تعرف على السعرات الحرارية في المشمش المجفف

ما هي السعرات الحرارية في المشمش المجفف؟ وهل بالفعل يمتلك المشمش المجفف فوائد صحية على صحتك؟ معلومات وتفاصيل هامة تجدونها في المقال الآتي.

السعرات الحرارية في المشمش المجفف

المشمش المجفف وجبة خفيفة صحية ولذيذة. فهو غني بالألياف ومضادات الأكسدة، وقد ثبت أنه يحسن الهضم وتخفض مستويات الكوليسترول. كما يعتبر المشمش أيضًا مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم، وهو ضروري لوظيفة القلب السليمة.

السعرات الحرارية في المشمش المجفف

تحتوي حصة واحدة (28 جرام) من المشمش المجفف على حوالي 80 سعرة حرارية. هذا أعلى قليلاً من نفس حجم الحصة من المشمش الطازج، الذي يحتوي على حوالي 17 سعرة حرارية. الفرق الرئيسي هو أن المشمش المجفف أكثر كثافة ويحتوي على تركيز أعلى من السكر.

فوائد المشمش المجفف الصحية

تتمثل أبرز فوائد المشمش المجفف الصحية في النقاط الآتية:

1. يحافظ على صحة البشرة

تساعد المستويات العالية من مضادات الأكسدة في المشمش المجفف على حماية البشرة من التلف الذي تسببه الجذور الحرة. الجذور الحرة هي جزيئات غير مستقرة يمكنها إتلاف الخلايا وتؤدي إلى شيخوخة الجلد المبكرة.

تساعد مضادات الأكسدة على تحييد الجذور الحرة ومنعها من التسبب في أضرار. بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، يحتوي المشمش المجفف أيضًا على فيتامينات A و C الضرورية لصحة الجلد.

2. المساعدة في علاج الإمساك

المشمش المجفف مصدر جيد للألياف الغذائية التي يمكن أن تساعد في علاج الإمساك. عندما تصاب بالإمساك، تقل حركة الأمعاء ويصعب إخراج البراز. يمكن أن يؤدي ذلك إلى أعراض غير مريحة مثل الانتفاخ وآلام البطن والغازات.

تضيف الألياف حجمًا إلى البراز وتجعله أكثر ليونة، لذلك يسهل تمريره. الاستهلاك اليومي الموصى به من الألياف هو 25 جرامًا للنساء و 38 جرامًا للرجال. حيث يحتوي كوب واحد من المشمش المجفف على 7 جرامات من الألياف.

3. علاج فقر الدم

غالبًا ما يُنصح بالمشمش المجفف كعلاج طبيعي لفقر الدم. فقر الدم هو اضطراب في الدم يحدث عندما يكون هناك انخفاض في عدد خلايا الدم الحمراء السليمة أو الهيموجلوبين.

يمكن أن يؤدي ذلك إلى الإرهاق وشحوب الجلد وضيق التنفس. المشمش المجفف مصدر جيد للحديد الضروري لإنتاج الهيموجلوبين. كما أنه يحتوي على عناصر غذائية مهمة أخرى مثل فيتامين سي والنحاس، مما يساعد الجسم على امتصاص الحديد بشكل أكثر فعالية.

4. تنظيم ضربات القلب

عندما تأكل المشمش المجفف، يحصل جسمك على جرعة صغيرة من البوتاسيوم، وهو معدن مهم للحفاظ على صحة قلبك. يمكن أن تساعد هذه الزيادة الصغيرة من البوتاسيوم في تنظيم ضربات القلب وإبقائها منتظمة. لذلك إذا كنت تبحث عن طريقة طبيعية للمساعدة في الحفاظ على صحة قلبك، فعليك تناول بعض المشمش المجفف.

5. تنظيف الجهاز الهضمي

يعتبر المشمش المجفف مصدرًا جيدًا للألياف، وهو أمر مهم للحفاظ على نظافة الجهاز الهضمي. كما أنه يحتوي على فيتامينات A و C، وكلاهما من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية الجسم من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة.

