فوائد البرقوق الاحمر.. 10 فوائد مفاجئة قد تغير حياتك

ما هي فوائد البرقوق الاحمر؟ وهل بالفعل يمتلك البرقوق الاحمر فوائد صحية على صحتك؟ معلومات وتفاصيل هامة تجدونها في المقال الآتي.

فوائد البرقوق الاحمر

البرقوق الاحمر غني بمضادات الأكسدة والألياف والفيتامينات C و K ، يقدم البرقوق الأحمر مجموعة كبيرة من الفوائد الصحية وتشمل تعزيز صحة القلب والوقاية من السرطان والمساعدة في إنقاص الوزن والحفاظ على صحة الجلد والشعر وتحسين الهضم. وفيما يلي سنذكر لكم عبر موقع طب وصحة أهم 10 فوائد للبرقوق الأحمر:

فوائد البرقوق الاحمر

هناك العديد من الفوائد الصحية المحتملة للبرقوق الاحمر نذكر بعضًا منها في ما يأتي:

1. يعزز الجهاز المناعي

يتمتع البرقوق الأحمر بالعديد من الفوائد الصحية ، ولكن من أبرزها قدرته على تعزيز جهاز المناعة هذه الفاكهة مليئة بمضادات الأكسدة والفيتامينات ، بما في ذلك فيتامين سي الضروري لنظام المناعة الصحي.

2. يقي من الأمراض السرطانية

أظهرت دراسة حديثة نشرت في مجلة Nutrients أن البرقوق الأحمر يمكن أن يحمي من السرطان حيث وجد الباحثون أن الفاكهة تحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة والبوليفينول ، والتي تعمل معًا لمحاربة الأمراض السرطانية.

3. مفيد للعيون

البرقوق الأحمر فاكهة غالبًا ما يتم تجاهلها ومع ذلك ، فهي فاكهة غنية بالعناصر الغذائية لها فوائد عديدة للعيون البرقوق الأحمر مصدر جيد لفيتامين ج وفيتامين أ والألياف كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية العين من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة.

4. يحسن صحة القلب والشرايين

تشير دراسة حديثة نُشرت في مجلة Nutrients إلى أن البرقوق الأحمر قد يحسن صحة القلب والأوعية الدموية حيث وجد الباحثون أن تناول مكملات مستخلص البرقوق الأحمر يحسن وظيفة بطانة الأوعية الدموية ويخفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

5. يعزز الصحة الجنسية

هذه الفاكهة هي قوة من العناصر الغذائية الأساسية مثل فيتامين ج وفيتامين ك والبوتاسيوم والألياف الغذائية كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقضي على السموم الضارة وتحمي خلايا الجسم هذه العناصر الغذائية مفيدة للصحة العامة والتي تساعد على تحسين الوظيفة الجنسية لدى الرجال والنساء.

6. يقلل من ارتفاع الكوليسترول بالدم

وفقًا لدراسة نُشرت في "Journal of Medicinal Food" في ديسمبر 2010، قد يساعد البرقوق الأحمر في خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة في الدم حيث وجد الباحثون أن مستخلصات البرقوق الأحمر تخفض مستويات الكوليسترول الضار وتزيد من مستويات الكوليسترول الجيد.

7. مضادّ للشيخوخة

البرقوق الأحمر فاكهة غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة الجذور الحرة ، الجذور الحرة هي جزيئات غير مستقرة يمكنها إتلاف الخلايا.

مما يؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة يمكن أن تساعدك مضادات الأكسدة الموجودة في البرقوق الأحمر في حماية الخلايا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة ، مما قد يساعد في تقليل من ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة لديك.

8. غني بالكالسيوم والماغنيسيوم

وفقًا للمركز الطبي بجامعة ميريلاند ، فإن المغنيسيوم مهم للحفاظ على وظيفة الأعصاب والعضلات ، وتنظيم مستويات السكر في الدم والحفاظ على قوة العظام بالإضافة إلى ذلك ، فإن الكالسيوم ضروري لتقوية العظام والأسنان ، فضلاً عن أداء القلب السليم.

9. يخفف من الإمساك

نعم ، يمكن أن يساعدك البرقوق الأحمر في تخفيف الإمساك حيث يحتوي البرقوق الأحمر على نسبة عالية من الألياف ، وهو أمر مفيد للانتظام بالإضافة إلى ذلك ، يعد البرقوق الأحمر مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة ، والتي قد تساعدك في الحماية من بعض الأمراض.

