7 نصائح رمضانية طبية .. أبرزها النوم الجيد وتناول السحور

نصائح رمضانية طبية

7 نصائح رمضانية طبية
نصائح رمضانية طبية

يمكنك صيام شهر رمضان دون الشعور بالتوتر أو التعب هناك الكثير الذي يمكنك القيام به للمساعدة في الحفاظ على صحة جسمك والحفاظ على صحتك خلال شهر رمضان يمكنك اتباع بعض النصائح الطبية والصحية لمساعدتك على البقاء بصحة جيدة خلال هذا الشهر

خلال شهر رمضان عليك اتباع النصائح الصحية والطبية للتأكد من عدم تعرض صحتك للمخاطر احرص على تناول الأشياء الصحيحة خلال شهر الصيام حتى لا يضعف جسمك كثيرًا ولا تتضرر صحتك إليك بعض النصائح الصحية لشهر رمضان المبارك :

7 نصائح رمضانية طبية

في شهر رمضان خلال ساعات النهار ، يتوق كثير من الناس إلى الامتلاء بأنواع مختلفة من الأطعمة التي تجعلك تشعر بالشبع والخمول قد تسبب هذه الأطعمة الدهنية مخاطر صحية مختلفة ، خاصة لمن يعانون من مرض السكري أو أمراض القلب إليك بعض النصائح التي ستساعدك على صيام صحي.

1. عدم تناول كمية كبيرة من الطعام

تناول كميات كبيرة من الطعام وخاصة أثناء الإفطار أو السحور قد يسبب العديد من المشاكل الصحية بما في ذلك عسر الهضم واضطراب الأمعاء، فإن تناول الكثير من الطعام في رمضان قد يؤدي إلى زيادة مستوى الدهون الثلاثية في الدم ، فضلاً عن التسبب في آلام المعدة وانتفاخ البطن وأعراض أخرى في الجهاز الهضمي القلق أو الغازات.


2. تناول السوائل

من المهم شرب الكثير من السوائل والماء بعد الإفطار في رمضان ، حيث يساعد ذلك على تعويض الجسم عن نقص السوائل خلال نهار رمضان ، ويمكنك شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء أو السوائل قبل وقت السحور لا ينصح بالمشروبات الغازية لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكريات (التي تسبب التعب) الكثير من السكر الذي يضر بجدار المعدة.

3. التقليل من الحلويات والأطعمة الدسمة

يعد التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكريات أمرًا مهمًا في وجبة الإفطار لأن لها أضرارًا تشمل التأثير على صحة القلب ، والتسبب في حدوث جلطات في الأوعية الدموية ، وزيادة السعرات الحرارية مما يساهم في زيادة الوزن كما تضر هذه الأطعمة بالمعدة مما يسبب الشبع واضطراب الأمعاء.

4. تناول السحور

من المهم ألا تفوت وجبة السحور من المهم أيضًا تأخيرها لأن هذه الوجبة تمد الجسم بالعناصر الغذائية والسعرات الحرارية التي تساهم في تقوية الجسم أثناء النهار وتمنعك من الشعور بالعطش أو الجوع يجب أن تحتوي وجبة السحور على الكربوهيدرات مثل خبز الحبوب الكاملة والجبن والبيض والحليب ومنتجات الألبان مثل الزبادي أو الجبن القريش عندما تأكل الحمص ، فإنها تساعد على تهدئة معدتك إذا كنت تعاني من الإمساك ، اشرب الكثير من الماء يمكنك أيضًا تناول الزبادي الذي يساعد على تهدئة المعدة وتناول الخضار للمساعدة في الحماية من السرطان.

5. النوم الجيد

إذا لم يحصل المرء على قسط كافٍ من النوم في رمضان ، فإنه يعتبر من السلبيات التي تضر بالصحة نتيجة لذلك ، يوصى بالحصول على قسط كافٍ من النوم كل يوم مع الحرص على عدم النوم فورًا بعد الإفطار لأن ذلك يزيد الشعور بالنعاس.

6. ممارسة الرياضة

من المهم ممارسة الرياضة في شهر رمضان ويفضل قبل ساعتين من تناول الفطور أو بعد ساعتين من ذلك وهذا يساعد في الحصول على صحة أفضل خلال شهر رمضان.

7. استشارة الطبيب

إذا كنت تعاني من مرض مزمن مثل السكري أو أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم ، فاستشر الطبيب واتبع التعليمات التي يقدمها لك لا تهمل تناول أدويتك في الأيام التي يحددها طبيبك.

شكرا لكم على قراءة هذا المقال إذا استمتعت به ، فيرجى مشاركته مع أصدقائك على Facebook ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.

كتب من قبل يوسف عبد السميع
أحدث أقدم

نموذج الاتصال