طريقة أكل المشمش المجفف

ضع واحدة في فمك واستمتع بها! فقط تأكد من الانتباه إلى الحفرة، والتي يمكن أن تشكل خطر الاختناق إذا لم تمضغ بشكل صحيح. يعتبر المشمش المجفف أيضًا إضافة رائعة للعديد من الوصفات.

يمكنك إضافتها إلى مزيج الجرانولا أو المذاق للحصول على القليل من الحلاوة، أو استخدامها في السلطة الصحية. فقط تأكد من ترطيبها أولاً عن طريق نقعها في الماء لمدة 10 دقائق.

فوائد المشمش المجفف الأسود

المشمش الأسود هو نوع من الفاكهة التي عادة ما يتم تجفيفها ثم تناولها كوجبة خفيفة. حيث أنه توفر عددًا من الفوائد، بما في ذلك كونه مصدرًا جيدًا للألياف والفيتامينات والمعادن. بالإضافة إلى ذلك، يُعرف المشمش الأسود بمضادات الأكسدة وخصائصه المضادة للالتهابات.

ماذا يحدث عند تناول المشمش المجفف؟

عندما تأكل المشمش المجفف، يحصل جسمك على دفعة من الألياف والفيتامينات والمعادن. تساعد الألياف في الحفاظ على انتظامك ويمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والحالات المزمنة الأخرى. تعتبر الفيتامينات A و C من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية خلاياك من التلف. البوتاسيوم هو إلكتروليت يساعد في تنظيم ضغط الدم ووظيفة العضلات.

ما هي فوائد المشمش المجفف للجنس؟

غالبًا ما يوصف المشمش المجفف بأنه طريقة طبيعية لتحسين الوظيفة الجنسية. على الرغم من عدم وجود دليل علمي يدعم هذا الادعاء، فإن المشمش المجفف مصدر جيد للعديد من العناصر الغذائية الضرورية للصحة الجنسية.

وتشمل هذه البوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين هـ. البوتاسيوم ضروري لوظيفة العضلات، بما في ذلك العضلات المستخدمة أثناء ممارسة الجنس. يشارك المغنيسيوم في إنتاج الطاقة ويساعد على استرخاء العضلات. فيتامين هـ هو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية خلايا الجسم من التلف. كما أنه يدعم الصحة الإنجابية.

ما فوائد المشمش المجفف للتنحيف؟

غالبًا ما يُنصح بالمشمش المجفف كوجبة خفيفة صحية للأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن. فهو منخفض السعرات الحرارية والدهون وغني بالألياف ومضادات الأكسدة. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي المشمش المجفف على مركب يسمى السوربيتول، والذي ثبت أن له تأثير ملين وقد يساعد في تعزيز فقدان الوزن.

هل المشمش المجفف يرفع الكولسترول؟

المشمش المجفف مصدر جيد للألياف كما أنه غني بالبوتاسيوم. لا يحتوي على الكوليسترول وقليل الدهون المشبعة. ومع ذلك، فإن المشمش المجفف يحتوي على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية، لذلك يجب تناوله باعتدال.

أضرار المشمش المجفف

المشمش المجفف وجبة خفيفة صحية ولذيذة، ولكن يمكن أن يكون لها بعض الآثار الجانبية. لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف، يمكن أن تسبب الانتفاخ والغازات.

كما أنه يحتوي على نسبة عالية من السكر، مما قد يؤدي إلى انهيار الطاقة إذا تناولت الكثير من الطعام. إذا كنت تعاني من مرض السكري، يجب أن تكون حذرا مع المشمش المجفف بسبب محتواه من السكر.

في نهاية المقال نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم مقالًا شاملًا عن السعرات الحرارية في المشمش المجفف بطريقة مفيدة وموجزة، ونشكرك على قراءة هذا المقال إذا استمتعت به ، فيرجى مشاركته مع أصدقائك على Facebook ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.

كتب من قبل د. حفصة اليامي
أحدث أقدم

نموذج الاتصال