سمك السردين المعلب.. 8 فوائد مذهلة ستجعلك تتناوله يوميا

سمك السردين له العديد من الفوائد الصحية، لكن ماذا عن فوائد سمك السردين المعلب؟ هل هناك فوائد محددة؟ إذًا تابع قراءة المقال، فهو دليلك الشامل لتوضيح أبرز هذه الفوائد.

فوائد سمك السردين المعلب

غالبًا ما يُنظر إلى السردين المعلب على أنه وجبة فقيرة، لكنه في الواقع غذاء صحي للغاية. إنه مصدر ممتاز للبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تعتبر مهمة لصحة القلب. يعتبر السردين أيضًا مصدرًا جيدًا للكالسيوم والحديد والمعادن الأخرى. من خلال الفقرات التالية سنجيب عن كافة الأمور المتعلقة بفوائد سمك السردين المعلب.

فوائد سمك السردين المعلب

يمكن أن تشمل فوائد سمك السردين المعلب الآتي:

1. مهم لصحة الأعصاب

السردين المعلب مصدر كبير لأحماض أوميغا 3 الدهنية الضرورية للحفاظ على وظيفة الأعصاب الصحية. حيث تساعدك أحماض أوميغا 3 الدهنية في الحفاظ على غلاف الميالين الذي يحيط بأعصابنا ويحميها بصحة جيدة ويعمل بشكل صحيح. 

بدون ما يكفي من أحماض أوميغا 3 الدهنية، يمكن أن يتلف غمد المايلين، مما قد يؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشاكل العصبية. السردين المعلب هو أيضًا مصدر جيد لفيتامين ب 12، وهو عنصر غذائي آخر مهم لوظيفة الأعصاب الصحية.

2. إمداد الجسم بالطاقة

السردين المعلب مصدر ممتاز للطاقة للجسم. إنه مليئ بالعناصر الغذائية والبروتينات، مما يجعله مثالي لنمط حياة نشط. بالإضافة إلى ذلك، السردين المعلب مصدر جيد لأحماض أوميغا 3 الدهنية الضرورية للصحة الجيدة.

3. يعزز الجهاز المناعي

السردين المعلب طريقة رائعة لتقوية جهاز المناعة. إنه مليئ بالعناصر الغذائية مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين د والسيلينيوم، وكلها مهمة لنظام المناعة الصحي. كما يعتبر السردين أيضًا مصدرًا جيدًا للبروتين وقد ثبت أن له خصائص مضادة للالتهابات.

4. الوقاية من أمراض القلب والسرطان

السردين غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية الضرورية لصحة جيدة. حيث أظهرت العديد من الدراسات أن أوميغا 3 يمكن أن تساعدك في الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية، وكذلك السرطان.

5. يقلل من خطر إصابتك بالضمور البقعي

أظهرت الدراسات الحديثة أن تناول السردين المعلب بانتظام يمكن أن يساعدك في تقليل خطر الإصابة بالضمور البقعي، وهي حالة يمكن أن تؤدي إلى العمى. 

حيث يُعتقد أن المستويات العالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية في السردين هي المسؤولة عن هذا التأثير الوقائي. لذلك إذا كنت تبحث عن طريقة لتحسين صحة عينيك، أضف بعض السردين المعلب إلى نظامك الغذائي.

6. يقوي العظام والعضلات

السردين المعلب مصدر ممتاز للكالسيوم والمعادن الأخرى الضرورية لتقوية العظام والعضلات. كما أنه مصدر جيد للبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة لصحة القلب. السردين منخفض في الزئبق والملوثات الأخرى، مما يجعله خيارًا أكثر أمانًا من بعض الأسماك الأخرى.

7. يعاون فى الحد من الشهية

السردين المعلب طريقة رائعة لتقليل الشهية. إنه مليئ بأحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية، والتي ثبت أنها تقلل الالتهاب وتحسن صحة القلب. بالإضافة إلى أنه مصدر جيد للبروتين وقليل السعرات الحرارية، مما يجعله وجبة خفيفة مثالية لمن يراقبون أوزانهم.

8. يداوي بقع البشرة

يعتقد بعض الناس أن السردين يمكن أن يساعد في علاج البقع الجلدية، مثل حب الشباب. هناك بعض الأدلة التي تدعم هذا الادعاء، لأن أحماض أوميغا 3 الدهنية يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه الآثار.

كيف يؤكل السردين المعلب

عند شراء السردين المعلب، ابحث عن العلامات التجارية التي تغلف السمك بزيت الزيتون أو الماء بدلاً من فول الصويا أو الزيت النباتي. لتناوله، ما عليك سوى فتح العلبة واستنزاف أي سائل. ويمكنك بعد ذلك تناول السردين كما هو أو إضافته إلى طبق سلطة أو شطيرة أو معكرونة.

هل سمك السردين المعلب يزيد الوزن؟

السردين المعلب مصدر جيد للبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية، وكلاهما مهم لفقدان الوزن. ومع ذلك، فهو يحتوي أيضًا على نسبة عالية من السعرات الحرارية والصوديوم. لذلك يجب عليك تناوله باعتدال. إذا كنت تحاول إنقاص وزنك، فمن الأفضل التركيز على تناول السردين الطازج أو المجمد، والذي يحتوي على نسبة أقل من السعرات الحرارية والصوديوم.

هل يمكن اكل السردين يوميا؟

نعم، يمكن تناول السردين يوميًا. هناك العديد من الفوائد الصحية لتناول السردين يوميًا، بما في ذلك حقيقة أنه مصدر ممتاز لأحماض أوميغا 3 الدهنية الضرورية للصحة الجيدة. كما أن السردين غني بالبروتين وقليل من الزئبق، مما يجعله خيارًا آمنًا وصحيًا للناس من جميع الأعمار، ولكن يجب عليك يجب تناوله باعتدال.

السعرات الحرارية في السردين المعلب

تحتوي علبة السردين على حوالي 3.75 أوقية من السمك، أو حوالي 110 جرام. هناك 97 سعرة حرارية في علبة سردين واحدة. يأتي هذا الرقم من وزارة الزراعة الأمريكية. من بين تلك السعرات الحرارية البالغ عددها 97، تأتي 5 من الدهون، وواحدة من الكربوهيدرات، والباقي من البروتين.

أضرار السردين المعلب

السردين المعلب خيار متعدد الاستخدامات وبأسعار معقولة لوجبة سريعة، ولكن هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة التي يجب الانتباه إليها. لأن السردين المعلب غالبًا ما يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، يمكن أن يسبب الانتفاخ واحتباس الماء.

وإذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا منخفض الصوديوم، فمن المهم التحقق من الملصق قبل تناول السردين المعلب. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون لدى بعض الأشخاص حساسية من الأسماك أو لديهم حساسيات أخرى تجعل السردين المعلب خيارًا غير مثالي لهم.

في نهاية المقال نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم مقالًا شاملًا عن فوائد سمك السردين المعلب بطريقة مفيدة وموجزة، ونشكرك على قراءة هذا المقال إذا استمتعت به ، فيرجى مشاركته مع أصدقائك على Facebook ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.

كتب من قبل د. حفصة اليامي
أحدث أقدم

نموذج الاتصال