تعرف على القيمة الغذائية للشمام وفوائده المحتملة؟

ما هي القيمة الغذائية للشمام؟ وهل بالفعل يمتلك الشمام فوائد صحية على صحتك؟ معلومات وتفاصيل هامة تجدونها في المقال الآتي.

القيمة الغذائية للشمام
القيمة الغذائية للشمام

الشمام هو نوع من البطيخ عادة ما يكون مستديرًا أو بيضاوي الشكل وله قشر أبيض مائل للخضرة إلى برتقالي. يعتبر الشمام مصدرًا ممتازًا للفيتامينات A و C وكذلك البوتاسيوم. كما يحتوي أيضًا على بيتا كاروتين، وهو أحد مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية الخلايا من التلف.

وتشير بعض الأبحاث إلى أن تناول الشمام قد يكون له أيضًا فوائد صحية أخرى، مثل تحسين صحة القلب وتقوية المناعة. وفيما يلي سنذكر لكم عبر موقع طب وصحة القيمة الغذائية للشمام وفوائده المحتملة:

القيمة الغذائية للشمام

الشمام فاكهة منعشة وذات شعبية منخفضة في السعرات الحرارية وغنية بالعناصر الغذائية، حيث يعتبر الشمام مصدرًا جيدًا لفيتامينات A و C والبوتاسيوم والألياف الغذائية، كما أنه خالي من الدهون والكوليسترول والصوديوم.

يمكن أن تساعد العناصر الغذائية الموجودة في الشمام في تعزيز صحة الجلد والشعر والعينين ووظيفة الجهاز المناعي، كما يمكنهم أيضًا المساعدة في الوقاية من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان والسكتة الدماغية.

فوائد الشمام

تتعد الفوائد الصحية التى يحتوى عليها الشمام والتى من أهمها:

1. مفيد للبشرة والشعر

الشمام فاكهة لذيذة ومنعشة وهي مفيدة أيضًا لبشرتك وشعرك. الشمام مليء بمضادات الأكسدة والفيتامينات A و C و E، وكلها مهمة لصحة الجلد والشعر. كما يحتوي الشمام أيضًا على بيتا كاروتين، والذي يمكن أن يساعد في حماية بشرتك من التلف الذي تسببه الشمس.

2. تعزيز عملية الهضم

الشمام يمكن أن يساعد في تعزيز الهضم، حيث يحتوي الشمام على نسبة عالية من محتوى الماء، وكذلك الألياف، وكلاهما يمكن أن يساعد في الحفاظ على حركة الجهاز الهضمي بسلاسة، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد الإنزيمات الموجودة في الشمام على تكسير الطعام، مما يسهل على الجسم امتصاص العناصر الغذائية.

3. الوقاية من السرطان

لا يوجد دليل علمي يدعم الادعاء بأن الشمام يقي من الإصابة بالسرطان ومع ذلك، فإن تناول الشمام قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان المبيض.

الشمام مصدر جيد لفيتامينات A و C، وهما من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية الخلايا من التلف. كما يحتوي الشمام أيضًا على الكاروتينات، وهي مركبات ثبت أنها تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

4. تقليل التوتر و القلق

تشير بعض الأبحاث إلى أن الشمام قد يساعد في تقليل التوتر والقلق، حيث وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا الشمام لديهم مستويات أقل من هرمون الإجهاد الكورتيزول مقارنة بمن لم يأكلوا الفاكهة، قد يكون الشمام مفيدًا أيضًا في تقليل القلق عن طريق زيادة مستويات الناقل العصبي السيروتونين.

5. مفيد لمرضى السكري

الشمام ليس فقط منعشًا ولذيذًا، ولكنه غني أيضًا بالعناصر الغذائية المفيدة لمرضى السكر، لأنه يحتوي هذا النوع من الشمام على نسبة عالية من الألياف، مما يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم.

6. علاج التهاب المفاصل

تشير بعض الأبحاث إلى أن الشمام قد يكون له أيضًا خصائص مضادة للالتهابات، مما يعني أنه قد يكون مفيدًا في علاج التهاب المفاصل. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه الآثار، لكن إذا كنت مهتمًا بتجربة الشمام لعلاج التهاب المفاصل، فتحدث إلى طبيبك أولاً للتأكد من أنه آمن لك.

