تعرف على فوائد السمك البلطي للجنس وأضراره المحتملة؟

إن تناول سمك البلطي ضمن روتينك الغذائي يقدم لك العديد من الفوائد الصحية، فلنتعرف على أهم فوائد السمك البلطي للجنس.

فوائد السمك البلطي للجنس

البلطي سمكة لذيذة ومتعددة الاستخدامات ويمكن طهيها بعدة طرق. كما أنه خيار صحي، حيث أنه منخفض السعرات الحرارية والدهون وغني بالبروتين. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر البلطي مصدرًا جيدًا لأحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة لصحة القلب. من خلال الفقرات التالية سنجيب عن كافة الأمور المتعلقة بفوائد السمك البلطي للجنس.

فوائد السمك البلطي للجنس

إن فوائد السمك البلطي للجنس عديدة ومتنوعة، وهي كما الآتي:

1. زيادة الرغبة الجنسية للذكور والإناث

أظهرت الدراسات الحديثة أن البلطي قد يكون له بعض الفوائد غير المتوقعة، خاصة بالنسبة للصحة الجنسية. وجدت إحدى الدراسات أن الرجال الذين تناولوا البلطي لديهم مستويات أعلى بكثير من الرغبة الجنسية مقارنة بالرجال الذين لم يأكلوا السمك.

وجدت دراسة أخرى أن النساء اللائي تناولن سمك البلطي كان لديهن مستوى أعلى من الرغبة الجنسية مقارنة بالنساء اللائي لم يأكلن السمك. في حين أن الآلية الدقيقة التي يعمل بها البلطي على زيادة الرغبة الجنسية غير معروفة، يُعتقد أن المستوى العالي من البروتين والدهون الصحية الموجودة في الأسماك قد تكون مسؤولة.

2. تقوية العضو الذكري

أظهرت دراسة أجريت في عام 2009 أن الرجال الذين تناولوا مكملات البلطي لمدة ثلاثة أشهر قد تحسن بشكل ملحوظ وظيفة الانتصاب وزيادة الرغبة الجنسية.

3. يحارب سرطان البروستات

وجدت دراسة جديدة أن الاستهلاك المنتظم لأسماك البلطي يمكن أن يساعد في مكافحة سرطان البروستاتا. ووجدت الدراسة، التي أجراها باحثون في مركز إم دي أندرسون للسرطان بجامعة تكساس، أن الرجال الذين يتناولون وجبتين أو أكثر من البلطي أسبوعيًا لديهم خطر أقل بنسبة 48 في المائة للإصابة بسرطان البروستاتا العدواني مقارنة بأولئك الذين لم يأكلوا السمك.

البلطي هو نوع من الأسماك يحتوي على نسبة منخفضة من الزئبق ونسبة عالية من البروتين. كما أنه مصدر جيد لأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي ثبت أن لها فوائد صحية عديدة، بما في ذلك تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

4. يساعد على إنتاج حيوانات منوية

جدت دراسة جديدة أن بروتين كيسبيبتين الموجود في السمك البلطي يتحكم في إنتاج الحيوانات المنوية. أجريت الدراسة على الفئران، ووجد أنه عندما تم حقن كيسبيبتين في الفئران، فإن خصيتيها تنتج عددًا أكثر من الحيوانات المنوية. يمكن أن يكون لهذه النتيجة آثار على علاج العقم عند البشر.

فوائد السمك البلطي

يتمتع البلطي بنكهة خفيفة تتناسب جيدًا مع مجموعة متنوعة من التوابل والمكونات. كما أنه مصدر قليل الدهن للبروتين وقليل السعرات الحرارية والدهون. على هذا النحو، يعد اختيارًا ممتازًا لأولئك الذين يراقبون أوزانهم أو يحاولون تناول طعام صحي. فيما يلي خمس فوائد لأسماك البلطي:

  1. مصدر غني بالبروتين.
  2. قليل السعرات الحرارية والدهون.
  3. مصدر جيد لأحماض أوميغا 3 الدهنية.
  4. يقاوم سرطان البروستات.
  5. يضبط الحالة المزاجية للإنسان.

القيمة الغذائية لسمك البلطي

البلطي من أسماك المياه العذبة التي تحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية والدهون ولكنها غنية بالبروتين. كما أنه مصدر جيد لأحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة لصحة القلب. كما وجد في كل 100 جرام من السمك البلطي التالي:

  • 128 سعرة حرارية.
  • 0 الكربوهيدرات.
  • 26 جرام من البروتين.
  • 3 جرام من الدهون.
  • 24 % من احتياج الجسم اليومي من النياسين.
  • 20 % من احتياج الجسم اليومي من الفسفور.
  • 78 % من احتياج الجسم اليومي من السيلينيوم.
  • 20 % من احتياج الجسم اليومي من البوتاسيوم.

أضرار سمك البلطي

غالبًا ما يوصف البلطي على أنه بديل صحي للأسماك الأخرى، ولكن هناك بعض العيوب التي يجب مراعاتها قبل جعلها جزءًا منتظمًا من نظامك الغذائي. أحد الاهتمامات الرئيسية هو أن البلطي يمكن أن يحتوي على نسبة عالية من الزئبق.

بالإضافة إلى ذلك، قد يحتوي البلطي على مستويات غير صحية من الديوكسينات وثنائي الفينيل متعدد الكلور. أخيرًا، يعتقد بعض الخبراء أن البلطي المستزرع قد لا يكون مغذيًا مثل الأسماك التي يتم صيدها من البرية.

في نهاية المقال نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم مقالًا شاملًا عن فوائد السمك البلطي للجنس وأضراره المحتملة بطريقة مفيدة وموجزة، ونشكرك على قراءة هذا المقال إذا استمتعت به ، فيرجى مشاركته مع أصدقائك على Facebook ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.

كتب من قبل د. حفصة اليامي

أحدث أقدم

نموذج الاتصال