 فوائد صادمة قد تغير حياتك

هل خطر ببالك يوماً عن فوائد الخوخ والمشمش؟ إليك بعض فوائدهم التي قد تغير حياتك للأفضل في المقال التالي:

الخوخ والمشمش

الخوخ والمشمش (بالإنجليزية: Peach and apricot) من أكثر الفواكه شهرة في العالم. كلاهما مغذي ولذيذ، ولهما العديد من الفوائد الصحية. يعد الخوخ مصدرًا جيدًا للألياف والفيتامينات A و C والبوتاسيوم. والمشمش مصدر جيد للألياف والفيتامينات A و C والحديد. لذلك، هيا نكتشف المزيد من خلال الفقرات القادمة:

فوائد الخوخ والمشمش

إليك فيما يلي أهم فوائد الخوخ والمشمش لصحتك ولبشرتك:

1. يحسن من عملية الهضم

المشمش والخوخ فاكهة يمكن أن تساعد في تحسين الهضم. المشمش غني بالألياف التي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء وتسريع عملية الهضم. يعد الخوخ أيضًا مصدرًا جيدًا للألياف، كما أن محتواه العالي من الألياف غير القابلة للذوبان يساعد على إضافة كتلة إلى البراز وتسريع عملية الهضم.

2. يحافظ على صحة القلب

لا شك أن للفاكهة بشكل عام دور محوري في الحفاظ على صحة القلب، لكن للخوخ بشكل خاص بعض المميزات فيما يخص صحة القلب. حيث تشير بعض الدراسات التي أقيمت على الحيوانات ألياف الخوخ تعمل على تنظيم مستوى السكر والكوليسترول في الجسم. كما تقوم ألياف الخوخ الغنية بالبوتاسيوم بتنظيم معدل ضغط الدم.

3. تقلل من التهابات الجسم

يمتلك الخوخ قدرات هائلة في تقليل الالتهابات فيمكن أن تقلل مادة البوليفينول النباتية (المغذيات الدقيقة) والبريبايوتكس (البكتيريا الحية) الموجودة في الخوخ والأطعمة النباتية الأخرى من الالتهاب وتقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري والسرطان والزهايمر.

4. يعمل على تقليل الالتهاب

يمكن أن تقلل مادة البوليفينول النباتية (المغذيات الدقيقة) والبريبايوتكس (البكتيريا الحية) الموجودة في الخوخ والأطعمة النباتية الأخرى من الالتهاب، وتقلل من خطر الإصابة بمجموعة متنوعة من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري والسرطان ومرض الزهايمر.

5. يقوم بتقوية جهاز المناعة

المشمش والخوخ فاكهة يمكن أن تساعد في تقوية جهاز المناعة. حيث يعتبر المشمش مصدرًا غنيًا بالحديد الضروري لبناء المناعة، كما يحتوي الخوخ على نسبة جيدة من فيتامين سي الذي يساعد على تقوية جهاز المناعة. هاتان الثمار ضرورية للحفاظ على نظام مناعي قوي وصحي.

6. يمنحك نظراً صحياً

وفق المصادر الموثوقة، يعد الخوخ مصدرًا معتدلًا للبيتا كاروتين، وهي صبغة برتقالية حمراء توجد في الفاكهة. يحول الجسم بيتا كاروتين إلى فيتامين أ، وهو فيتامين أساسي لازم للرؤية الصحية.

7. يمكن تقليل أعراض الحساسية

قد يساعد الخوخ في علاج أعراض الحساسية. يساعد الخوخ في تقليل أعراض الحساسية عن طريق منع إفراز الهيستامين في الدم. تشير تكلفة هذه التجربة إلى أن هذه التجربة قد تكون مفيدة.

8. يساعد على نعومة الجلد

وفقًا لبعض الدراسات المعملية، قد تقلل المستخلصات المصنوعة من حُفر الخوخ أو أزهار الخوخ من الأضرار الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية. وتساعد تلك المستخلصات البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة عند وضعها على الجلد. هناك حاجة إلى مزيد من البحث، ولكن هذا بلا شك سبب آخر كي تحب الخوخ.

