هل التونة المعلبة تزيد الوزن؟ أم لا؟

هل التونة المعلبة تزيد الوزن؟ وما هي فوائد التونة المعلبة؟ وماذا يقول الأطباء وخبراء التغذية عن هذا الموضوع؟ معلومات مفاجئة بانتظارك في المقال الآتي:

هل التونة المعلبة تزيد الوزن

إذا كنت تحاول الحفاظ على نظام غذائي صحي، فمن المهم أن تفهم كيف يمكن أن تؤثر بعض الأطعمة على وزنك. فالتونة المعلبة هي مصدر بروتين شائع ومغذي، ولكن هل التونة المعلبة تزيد الوزن أم لا؟ هيا نتكشف ذلك من خلال الفقرات التالية.

هل التونة المعلبة تزيد الوزن

الجواب هو لا، التونة المعلبة لا تزيد الوزن لأنها مصدر كبير للبروتين ويمكن أن تكون جزءًا من أي نظام غذائي لفقدان الوزن. ولكن السعرات الحرارية في التونة المعلبة يمكن أن تؤدي إلى زيادة في الوزن إذا تم تناولها بإفراط. ولجني أكبر قدر من الفوائد من التونة المعلبة، من المهم تضمينها في نظام غذائي صحي متوازن.

الفوائد الصحية للتونة المعلبة

تقدم التونة المعلبة العديد من الفوائد الصحية ومنها:

1. تنشط الدورة الدموية

التونة المعلبة هي مصدر ممتاز للبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم. حيث يساعد هذا التأثير المحفز على تحسين الرؤية وتقليل مستويات ارتفاع ضغط الدم والوقاية من أمراض القلب المختلفة مثل النوبات القلبية.

2. تحميك من أمراض القلب

يمكن أن يساعد تناول التونة بانتظام في حمايتك من أمراض القلب التاجية ومشاكل القلب والأوعية الدموية الأخرى. كما تساعد التونة على خفض ضغط الدم وتقليل مستويات الكوليسترول وتحسين تدفق الدم بشكل عام.

3. تقلل من خطر الإصابة بالسرطان

التونة المعلبة طريقة رائعة لتقليل خطر الإصابة بالسرطان. حيث أظهرت الدراسات أن تناول التونة يمكن أن يساعد في محاربة الخلايا السرطانية، لاحتوائها على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من التلف. بالإضافة إلى ذلك، تساعد التونة في تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الجسم.

4. خيارًا ممتازًا للأطفال

تعد التونة المعلبة خيارًا ممتازًا للأطفال، حيث توفر العناصر الغذائية الأساسية المفيدة لنموهم. التونة غذاء منخفض السعرات الحرارية وغني بالمغذيات. لا تعتبر التونة المعلبة مصدرًا كبيرًا للعناصر الغذائية فحسب، ولكنها تحتوي على مستويات أقل من الزئبق مقارنة بأنواع التونة الأخرى، مما يجعلها أكثر أمانًا للأطفال.

5. تعزز مستويات الطاقة

التونة المعلبة طريقة رائعة لزيادة مستويات الطاقة لديك، التونة مليئة بفيتامين ب، الذي يساعد الجسم على محاربة التعب وإبطاء التئام الجروح. فهي لا توفر العناصر الغذائية الأساسية مثل البروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية فحسب، بل إنها أيضًا ميسورة التكلفة بشكل لا يصدق.

يمكن الاستمتاع بالتونة المعلبة كجزء من مجموعة متنوعة من الوجبات الخفيفة، من شطائر سلطة التونة إلى لفائف السوشي. بالإضافة إلى ذلك، فإن مستوياتها العالية من الزئبق تجعله آمنًا للاستهلاك. مع كل هذه الفوائد، تعد التونة المعلبة خيارًا ممتازًا لأي شخص يبحث عن طريقة صحية وملائمة لزيادة مستويات طاقته.

