ما هي فوائد العسل الاسود للبشرة وكيف يمكنك استخدامه؟

ما هي فوائد العسل الاسود للبشرة؟ وكيف من الممكن لهذا النوع من العسل أن يساعدك على تحسين مظهر بشرتك؟ معلومات هامة في هذا المقال.

العسل الاسود للبشرة
فوائد العسل الاسود للبشرة

تم استخدام العسل كعلاج طبيعي لعدة قرون ،والعسل الأسود ليس استثناءً ثبت أن للعسل الأسود العديد من الفوائد للبشرة ،بما في ذلك تقليل الالتهابات ومحاربة البكتيريا والمساعدة في التئام الجروح إذا كنت تبحث عن طريقة طبيعية لتحسين صحة بشرتك ،فقد يكون العسل الأسود هو الحل.

ويُعرف العسل الأسود بفوائده العديدة للبشرة يمكن استخدامه لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية ، بما في ذلك حب الشباب والأكزيما والصدفية. يعتبر العسل الأسود أيضًا أحد مضادات الأكسدة الطبيعية ، لذلك يمكن أن يساعد في حماية البشرة من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة. تابع قراءة المقال التالي لتتعرف على فوائد العسل الاسود للبشرة وكيف يمكنك استخدامه :

فوائد العسل الاسود للبشرة

فيما يلي سنتعرف على أهم فوائد العسل الاسود للبشرة :

1. يرطب البشرة

يستخدم العسل الاسود منذ فترة طويلة كعلاج طبيعي لمجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية. إنه مرطب طبيعي، مما يعني أنه يساعد في الحفاظ على رطوبة البشرة وترطيبها. 

كما أنه غني بمضادات الأكسدة والخصائص المضادة للبكتيريا، مما يجعله مكونًا مثاليًا لترطيب البشرة وحمايتها. يمكن العثور على العسل الأسود في العديد من منتجات العناية بالبشرة، بما في ذلك كريمات الوجه والمستحضرات والصابون.

2. يحارب حب الشباب

العسل الأسود هو نوع من العسل ثبت فعاليته في محاربة حب الشباب. ويرجع ذلك إلى حقيقة أن العسل الأسود يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد في تقليل حجم البثور والعيوب. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعدك العسل الأسود أيضًا في تهدئة البشرة وتقليل الاحمرار.

3. مقشّر طبيعي للبشرة

يحتوي العسل الأسود على مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية التي تعمل على تطهير وتغذية البشرة يمكن استخدام العسل كعجينة تقشير عن طريق خلط ملعقتين من العسل مع ملعقة كبيرة من كربونات الصودا ثم فركها على الوجه بحركات دائرية لمدة خمس دقائق ثم غسلها بالماء الدافئ استخدم البارد لإغلاق المسام يتسبب البرد في انسداد مسام الجلد.

4. يحمي البشرة

يحتوي العسل الأسود على مضادات الأكسدة التي تساعد في إصلاح البشرة وترطيبها إذا قمت بخلط ملعقتين كبيرتين من العسل مع كوب من الماء الدافئ ، اسكبيها في حوض الاستحمام وانقعي جسمك لمدة عشرين دقيقة ثم استخدم إما الماء الدافئ أو البارد لغلق المسام.

5. يعالج البشرة الجافة

استخدم العسل الأسود لعدة قرون كعلاج طبيعي للبشرة الجافة. العسل غني بالمواد المغذية ومضادات الأكسدة التي تساعد على تغذية البشرة وحمايتها. يُعرف العسل الأسود أيضًا بخصائصه المضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد في تهدئة البشرة الجافة والمتهيجة.

6. يعالج الجروح البشرة

العسل الأسود غني بالمواد المغذية وله تأثير قوي مضاد للجراثيم، مما يجعله علاجًا طبيعيًا فعالاً لعلاج جروح الجلد. عند وضعه على الجرح، يشكل العسل الأسود حاجزًا وقائيًا يساعد في الحفاظ على الجرح نظيفًا ويمنع العدوى. يحتوي العسل الأسود أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تقليل التورم والألم.

7. يعالج البشرة الجافة

استخدم العسل الأسود لعدة قرون كعلاج طبيعي للبشرة الجافة. العسل غني بالمواد المغذية ومضادات الأكسدة التي تساعد على تغذية البشرة وحمايتها. يُعرف العسل الأسود أيضًا بخصائصه المضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد في تهدئة البشرة الجافة والمتهيجة.