10. غني بمضادات الأكسدة

يحتوي البرقوق الأحمر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ، التي تقضي على السموم الضارة والمنتجات الثانوية التي يمكن أن تدمر الخلايا ، مما يؤدي إلى الالتهاب قد تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في البرقوق الأحمر في حماية الخلايا من التلف وتقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة.

فوائد البرقوق العامة

البرقوق مصدر جيد للفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة إنها مصدر جيد للألياف الغذائية ، والتي يمكن أن تعزز الانتظام وقد تساعدك في منع الإمساك.

بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي البرقوق على السوربيتول ، وهو ملين طبيعي يحتوي البرقوق أيضًا على فيتامينات A و C ، بالإضافة إلى البوتاسيوم والمغنيسيوم كل هذه العناصر الغذائية ضرورية لصحة جيدة.

فوائد البرقوق للبشرة

من أبرز فوائد البرقوق للبشرة المحتملة:

1. تجديد خلايا الجلد

من المعروف أن البرقوق فعال في تجديد خلايا الجلد كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على حماية البشرة من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة.

بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي البرقوق على فيتامين سي الضروري لإنتاج الكولاجين هذا يجعل البرقوق اختيارًا ممتازًا لأولئك الذين يتطلعون إلى تحسين مظهر بشرتهم.

2. يكافح الشيخوخة

يحتوي البرقوق على مركبات قد تساعد في حماية الجلد من التلف الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية من الشمس هذه الخصائص تجعل مستخلص البرقوق مكونًا شائعًا في العديد من مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة ، لا سيما تلك التي يتم تسويقها لأغراض مكافحة الشيخوخة.

3. يساعد في علاج البقع الداكنة

البرقوق من الفاكهة التي يمكن استخدامها للمساعدة في علاج البقع الداكنة الفوائد الرئيسية لاستخدام البرقوق لهذا الغرض هي أنه طبيعي ولطيف ، ويمكن العثور عليه بسهولة في معظم محلات البقالة لاستخدام البرقوق للبقع الداكنة.

قم ببساطة بقطع البرقوق الطازج إلى نصفين وفركه على المنطقة المصابة اتركيه لمدة 15-20 دقيقة ، ثم اشطفيه بالماء الدافئ كرر هذه العملية مرة أو مرتين يوميًا حتى تتلاشى البقعة الداكنة.

4. يساعد على إنتاج الكولاجين

يعد البرقوق مصدرًا ممتازًا لفيتامينات C و K فيتامين C هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على حماية الخلايا من التلف كما أنه يساعد الجسم على إنتاج الكولاجين ، وهو بروتين ضروري لصحة الجلد والنسيج الضام.

5. يساعد على التقليل من الحبوب والندبات

أظهرت الأبحاث الحديثة أن الأنثوسيانين يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل الالتهاب الذي يؤدي إلى البثور والندوب لذا ، إذا كنت تبحثين عن طريقة طبيعية لمساعدة بشرتك على الظهور في أفضل حالاتها ، أضيفي بعض البرقوق إلى نظامك الغذائي.

فوائد البرقوق للشعر

قد تتضمن فوائد البرقوق للشعر ما يأتي:

1. حماية الشعر من التساقط

البرقوق من الفاكهة الغنية بالفيتامينات والمعادن ، مما يجعله علاجًا طبيعيًا ممتازًا لتساقط الشعر يحتوي البرقوق على مستويات عالية من فيتامين سي ، مما يساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين الكولاجين ضروري لنمو الشعر الصحي ، حيث يساعد في الحفاظ على بصيلات الشعر قوية ويمنعها من التساقط.

بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي البرقوق أيضًا على الزنك والحديد والمغنيسيوم ، وكلها عناصر مغذية أساسية لنمو شعر صحي علاوة على ذلك ، فقد ثبت أن البرقوق يحسن الدورة الدموية ويعزز صحة فروة الرأس ، وكلاهما مهم لمنع تساقط الشعر.

2. يعالج الشعر الضعيف

البرقوق من الفاكهة التي تستخدم غالبًا في علاجات الشعر من المعروف أنه فعال في علاج الشعر الضعيف تحتوي الفاكهة على فيتامينات ومعادن ضرورية لشعر صحي  يحتوي البرقوق أيضًا على مستويات عالية من مضادات الأكسدة ، والتي يمكن أن تساعد في حماية الشعر من التلف.

3. يساعد على زيادة نمو وطول الشعر

البرقوق علاج طبيعي فعال لتساقط الشعر وتعزيز نمو الشعر إنه غني بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الشعر يحتوي البرقوق أيضًا على مادة تسمى البروسيانيدين ، والتي ثبت أنها تعزز نمو الشعر.