ماذا يقول خبراء التغذية عن التونة المعلبة؟

يتفق خبراء التغذية على أن التونة المعلبة هي خيار رائع عندما يتعلق الأمر بصحتك. إنها ليس خيارًا منخفض السعرات الحرارية فحسب، ولكنها توفر العناصر الغذائية الأساسية مثل البروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامينات ب. ومع كل هذه الفوائد، يتفق خبراء التغذية على أن التونة المعلبة هي إضافة ممتازة لنظامك الغذائي.

كيف يمكنك دمج التونة المعلبة في نظامك الغذائي؟

هناك العديد من الطرق اللذيذة لدمج التونة المعلبة في وجباتك، مثل تناولها بمفردها مباشرة من العلبة، وإضافتها إلى السلطات، واستخدامها في وصفات مختلفة. التونة غنية بالبروتين وقليلة الدهون، مما يجعلها إضافة رائعة لأي نظام غذائي. كما أنها غنية بالفيتامينات والمعادن.

كم سعرة حرارية في علبة التونة؟

تحتوي علبة التونة الخفيفة في الماء على 191 سعرة حرارية، مما يجعلها خيارًا رائعًا لمن يرغبون في مشاهدة السعرات الحرارية التي يتناولنها. ومع ذلك، قد تختلف كمية السعرات الحرارية بناءً على نوع التونة المعلبة وكيفية الحفاظ عليها.

على سبيل المثال، تحتوي 100 جرام من التونة في الماء على 121 سعرًا حراريًا، بينما تحتوي التونة الطازجة التي تزن 85 جرامًا على 156 سعرًا حراريًا. تحتوي التونة المعلبة بالزيت على 282 سعرة حرارية لكل 100 جرام. للحصول على أكبر قيمة غذائية من التونة المعلبة، اختر التونة الخفيفة المعلبة في الماء.

أضرار الإفراط في تناول التونة المعلبة

إليك أبرز أضرار لتناول التونة المعلبة بشكل مفرط:

  • ارتفاع نسبة الزئبق: تحتوي التونة المعلبة على مستويات عالية من الزئبق، وهو معدن ثقيل يمكن أن يكون مضرًا لصحتك. وتناول كميات كبيرة من التونة المعلبة يزيد من تعرضك لمخاطر ارتفاع نسبة الزئبق في الجسم. يمكن للزئبق أن يؤثر على وظائف الجهاز العصبي والانتباه والذاكرة.
  • احتواءها على صوديوم: تحتوي التونة المعلبة على نسبة عالية من الصوديوم، وهو عنصر تناوله بكميات كبيرة يمكن أن يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب. ويجب أن يكون تناول الصوديوم الموصى به يوميًا للبالغين أقل من ٢٣٠٠ ملغ، والتونة المعلبة قد تحتوي على الكثير من هذا العنصر.
  • المحافظة على الزيوت: تعتمد تونة المعلبة على الزيت للحفاظ على نكهتها وقوامها، لذلك فإن تناول كميات كبيرة من التونة المعلبة يزيد من تناول الزيوت والدهون المشبعة. ويمكن لهذا أن يؤدي إلى زيادة مستويات الكوليسترول في الجسم وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • احتوائها على مواد حافظة: تستخدم التونة المعلبة مواد حافظة للمحافظة على جودتها ومتانتها لفترة أطول. وعلى الرغم من أن هذه المواد لا تسبب أضرارًا كبيرة في الكميات المناسبة، إلا أن تناول كميات زائدة يمكن أن يؤدي إلى تراكم هذه المواد في الجسم وقد يتسبب في مشاكل صحية.
  • محتوى الزئبق في حيوانات الدلفين: قد تحتوي بعض أنواع التونة المعلبة على جزء صغير من حيوان الدلفين، والذي يعتبر مصدراً رئيسياً للزئبق. وعند تناول كميات كبيرة من هذه الأنواع من التونة المعلبة، يمكن أن يزيد التعرض للزئبق ويؤثر سلبًا على صحتك.

كتب من قبل د. حفصة اليامي

أحدث أقدم

نموذج الاتصال