تعرف على مشروبات لعلاج الإمساك

هل تساءلت يوما عن مشروبات قد تفيدك لعلاج الإمساك؟ إليك أبرز تلك المشروبات التي قد تغير حياتك بلا شك. اقرأ المقال لتتعرف على فوائد عصير الفراولة للبشرة.

مشروبات لعلاج الإمساك

الإمساك من الحالات المرضية الشائعة التي تصيب كثيرا من الناس، فهو ناتج من العادات الصحية غير السليمة وعدم تناول كمية وفيرة من الماء. وينتج أيضاً عند عدم ممارسة الرياضة بشكل مستمر. إذا كنت مهتماً سنقدم إليك من خلال موقعنا طب وصحة أبرز المشروبات المفيدة لعلاج الإمساك التي قد تجعل حياتك أفضل.

مشروبات لعلاج الإمساك

إليك أبرز تلك المشروبات، فوفقا لما ذكرته Healthline & 1mg capsule فإن من المشروبات المفيدة:

1. عصير التفاح

قد يكون لعصير التفاح تأثير ملين خفيف عليك. نظرًا لارتفاع نسبة الفركتوز إلى الجلوكوز ومحتوى السوربيتول، يوصى به كثيرًا للأطفال المصابين بالإمساك. ومع ذلك عليك أن تتوخى الحذر فتناوله بكميات كبيرة، قد يسبب عدم الراحة المعوية.

2. عصير الليمون

اشرب كوبًا من الماء المنقوع بالليمون قبل الذهاب إلى الحمام. ينشط الجهاز الهضمي ويحث الجسم على التخلص من السموم بجميع أشكالها وأشكالها.

3. عصير البرقوق

عصير البرقوق هو العصير الأكثر شعبية لتخفيف الإمساك.  في حين أن الألياف الموجودة في عصير البرقوق قد تتراكم في البراز، فإن السوربيتول الموجود في العصير يخففها، مما يسهل مرورها. عصير البرقوق غني أيضًا بفيتامين ج Vitamin C والحديد.

طريقة أخرى لتجنب الإمساك هي تناول الخوخ المجفف أو البرقوق. في الواقع، وفقًا لدراسة أجريت عام 2011، يجب استخدام البرقوق كعلاج من الدرجة الأولى للإمساك الخفيف إلى المتوسط.

4. بذور الشيا في الماء

يعد الماء خيارًا واضحًا ويجب أن يكون خط دفاعك الأول إذا كنت تشعر بأنك تعاني من الإمساك، لكن الماء مع بذور الشيا يعد ضربة مزدوجة قوية.

نوع الألياف الموجودة في بذور الشيا هو ما يجعلها مفيدة للغاية. وفقًا لأكاديمية التغذية وعلم التغذية، فإن ما يقرب من 87% من الألياف الموجودة في البذور الصغيرة غير قابلة للذوبان ونعلم أن الألياف غير القابلة للذوبان تساعد في تخفيف الإمساك.

5. الماء

لمساعدة الألياف على العمل بشكل أفضل، اشرب الماء والسوائل الأخرى مثل عصائر الفاكهة والخضروات المحلاة بشكل طبيعي والمشروبات الصافية. يجب أن يلين هذا الأمر من الإمساك ويجعل إخراج البراز أسهل.

يعد شرب الكثير من الماء والسوائل الأخرى طريقة أخرى لبقاء الجسد رطبًا. البقاء رطبًا مفيد لصحتك العامة ويمكن أن يساعدك على تجنب الإمساك. اسأل طبيبك عن كمية السوائل التي يجب أن تشربها يوميًا بناءً على حجمك، وصحتك ومستوى نشاطك وموقعك.