كيفية استخدام العسل الاسود للبشرة؟

للحصول على فوائد العسل الاسود للبشرة ، توجد علاجات ووصفات منزلية سهلة يمكن تطبيقها عن طريق مزجها بالعديد من المكونات الطبيعية الأخرى تتضمن بعض طرق الاستفادة من العسل الاسود للبشرة النقاط التالية :

1. اصنعي عجينة من العسل الأسود العضوي وعصير الليمون الطازج ورمان مقشر امزج حتى تتجانس المكونات تمامًا ثم ضعيه على بشرتك.

2. ضعي ملعقة كبيرة من كل من الفاكهة التالية في وعاء : البابايا والكيوي والأناناس والليمون ثم نضع ملعقة صغيرة من كل ثمار حمضيات : برتقال ، جريب فروت.

3. العسل الأسود والخيار من المكونات التي لا غنى عنها للعديد من الأغراض الصحية ، وخاصة تلك المتعلقة بالبشرة يمكن مزجها معًا لترطيب البشرة وتفتيحها وكذلك إزالة البقع السوداء.

فوائد العسل الاسود الصحية

استُخدم العسل الأسود كدواء طبيعي في معالجة العديد من المشاكل الصحية إنه فعال للغاية في الوقاية من الأمراض المزمنة وعلاجها ، مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم.

والعسل الأسود مصدر جيد للحديد ، ويحتوي على معادن مهمة ضرورية للجسم غالبًا ما يوصي الأطباء بتناول العسل الأسود مع كوب من الماء الساخن لمساعدة المرضى الذين يعانون من فقر الدم أو حالات أخرى.


العسل الأسود غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة إنه بديل أفضل للسكر المكرر ، حيث يحتوي على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم أقل من 55 ، وقد تم تصنيفه على أنه طعام منخفض السكر من قبل جمعية السكري الأمريكية هذا يعني أنه مثالي لمن يبحثون عن شيء أكثر حلاوة دون زيادة أو خفض مستوى السكر لديهم في دمائهم.

العسل الأسود غني بالنحاس الذي يمكن أن يساعد في القضاء على الجذور الحرة في الجسم وامتصاص الحديد يؤدي نقص الحديد إلى فقر الدم ومشاكل الغدة الدرقية وعدم انتظام ضربات القلب وهشاشة العظام.

القيمة الغذائية للعسل الأسود

يحتوي العسل الأسود على عناصر غذائية مفيدة لصحة الإنسان ، ولكنه يحتوي أيضًا على الكثير من السكر الإكثار من السكر يضر بك لأنه يمكن أن يؤدي إلى السمنة ومرض السكري وأمراض أخرى العسل الأسود أكثر صحة لأن السكريات الموجودة في العسل الأسود أقل معالجة من السكريات الأخرى ملعقة كبيرة منها تشتمل على الآتي :

  • فيتامين ب 6: يحتوي على 14٪ من الكمية اليومية التي يحتاجها الجسم.
  • يحتوي الحديد على 10٪ من الكمية اليومية التي يحتاجها الجسم.
  • يحتوي النحاس على 10٪ من الكمية اليومية التي يحتاجها الجسم.
  • الكالسيوم عنصر غذائي يحتوي على 8٪ من الكمية اليومية اللازمة لاحتياجات الجسم.
  • البوتاسيوم معدن يحتوي على 16٪ من الكمية اليومية التي يحتاجها الجسم.
  • المغنيسيوم معدن يحتوي على 24٪ من احتياجات الجسم اليومية
  • المنغنيز معدن يحتوي على 30٪ من احتياجات الجسم اليومية فيه.
  • يحتوي السيلينيوم على 10٪ من الكمية اليومية الموصى بها للجسم.
  • الكربوهيدرات بمعدل 116 سعرة حرارية.

اضرار العسل الاسود للبشرة

العسل الأسود هو نوع من العسل المخصب بالفحم النشط. له فوائد عديدة للبشرة، بما في ذلك القدرة على إزالة السموم وتنظيف البشرة وإشراقها. ومع ذلك، هناك أيضًا بعض الآثار الجانبية المحتملة التي يجب مراعاتها قبل استخدام العسل الأسود على بشرتك.

وتشمل هذه احتمالية حدوث تهيج وجفاف وحتى ظهور حب الشباب. لذلك من المهم التحدث إلى الطبيب أو طبيب الجلد قبل استخدامك العسل الأسود على بشرتك.

نأمل أن تكون قد استمتعت بالتعرف على فوائد العسل الاسود للبشرة ونشكرك على قراءة هذا المقال إذا استمتعت به ، فيرجى مشاركته مع أصدقائك على Facebook ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.

كتب من قبل د. حفصة اليامي

أحدث أقدم

نموذج الاتصال