العسل الاسود للبشرة.. 7 فوائد لا تصدق

ما هي فوائد العسل الاسود للبشرة؟ وكيف من الممكن لهذا النوع من العسل أن يساعدك على تحسين مظهر بشرتك؟ معلومات هامة في هذا المقال.

فوائد العسل الاسود للبشرة

تم استخدام العسل كعلاج طبيعي لعدة قرون ثبت أن للعسل الأسود العديد من الفوائد للبشرة، بما في ذلك تقليل الالتهابات ومحاربة البكتيريا والمساعدة في التئام الجروح إذا كنت تبحث عن طريقة طبيعية لتحسين صحة بشرتك، فقد يكون العسل الأسود هو الحل. لذا من خلال الفقرات التالية سنتعرف على كافة الأمور المتعلقة بفوائد العسل الاسود:

فوائد العسل الاسود للبشرة

فيما يلي سنتعرف على أهم فوائد العسل الاسود للبشرة:

1. يرطب البشرة

يستخدم العسل الاسود منذ فترة طويلة كعلاج طبيعي لمجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية. إنه مرطب طبيعي، مما يعني أنه يساعد في الحفاظ على رطوبة البشرة وترطيبها. 

كما أنه غني بمضادات الأكسدة والخصائص المضادة للبكتيريا، مما يجعله مكونًا مثاليًا لترطيب البشرة وحمايتها. ويمكن العثور على العسل الأسود في العديد من منتجات العناية بالبشرة، بما في ذلك كريمات الوجه والمستحضرات والصابون.

2. يحارب حب الشباب

العسل الأسود هو نوع من العسل ثبت فعاليته في محاربة حب الشباب. ويرجع ذلك إلى حقيقة أن العسل الأسود يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد في تقليل حجم البثور والعيوب. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعدك العسل الأسود أيضًا في تهدئة البشرة وتقليل الاحمرار.

3. مقشّر طبيعي للبشرة

يحتوي العسل الأسود على مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية التي تعمل على تطهير وتغذية البشرة يمكن استخدام العسل كعجينة تقشير عن طريق خلط ملعقتين من العسل مع ملعقة كبيرة من كربونات الصودا ثم فركها على الوجه بحركات دائرية لمدة خمس دقائق ثم غسلها بالماء الدافئ استخدم البارد لإغلاق المسام يتسبب البرد في انسداد مسام الجلد.

4. يحمي البشرة

يحتوي العسل الأسود على مضادات الأكسدة التي تساعد في إصلاح البشرة وترطيبها إذا قمت بخلط ملعقتين كبيرتين من العسل مع كوب من الماء الدافئ، اسكبيها في حوض الاستحمام وانقعي جسمك لمدة عشرين دقيقة ثم استخدم إما الماء الدافئ أو البارد لغلق المسام.

5. يعالج البشرة الجافة

استخدم العسل الأسود لعدة قرون كعلاج طبيعي للبشرة الجافة. فالعسل غني بالمواد المغذية ومضادات الأكسدة التي تساعد على تغذية البشرة وحمايتها. كما يُعرف العسل الأسود أيضًا بخصائصه المضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد في تهدئة البشرة الجافة والمتهيجة.

6. يعالج الجروح البشرة

العسل الأسود غني بالمواد المغذية وله تأثير قوي مضاد للجراثيم، مما يجعله علاجًا طبيعيًا فعالاً لعلاج جروح الجلد. وعند وضعه على الجرح، يشكل العسل الأسود حاجزًا وقائيًا يساعد في الحفاظ على الجرح نظيفًا ويمنع العدوى. كما يحتوي العسل الأسود أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تقليل التورم والألم.

7. يعالج البشرة الجافة

استخدم العسل الأسود لعدة قرون كعلاج طبيعي للبشرة الجافة. لأنه العسل غني بالمواد المغذية ومضادات الأكسدة التي تساعد على تغذية البشرة وحمايتها. كما يُعرف العسل الأسود أيضًا بخصائصه المضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد في تهدئة البشرة الجافة والمتهيجة.

كيفية استخدام العسل الاسود للبشرة؟

للحصول على فوائد العسل الاسود للبشرة، توجد علاجات ووصفات منزلية سهلة يمكن تطبيقها عن طريق مزجها بالعديد من المكونات الطبيعية الأخرى تتضمن بعض طرق الاستفادة من العسل الاسود للبشرة النقاط التالية:

1. اصنعي عجينة من العسل الأسود العضوي وعصير الليمون الطازج ورمان مقشر امزج حتى تتجانس المكونات تمامًا ثم ضعيه على بشرتك.

2. ضعي ملعقة كبيرة من كل من الفاكهة التالية في وعاء: البابايا والكيوي والأناناس والليمون ثم نضع ملعقة صغيرة من كل ثمار حمضيات: برتقال، جريب فروت.

3. العسل الأسود والخيار من المكونات التي لا غنى عنها للعديد من الأغراض الصحية، وخاصة تلك المتعلقة بالبشرة يمكن مزجها معًا لترطيب البشرة وتفتيحها وكذلك إزالة البقع السوداء.

فوائد العسل الاسود الصحية

كثير من الناس لا يدركون الفوائد الصحية للعسل الأسود، وهو في الواقع مادة صحية للغاية. حيث يحتوي العسل الأسود على الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم مما يجعله مفيدًا في علاج فقر الدم والمشاكل الأخرى المتعلقة بالحيض والسمنة والسكري والتوتر والسرطان والتضخم.

القيمة الغذائية للعسل الأسود

يحتوي العسل الأسود على عناصر غذائية مفيدة لصحة الإنسان، ولكنه يحتوي أيضًا على الكثير من السكر الإكثار من السكر يضر بك لأنه يمكن أن يؤدي إلى السمنة ومرض السكري وأمراض أخرى العسل الأسود أكثر صحة لأن السكريات الموجودة في العسل الأسود أقل معالجة من السكريات الأخرى ملعقة كبيرة منها تشتمل على الآتي:

  • فيتامين ب 6: يحتوي على 14٪ من الكمية اليومية التي يحتاجها الجسم.
  • يحتوي الحديد على 10٪ من الكمية اليومية التي يحتاجها الجسم.
  • يحتوي النحاس على 10٪ من الكمية اليومية التي يحتاجها الجسم.
  • الكالسيوم عنصر غذائي يحتوي على 8٪ من الكمية اليومية اللازمة لاحتياجات الجسم.
  • البوتاسيوم معدن يحتوي على 16٪ من الكمية اليومية التي يحتاجها الجسم.
  • المغنيسيوم معدن يحتوي على 24٪ من احتياجات الجسم اليومية
  • المنغنيز معدن يحتوي على 30٪ من احتياجات الجسم اليومية فيه.
  • يحتوي السيلينيوم على 10٪ من الكمية اليومية الموصى بها للجسم.
  • الكربوهيدرات بمعدل 116 سعرة حرارية.

اضرار العسل الاسود للبشرة

يمكن أن يكون للعسل الأسود بعض الآثار الجانبية السلبية على الجلد. على سبيل المثال، يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بحروق الشمس وحساسية الجلد. بالإضافة إلى ذلك، قد يتلف العسل الأسود الجلد إذا تم استخدامه بشكل مفرط.

كتب من قبل د. حفصة اليامي

أحدث أقدم

نموذج الاتصال