7. يُعزز فقدان الوزن

الشمام له العديد من الخصائص التي تجعله فعالًا في تعزيز فقدان الوزن أولاً، يحتوي الشمام على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية ومحتوى مائي مرتفع، وكلاهما يساعد في تعزيز فقدان الوزن.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الشمام مصدرًا جيدًا للألياف، مما يساعدك على الشعور بالشبع والرضا بعد تناول الطعام. أخيرًا، يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الشمام على تعزيز عملية التمثيل الغذائي وحرق المزيد من السعرات الحرارية.

8. حماية الجلد من السموم والأضرار

ما لا يعرفه الكثير من الناس هو أن للشمام بعض الفوائد المذهلة للبشرة، حيث ان الشمام مليء بمضادات الأكسدة التي تساعد على حماية البشرة من الأضرار التي تسببها السموم والجذور الحرة.

يساعد المحتوى المائي العالي للشمام أيضًا في الحفاظ على ترطيب البشرة ومظهرها ممتلئ الجسم وشبابها. لذا، إذا كنت تبحث عن فاكهة لن يكون مذاقها رائعًا فحسب، بل ستساعد بشرتك أيضًا على الظهور في أفضل حالاتها، فإن الكنتالوب يعد خيارًا رائعًا.

ما هي فوائد الشمام للتخسيس؟

فوائد البطيخ للتخسيس كثيرة، حيث يحتوي البطيخ على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية ويحتوي على نسبة عالية من الماء، مما يجعله ثمرة رائعة لمن يتطلعون إلى إنقاص الوزن. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد محتوى الماء العالي في الشمام في الحفاظ على رطوبتك، وهو أمر ضروري لفقدان الوزن.

فوائد الشمام للرجل

تشير بعض الأبحاث إلى أن الشمام قد يكون مفيدًا بشكل خاص لصحة الرجال، على سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات أن الرجال الذين تناولوا الشمام لديهم مخاطر أقل للإصابة بسرطان البروستاتا.

قد يحسن الشمام أيضًا الصحة الجنسية للرجا، حيث وجدت إحدى الدراسات أن الرجال الذين يتناولون الشمام يوميًا لديهم مستوى أعلى من الليكوبين المضاد للأكسدة في دمائهم. يرتبط الليكوبين بانخفاض خطر الإصابة بضعف الانتصاب.

فوائد الشمام للنساء

الشمام تقدم أيضًا مجموعة متنوعة من الفوائد للنساء، يعتبر الشمام مصدرًا جيدًا لفيتامينات A و C المهمة للحفاظ على بشرة صافية ونظام مناعة قوي. كما أنه مصدر جيد لحمض الفوليك، وهو أمر مهم للحوامل للمساعدة في منع العيوب الخلقية، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الشمام على مغذيات نباتية قد تساعد في الحماية من سرطان الثدي.

فوائد الشمام للحامل

يعتبر الشمام مصدرًا ممتازًا للفيتامينات والمعادن، بما في ذلك البوتاسيوم وفيتامين ج وحمض الفوليك، هذه العناصر الغذائية مهمة للمرأة الحامل لأنها تساعد في دعم نمو الطفل.

أضرار الشمام

يحتوي الشمام أيضًا على بعض العيوب، على سبيل المثال، يعتبر الشمام من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر في الدم، مما يعني أنه يمكن أن يسبب ارتفاعًا في مستويات السكر في الدم. قد يكون هذا مشكلة بالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري أو غيره من الحالات التي تتطلب تحكمًا صارمًا في نسبة السكر في الدم.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الشمام فاكهة عالية السكر نسبيًا، لذلك يجب تناوله باعتدال من قبل الأشخاص الذين يحاولون الحد من تناول السكر. أخيرًا، يمكن أن يشكل الشمام خطر الاختناق للأطفال الصغار ويجب تقطيعه إلى قطع صغيرة قبل إعطائه لهم.

في نهاية المقال نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم مقالًا شاملًا عن القيمة الغذائية للشمام وفوائده المحتملة بطريقة مفيدة وموجزة، ونشكرك على قراءة هذا المقال إذا استمتعت به ، فيرجى مشاركته مع أصدقائك على Facebook ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.

كتب من قبل د. حفصة اليامي
أحدث أقدم

نموذج الاتصال