عصير الشمندر.. 8 فوائد مذهلة قد تفاجئ الكثيرون

هل أنت من محبي عصير الشمدر، لذا تتساءل عن ما هي فوائد عصير الشمندر وأضراره؟ .إذًا تابع قراءة المقال، فهو دليلك الشامل لتوضيح أبرز هذه الفوائد.

عصير الشمندر

إذا كنت تبحث عن طريقة صحية لزيادة مستويات الطاقة لديك، فلا تنظر إلى أبعد من عصير الشمندر. جذر الشمندر غني بالفيتامينات والمعادن، وشربه يوميًا يمكن أن يساعد في تحسين صحتك العامة. لذا، من خلال الفقرات التالية سنجيب عن كافة الأمور المتعلقة بفوائد عصير الشمندر.

فوائد عصير الشمندر

تتعدد الفوائد الصحية التي يحتوي عليها عصير الشمندر والتى من أهمها:

1. يساعد على خفض الضغط العالي للدم

عصير الشمندر غني بالنترات التي يحولها الجسم إلى أكسيد النيتريك. أكسيد النيتريك هو موسع للأوعية الدموية، مما يعني أنه يوسع الأوعية الدموية ويحسن تدفق الدم. حيث أظهرت العديد من الدراسات أن عصير الشمندر يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم.

2. مصدر جيد لحمض الفوليك

عصير الشمندر مصدر جيد لحمض الفوليك. حمض الفوليك مهم للنساء الحوامل لأنه يساعد على منع بعض العيوب الخلقية في دماغ الطفل والعمود الفقري. ويحتوي عصير الشمندر أيضًا على عناصر غذائية أخرى مثل فيتامين سي والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

3. يحميك من فقر الدم

عصير الشمندر مصدر طبيعي للحديد الضروري للوقاية من فقر الدم. فقر الدم هو حالة يكون فيها الدم غير قادر على حمل ما يكفي من الأكسجين إلى أنسجة الجسم. يمكن أن يسبب هذا التعب وضيق التنفس وأعراض أخرى. عصير الشمندر غني أيضًا بالعناصر الغذائية الأخرى، بما في ذلك حمض الفوليك والمغنيسيوم والبوتاسيوم.

4. الوقاية من السرطان

ثبت أن عصير الشمندر فعال في الوقاية من السرطان. حيث تساعد المستويات العالية من مضادات الأكسدة في عصير الشمندر على حماية الخلايا من التلف، بينما تساعد المواد الكيميائية النباتية في الحفاظ على عمل أنظمة إزالة السموم في الجسم بشكل صحيح.

5. يعزز الطاقة

وجدت دراسة حديثة أن عصير الشمندر يزيد من مستويات نترات البلازما، مما يؤدي بدوره إلى تحسين تدفق الدم وزيادة إنتاج الطاقة. كما يعتبر عصير الشمندر أيضًا مصدرًا غنيًا بالفيتامينات والمعادن، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة الجسم وتحسين مستويات الطاقة بشكل عام.

6. يقوي بصيلات الشعر

عصير الشمندر غني بالعناصر الغذائية الضرورية لنمو الشعر. حيث يحتوي على فيتامينات A و B و C الضرورية لإنتاج الدهون. يساعد هذا الزيت الطبيعي في الحفاظ على فروة الرأس صحية وقوة بصيلات الشعر. كما يحتوي عصير الشمندر أيضًا على الحديد الضروري لنقل الأكسجين إلى الخلايا. هذا يساعد على تعزيز نمو الخلايا ويحافظ على بصيلات الشعر قوية.

7. يحافظ على صحة القلب

عصير الشمندر ليس غنيًا بالعناصر الغذائية فحسب، بل يساعد أيضًا في الحفاظ على صحة القلب. حيث تساعد النترات الموجودة في عصير الشمندر على توسيع الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم. وهذا بدوره يقلل من مخاطر ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى. 

8. يحسن عملية التنفس

يُعرف عصير الشمندر بفوائده الصحية العديدة، أحدها تحسين عملية التنفس. أكدت دراسة حديثة في عام 2015 أن عصير الشمندر من الأشياء التي تغذي الجسم، مثل الرئة، والتنفس، وتقلص العضلات، وأشياء أخرى.

وأشار الباحثون إلى أن عملية تحويل النترات إلى أكسيد النيتريك تحدث أيضًا مع التنفس الجيد وزيادة الأكسجين عند ركوب الدراجات أو المشي أو الجري. وبالتالي، فإن هذا يعني أن شرب عصير الشمندر يمكن أن يحسن أدائك الرياضي عن طريق زيادة مستويات الأكسجين لديك.

طريقة عمل عصير الشمندر

أولاً، اغسل وقشر الشمندر. ثم قطعه إلى قطع صغيرة وضعه في الخلاط أو العصارة. ثم ضف الماء أو مرق الخضار ويُمزج حتى يصبح ناعمًا. وللحصول على عصير أكثر حلاوة، أضف تفاحة أو جزر. ثم اشربه على الفور.

هل يجوز شرب الشمندر يوميا؟

يعد شرب عصير الشمندر يوميًا آمنًا تمامًا ويمكن أن يوفر العديد من الفوائد الصحية. جذر الشمندر غني بالعناصر الغذائية، بما في ذلك الألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفيتامينات A و C و B6. كما قد يؤدي شرب عصير الشمندر أيضًا إلى تعزيز أداء التمرينات والوقاية من أمراض القلب. ومع ذلك، من المهم شربه باعتدال.

كم مره يشرب عصير الشمندر في اليوم؟

لا يوجد إجماع عام على مقدار عصير البنجر الذي يجب أن يشربه المرء في اليوم، لأنه يعتمد على عوامل مثل العمر والوزن والحالة الصحية. ومع ذلك، يوصي العديد من الخبراء بشرب نصف كوب من عصير الشمندر قبل وجبات الطعام أو في أي وقت تعاني فيه من اضطراب في المعدة.

الأعراض الجانبية لعصير الشمندر

يحتوي عصير الشمندر على العديد من الفوائد الصحية، ولكن الكثير منه يمكن أن يسبب آثارًا جانبية. يمكن أن تشمل هذه الآثار الجانبية الإحساس بالحرقان عند التبول والإمساك والبراز الأسود. في حين أن هذه الآثار الجانبية ليست خطيرة في العادة، إلا أنها قد تكون غير مريحة. إذا واجهت أيًا من هذه الآثار الجانبية، فمن المهم التوقف عن شرب عصير الشمندر أو استشارة الطبيب.

كتب من قبل د. حفصة اليامي
أحدث أقدم

نموذج الاتصال