تعرف على فوائد غسل الوجه بالماء البارد وأضراره المحتملة

ما هي فوائد غسل الوجه بالماء البارد؟ وهل بالفعل يمتلك الماء البارد فوائد صحية على بشرتك؟ معلومات وتفاصيل هامة تجدونها في المقال الآتي.

فوائد غسل الوجه بالماء البارد
فوائد غسل الوجه بالماء البارد

الوجه من أكثر مناطق الجسم حساسية ومن المهم التعامل معه بعناية، حيث يمكن أن يساعد غسل الوجه بالماء البارد في تقليل الالتهاب والاحمرار، ويمكن أن يساعد أيضًا في تضييق المسام. كما يمكن أن يساعد الماء البارد أيضًا على إنعاش البشرة ومنحها توهجًا صحيًا. وفيما يلي فوائد غسل الوجه بالماء البارد:

فوائد غسل الوجه بالماء البارد

تتعدد فوائد غسل الوجه بالماء البارد والتى من أهمها:

1. حماية البشرة من الجفاف

يمكن أن يساعد غسل الوجه بالماء البارد على حماية البشرة من الجفاف. عندما يكون الجو باردًا، يمكن أن يكون الهواء جافًا جدًا وقد يتسبب ذلك في جفاف الجلد وتهيجه. كما يمكن أن يساعد الماء البارد في تقليل هذا التهيج والحفاظ على ترطيب البشرة.

2. التقليل من انتفاخات الوجه

من الشائع أن غسل الوجه بالماء البارد يمكن أن يساعد في تقليل انتفاخ الوجه. وذلك لأن الماء البارد يمكن أن يضيق الأوعية الدموية، مما يقلل التورم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد الماء البارد في شد الجلد، مما يقلل أيضًا من ظهور الانتفاخ.

3. إغلاق مسام البشرة

من الشائع أن غسل الوجه بالماء البارد يغلق مسام الجلد، المسام عبارة عن فتحات صغيرة في الجلد تفرز العرق والزيت، يمكن أن تتضخم عندما تمتلئ بالأوساخ أو المكياج أو الزيت، كما يمكن أن يساعد الماء البارد في تقليص المسام وجعلها أقل وضوحًا.

4. تقليل الاحمرار والالتهاب

الوجه هو أكثر جزء من الجسم تعرضًا للضغوط البيئية باستمرار، حيث يمكن أن يساعد غسل الوجه بالماء البارد في تقليل الاحمرار والالتهابات، بالإضافة إلى تضييق المسام والمساعدة في التحكم في إنتاج الزيت.

5. مكافحة التجاعيد

يمكن أن يساعد غسل الوجه بالماء البارد في تقليل ظهور التجاعيد، حيث يعمل الماء البارد على شد المسام والجلد، مما يساعد على تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. كما يساعد الماء البارد أيضًا على زيادة الدورة الدموية، مما يمنح البشرة توهجًا صحيًا.

6. توحيد لون البشرة

يقال في كثير من الأحيان أن غسل الوجه بالماء البارد يمكن أن يساعد في توحيد لون البشرة، وذلك لأن الماء البارد يمكن أن يساعد في انقباض الأوعية الدموية، مما يقلل الاحمرار والالتهاب.

7. تخفيف الهالات السوداء

يساعد الماء البارد على تضييق الأوعية الدموية تحت الجلد، مما يساعد في تقليل ظهور الهالات السوداء. كما أن له تأثير شد على الجلد، مما يساعد على تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة بشكل مؤقت.

8. إزالة الخلايا الميتة والأوساخ المتراكمة على البشرة

يمكن لغسل الوجه بالماء البارد أن يزيل الخلايا الميتة والأوساخ المتراكمة على الجلد. كما أنه فعال في تضييق المسام، مما يمنع دخول الأوساخ والشوائب الأخرى.

فوائد غسل الوجه بالماء البارد للبشرة الدهنية

يمكن أن يساعد غسل وجهك بالماء البارد على التحكم في البشرة الدهنية، كما يمكن أن يساعد الماء البارد على تضييق المسام وإزالة الزيوت الزائدة في الوجه.

كما يمكن أن يساعدك أيضًا في تهدئة الجلد الملتهب وتقليل الاحمرار، ويعد غسل وجهك بالماء البارد طريقة بسيطة وفعالة للعناية بالبشرة الدهنية.

فوائد غسل الوجه بالماء البارد لحب الشباب

يمكن أن يساعد الماء البارد في تضييق المسام، مما يساعد على تقليل ظهور المسام ويساعد أيضًا في تقليل الالتهاب، كما يمكن أن يساعد الماء البارد أيضًا في تقليل احمرار الجلد، والذي غالبًا ما يرتبط بحب الشباب.

هل الماء البارد يزيل التجاعيد؟

لا يوجد دليل علمي يشير إلى أن الماء البارد يمكن أن يزيل التجاعيد. تحدث التجاعيد بسبب مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك أضرار أشعة الشمس والتدخين والوراثة، هناك عدد من الطرق لتقليل ظهور التجاعيد، مثل استخدام واقي الشمس، والإقلاع عن التدخين، واستخدام الكريمات المضادة للشيخوخة.

فوائد الماء البارد للجسم

التعرض للماء البارد يزيد من إنتاج كريات الدم البيضاء التي لها دورها الهام في المناعة ومقاومة الأمراض والعدوى مثل نزلات البرد. ويساعد على خفض درجة حرارة الإنسان إذا كانت عالية نتيجة إصابة الجسم بمرض ما.

كما انه ينشط الدورة الدموية في الوجه مما يساعد في تقليل الالتهابات، والانتفاخ أسفل العينين والوجه، ففي الوضع الطبيعي وعند الاستيقاظ من النوم يكون الوجه منتفخًا ومتورما قد يكون سبب ذلك أنه عندما نخلد للنوم تتجدد خلايا البشرة، وبالتالي تتمدد وتتسع المسام، ويبدو الوجه منتفخًا بعض الشيء.

ويزيد معدل ضربات القلب، لأن الماء البارد يزيد من كمية الأكسجين مما يؤدى إلى اليقظة والانتعاش، لذلك فإنه ينصح بعض الناس عندما تشعر بالنعاس في الصباح الباكر فإن قليلا من الماء البارد يمكن أنم يساعدك كثيرا.

وتحسين المزاج حيث إن للماء البارد له دور في تنشيط الجهاز العصبي، وزيادة عدد الناقلات مثل: الإندورفين والنورإبينفرين، وهذا قد يجعل الأشخاص أقل عرضةً لأعراض الاكتئاب.

أضرار غسل الوجه بالماء البارد

في حين أن هناك بعض الفوائد لغسل وجهك بالماء البارد، إلا أن هناك أيضًا بعض العيوب، أحد العيوب الرئيسية هو أنه يمكن أن يسبب جفاف بشرتك. هذا لأن الماء البارد لا يساعد في حبس الرطوبة مثل الماء الدافئ.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يتسبب الماء البارد في انقباض الأوعية الدموية، مما قد يؤدي إلى الالتهاب والاحمرار أخيرًا، إذا كانت بشرتك حساسة، فإن غسل وجهك بالماء البارد يمكن أن يؤدي إلى تهيّجها ويجعلها أكثر عرضة لظهور البثور.

في نهاية المقال نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم مقالًا شاملًا عن فوائد غسل الوجه بالماء البارد بطريقة مفيدة وموجزة، ونشكرك على قراءة هذا المقال إذا استمتعت به ، فيرجى مشاركته مع أصدقائك على Facebook ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.

كتب من قبل د. حفصة اليامي
أحدث أقدم

نموذج الاتصال