كم حبة مشمش مجفف في اليوم وفوائده المحتملة؟

المشمش المجفف له العديد من الفوائد الصحية، لكن كم حبة مشمش مجفف في اليوم؟ وهل هناك فوائد محددة للمشمش المجفف؟ إذًا تابع قراءة المقال، فهو دليلك الشامل لتوضيح أبرز هذه الفوائد.

كم حبة مشمش مجفف في اليوم
كم حبة مشمش مجفف في اليوم

المشمش المجفف مصدر ممتاز للألياف والفيتامينات والمعادن. إنه مصدر جيد للحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر المشمش المجفف مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة وقد ثبت أن له خصائص مضادة للالتهابات. يعتبر المشمش المجفف وجبة خفيفة صحية للأطفال والكبار على حد سواء ويمكن الاستمتاع به بعدة طرق. وفيما يلي سنذكر لكم عبر موقع طب وصحة كم حبة مشمش مجفف في اليوم وفوائده المحتملة:

كم حبة مشمش مجفف في اليوم

الكمية الموصى بتناولها من المشمش المجفف هي حوالي 1/4 كوب، أو ما يقرب من أربعة إلى ستة حبات مشمش. يعتبر المشمش المجفف مصدرًا مركّزًا للعناصر الغذائية، لذا فإن تناول الكثير منه يمكن أن يؤدي إلى الإفراط في استهلاك بعض الفيتامينات والمعادن. عندما يتم تناول المشمش المجفف باعتدال، فإنه يقدم وجبة خفيفة صحية ولذيذة.

فوائد المشمش المجفف للجسم

يمكن أن تشمل فوائد المشمش المجفف للجسم الآتي :

1. مفيد للجهاز التنفسي

غالبًا ما يوصى بالمشمش المجفف كوسيلة لتحسين صحة الجهاز التنفسي. فهو مصدر جيد لفيتامينات A و C، وكلاهما من مضادات الأكسدة. يمكن أن تساعدك هذه العناصر الغذائية في حماية خلايا الجهاز التنفسي من التلف. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي المشمش المجفف على مركبات الفلافونويد، وهي مركبات لها خصائص مضادة للالتهابات. هذا يعني أنها يمكن أن تساعد في تقليل التورم في الشعب الهوائية وتسهيل التنفس.

2. تقوية النظر

يعتبر المشمش المجفف وجبة خفيفة صحية وشعبية، لكن هل تعلم أنه يمكن أن يساعدك أيضًا في تحسين بصرك؟ حيث وجدت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يأكلون حفنة من المشمش المجفف يوميًا يتمتعون برؤية أفضل من أولئك الذين لم يأكلوا أيًا منها على الإطلاق. 

والسبب هو أن المشمش المجفف يحتوي على نسبة عالية من الكاروتينات، وهي من مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية العين من التلف. لذلك إذا كنت تبحث عن طريقة لتحسين بصرك، فابحث عن بعض المشمش المجفف.

3. علاج الإمساك

المشمش المجفف مصدر جيد للألياف، وهو أمر مهم للحفاظ على الانتظام ومنع الإمساك. تساعد الألياف على إضافة كتلة إلى البراز وتحافظ على الماء في الأمعاء، وكلاهما يساعد في الحفاظ على البراز لينًا ويسهل مروره. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر المشمش المجفف مصدرًا جيدًا للسوربيتول، وهو ملين طبيعي يمكن أن يساعدك في تخفيف الإمساك.

4. علاج فقر الدم

المشمش المجفف مصدر جيد للحديد الضروري لعلاج فقر الدم. يحتوي 100 جرام فقط من المشمش المجفف على 3.3 مجم من الحديد، وهو ما يقرب من 20٪ من الاستهلاك اليومي الموصى به. مما يجعل المشمش المجفف طعامًا رائعًا لتناوله إذا كنت تعاني من فقر الدم أو معرضة للإصابة به. يعتبر المشمش المجفف أيضًا مصدرًا جيدًا للعناصر الغذائية الأخرى مثل الألياف والبوتاسيوم وفيتامين أ.

5. يساعد على تهدئة الأعصاب

المشمش المجفف ليس فقط وجبة خفيفة لذيذة وصحية، ولكنه يساعد أيضًا في تهدئة الأعصاب. وذلك لأن المشمش يحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم المعروف بكونه مرخيًا طبيعيًا. لذلك، إذا كنت تشعر بالتوتر، حاول تناول حفنة من المشمش المجفف بدلاً من الحلوى السكرية.

6. يحافظ على صحة البشرة

المشمش المجفف وجبة خفيفة صحية يمكن أن تساعد أيضًا في الحفاظ على صحة بشرتك. المشمش مصدر جيد للبيتا كاروتين، والذي يحوله الجسم إلى فيتامين أ. فيتامين أ مهم للحفاظ على صحة الجلد والرؤية. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر المشمش مصدرًا جيدًا للألياف والبوتاسيوم.

ما فوائد المشمش المجفف على الريق؟

المشمش المجفف مصدر كبير للألياف والفيتامينات والمعادن. كما أنه مصدر جيد لمضادات الأكسدة. يمكن أن يساعدك تناول المشمش المجفف على الريق في تنظيم مستويات السكر في الدم وتعزيز صحة الأمعاء. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعدك المشمش المجفف في زيادة مستويات الطاقة وتحسين صحة الجلد والشعر.


هل المشمش المجفف يزيد في الوزن؟

لا يوجد دليل علمي يشير إلى أن المشمش المجفف يزيد الوزن. في الواقع، يعتبر المشمش مصدرًا جيدًا للألياف ومضادات الأكسدة، والتي قد تساعدك بالفعل في إنقاص الوزن. ومع ذلك، من المهم أن تضع في اعتبارك أن المشمش المجفف يحتوي أيضًا على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية، لذلك يجب تناوله باعتدال.

فوائد المشمش المجفف للجنس

غالبًا ما يوصف المشمش المجفف بأنه مثير للشهوة الجنسية. هذا لأنه يحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تحسن تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر المشمش المجفف مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم الضروري للصحة الجنسية. يساعد البوتاسيوم على تنظيم ضغط الدم ويمكن أيضًا أن يحسن الدورة الدموية.

أضرار المشمش المجفف

يعتبر المشمش المجفف وجبة خفيفة صحية، ولكن هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة التي يجب الانتباه لها. حيث يحتوي المشمش المجفف على نسبة عالية من الألياف، والتي يمكن أن تسبب الانتفاخ والغازات. 

كما أنه يحتوي على نسبة عالية من السكر، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن إذا تم تناولها بكميات كبيرة. أخيرًا، يحتوي المشمش المجفف على ثاني أكسيد الكبريت، والذي يمكن أن يؤدي إلى نوبات الربو لدى الأشخاص المصابين بالربو أو أمراض الجهاز التنفسي الأخرى.

كتب من قبل د. حفصة اليامي
أحدث أقدم

نموذج الاتصال