4. يكافح البكتيريا التي توجد في فروة

البرقوق علاج فعال لبكتيريا فروة الرأس لقد تم استخدامه لعدة قرون في الطب الصيني التقليدي لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات ، بما في ذلك التهابات فروة الرأس يحتوي البرقوق على العديد من المركبات التي لها نشاط مضاد للجراثيم ، بما في ذلك كيرسيتين ، كايمبفيرول ، ومضادات الاكسدة يمكن لهذه المركبات أن تقتل البكتيريا التي توجد في فروة.

5. يساعد على حماية الشعر من الصلع

أظهرت دراسة جديدة أن مركبًا موجودًا في البرقوق قد يساعد في حماية الشعر من الصلع ووجدت الدراسة أن البرقوق يحتوي على مستويات عالية من مادة تسمى حمض الأولينوليك المعروف بخصائصه المضادة للالتهابات. 

يعتقد الفريق الذي يقف وراء هذه الدراسة أن حمض الأوليانوليك يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب الذي يعتقد أنه يلعب دورًا في حالات تساقط الشعر مثل الثعلبة في حين أن النتائج أولية ، فإنها تشير إلى أن تناول الخوخ أو استخدام المنتجات التي تحتوي على خلاصة البرقوق يمكن أن يكون وسيلة فعالة للمساعدة في الحفاظ على صحة الشعر ومنعه من الصلع.

فوائد البرقوق للتخسيس

قد تتضمن فوائد البرقوق للتخسيس ما يأتي:

1. يساعد على الشعور بالشبع

من فوائد تناول البرقوق أنه يمكن أن يساعدك على الشعور بالشبع هذا يرجع إلى حقيقة أن البرقوق مصدر جيد للألياف بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي البرقوق على نوع من السكر يسمى الفركتوز من المعروف أن الفركتوز يساعد في تنظيم الشهية عن طريق إبطاء امتصاص الطعام في المعدة. ويمكن أن يساعدك في إنقاص الوزن.

2. يساعد على إنقاص الوزن

غالبًا ما يوصف البرقوق بأنه مفيد لفقدان الوزن في حين أنه مصدر جيد للألياف والفيتامينات ، إلا أنه لا يمتلك أي خصائص سحرية لحرق الدهون ومع ذلك ، فإن تناول البرقوق كجزء من نظام غذائي صحي قد يساعدك على إنقاص الوزن.

3. يحتوي على نسبة عالية من الماء

البرقوق فاكهة تحتوي على نسبة عالية من الماء وله طعم حلو وكذلك غني بالفيتامينات والمعادن إنه مصدر جيد للألياف الغذائية حيث يساعد في إنقاص الوزن وتحسين عملية الهضم في الجسم.

فوائد البرقوق الاسود

البرقوق الأسود غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات A و C كما أنه يحتوي على مركبات الفلافونويد التي يعتقد أن لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للسرطان تعتبر الفاكهة أيضًا مصدرًا جيدًا للألياف في الطب التقليدي ، يستخدم البرقوق الأسود لعلاج الإسهال والدوسنتاريا واضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى ، كما أنه يستخدم كعلاج للسعال وكذالك يُعتقد أن عصير البرقوق الأسود مفيد في علاج مرض السكري وارتفاع ضغط الدم.

فوائد البرقوق المجفف

يعد البرقوق المجفف مصدرًا ممتازًا للألياف الغذائية ومصدرًا جيدًا للفيتامينات A و C و K كما أنه مصدر جيد للمعادن مثل النحاس والبوتاسيوم والمنغنيز يحتوي الخوخ المجفف على المغذيات النباتية التي لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومضادة للسرطان.

حيث ارتبط الاستهلاك المنتظم للبرقوق المجفف بتحسين كثافة العظام وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام بالإضافة إلى ذلك ، قد يساعد البرقوق المجفف في خفض مستويات الكوليسترول والحماية من سرطان القولون.

اضرار البرقوق

على الرغم من أن البرقوق يعتبر صحيًا بشكل عام ، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة لفاكهة البرقوق التي يجب أن تكون على دراية بها على سبيل المثال.

يمكن أن يؤدي تناول الكثير من البرقوق إلى مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال أو الإمساك. إذا واجهت أي ردود فعل سلبية بعد تناول البرقوق ، فمن الأفضل استشارة الطبيب أو أخصائي الحساسية.

نأمل أن تكون قد استمتعت بالتعرف على فوائد البرقوق الأحمر ونشكرك على قراءة هذا المقال إذا استمتعت به ، فيرجى مشاركته مع أصدقائك على Facebook ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.

كتب من قبل د. حفصة اليامي
أحدث أقدم

نموذج الاتصال