كيفية اختيار الخوخ والحفاظ عليه؟

عند اختيار الخوخ، من المهم اختيار الخوخ الناضج، أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كانت حبة الخوخ ناضجة هي الضغط عليها بإصبعك برفق. إذا كان الخوخ ناعمًا وقليلًا من الربيع، فهو جاهز للأكل. إذا كان الخوخ صعبًا، فهو لم ينضج بعد.

فوائد المشمش المذهلة

يمتلك المشمش العديد من الفوائد فوفقا لما ذكرته مجلة Healthline فإنه له:

1. يمتلك الكثير من مضادات الأكسدة

يحتوي المشمش على مضادات الأكسدة بيتا كاروتين وفيتامينات A و C و E. بالإضافة إلى ذلك، فهي تحتوي على مستويات كبيرة من مركبات الفلافونويد، وهي فئة من مضادات الأكسدة من مادة البوليفينول التي ثبت أنها تحمي من الأمراض بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب.

الكاتيكين وأحماض الكلوروجينيك والكيرسيتين هي مركبات الفلافونويد الأساسية الموجودة في المشمش. تعمل هذه المواد على مقاومة الجذور الحرة والمواد الخطرة التي تدمر خلاياك وتؤدي إلى الإجهاد التأكسدي. ترتبط السمنة والعديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب، بالإجهاد التأكسدي.

2. قد تتحسن صحة القناة الهضمية

قد يكون المشمش مفيدًا لصحة الأمعاء. يحتوي كوب واحد من شرائح المشمش على 3.3 غرام من الألياف، والتي تمثل 8.6% و 13.2% من القيمة اليومية للرجال والنساء على التوالي.

يحتوي المشمش على ألياف متنوعة منها ما هو قابل للذوبان ومنها ما هو غير قابلة للذوبان. كما يحتوي المشمش على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، وهو أمر ضروري للحفاظ على مستويات السكر والكوليسترول في الدم.

3. غني بالبوتاسيوم

يحتوي المشمش على كمية وفيرة من البوتاسيوم، وهو معدن يعمل أيضًا كإلكتروليت. إنه مسؤول عن إرسال الإشارات العصبية وكذلك تنظيم تقلصات العضلات وتوازن السوائل في جسمك.

حبتان من المشمش تحتويان على 181 مجم من البوتاسيوم، أو 4% من قيمة الاحتياج اليومي. لأن البوتاسيوم  بلا شك يعمل جنبًا إلى جنب مع الصوديوم للحفاظ على توازن السوائل، فإن تناول كمية مناسبة قد يساعد في منع الانتفاخ والحفاظ على ضغط الدم الصحي.

4. يمكن أن يحمي كبدك

وفقًا لبعض الأبحاث، قد يساعد المشمش في حماية الكبد من الإجهاد التأكسدي. في دراستين على الحيوانات، كانت الفئران التي تتغذى على الكحول والمشمش تحتوي على مستويات أقل من إنزيمات الكبد وعلامات الالتهاب مقارنة بالفئران التي أعطيت الكحول فقط.

تشير بعض الدراسات إلى أنه بسبب ما يحتويه المشمش من كميات عالية من مضادات الأكسدة بشكل طبيعي، قد يساعد المشمش في منع تليف الكبد. ومع ذلك، فمن غير الواضح ما إذا كانت هذه الفاكهة تقدم نفس الفائدة للبشر.

كيف أختار المشمش الجيد؟

عندما تذهب إلى التسوق لشراء المشمش، عليك أن تبحث عن المشمش ذو الألوان المتساوية باللون البرتقالي الذهبي الداكن أو البرتقالي المحمر. يتميز المشمش غير الناضج بلونه الأصفر الباهت أو أن يكون لونه أصفر مخضر كما يكون قليل النكهة. ويمكن أن تناول المشمش الطازج بطرق كثيرة، بما في ذلك باليد.

أضرار الإفراط في أكل الخوخ والمشمش

الاستهلاك المفرط للخوخ والمشمش يمكن أن يسبب انخفاض ضغط الدم، والصداع، والتعب، يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى أو ارتفاع ضغط الدم توخي الحذر بشكل خاص عند تناول هذه الفاكهة. في حين أن الاستهلاك المعتدل لهذه الفاكهة يعتبر آمنًا بشكل عام.

كتب من قبل د. أسامة خالد

أحدث أقدم

نموذج الاتصال