أطعمة أخرى مفيدة للإمساك

إضافة إلى المشروبات فإن هناك العديد من الأطعمة التي قد تفيدك في علاج مشكلة الإمساك، فقد ذكرت Healthline الشهيرة أن  هذه الأطعمة قد تفيدك فإليك منها:

1. فاكهة الكمثرى

بصرف النظر عن فوائد الألياف، فإن الكمثرى غنية بشكل خاص بالفركتوز والسوربيتول عند مقارنتها بالفواكه الأخرى. الفركتوز هو نوع من السكر يعاني بعض الناس من صعوبة في امتصاصه. وهذا يعني أن بعضها ينتهي في القولون، حيث يجذب الماء عن طريق التناضح، مما يتسبب في حركة الأمعاء.

2. فاكهة الكيوي

في إحدى الدراسات، تناول 19 من البالغين الأصحاء مكملًا مشتقًا من الكيوي لمدة 28 يومًا. اكتشف الباحثون أن القيام بذلك أدى إلى زيادات كبيرة في عدد حركات الأمعاء اليومية عند مقارنتها بمجموعة الملينات.

وجدت دراسة أخرى أن تناول حبتين من الكيوي يوميًا لمدة أسبوعين كان مرتبطًا بمزيد من حركات الأمعاء وبراز أكثر مرونة لدى 11 من البالغين الأصحاء.

بالإضافة إلى ذلك، أشارت دراسة أجريت عام 2010 إلى أن 54 شخصًا يعانون من متلازمة القولون العصبي تناولوا اثنين من الكيوي يوميًا مدة أربع أسابيع.  في ختام الدراسة، أبلغ المشاركون عن زيادة تواتر حركات الأمعاء وأوقات عبور القولون الأسرع.

3. فاكهة التين

في دراسة أجريت على الحيوانات وخصوصا الكلاب، قد تم استخدام معجون التين فيها. تم اكتشاف أن معجون التين يزيد من وزن البراز مع تقليل وقت العبور المعوي.

وجدت دراسة أخرى أجريت على 40 شخصًا يعانون من الإمساك أن تناول10.6 أوقية (300 جرام) من معجون التين يوميًا لمدة 16 أسبوعًا ساعد في تسريع عبور القولون، وتحسين تماسك البراز، وتخفيف آلام المعدة.

الذي قد يثير اهتمامك هو احتواء التين على إنزيم الفيسين، وهو بالمناسبة يشابه  لإنزيم الأكتينيدين الذي يوجد في فاكهة الكيوي. إلى جانب محتواه العالي من الألياف، يُعتقد أن هذا يساهم في آثاره المفيدة على وظيفة الأمعاء.

أعراض الإمساك

الإمساك له العديد من الأعراض التي قد تشعر بها وتؤثر بالسلب على روتينك اليومي. حسب ما ذكرته مجلة Mayo clinic فإن الإمساك يتميز بـ:

  • أن تقوم بقضاء الحاجة بمعدل ثلاث مرات فأقل أسبوعياً.
  • أن يكون البراز متكتلا أو صلبًا.
  • وجود تقيد في حركات الأمعاء.
  • الشعور كما لو كان المستقيم مسدودًا ويمنع حركة الأمعاء.
  • لديك انطباع بأنك غير قادر على إفراغ المستقيم بالكامل.

ماذا يحدث لك عند وجود الإمساك؟

حسب ما ذكرته  Cleveland clinic، يحدث الإمساك عندما يمتص القولون الكثير من الماء من الفضلات (البراز)، مما يتسبب في أن يصبح البراز صلبًا ويصعب دفعه خارج الجسم.

للتلخيص ، يتم امتصاص العناصر الغذائية أثناء مرور الطعام عبر الجهاز الهضمي. ينتقل الطعام المتبقي المهضوم جزئيًا (النفايات) من الأمعاء الدقيقة إلى الأمعاء الغليظة، والمعروف أيضًا باسم القولون. يمتص القولون الماء من هذه الفضلات، مما ينتج عنه مادة صلبة تعرف باسم البراز.

قد يتحرك الطعام ببطء شديد عبر الجهاز الهضمي إذا كنت تعاني من الإمساك. هذا يتيح للقولون الكثير من الوقت لامتصاص الماء من الفضلات. يصبح البراز صلبًا وجافًا ويصعب طرده.

كتب من قبل د. أسامة خالد

أحدث أقدم

نموذج الاتصال