فوائد غسل الوجه بالماء البارد

فوائد غسل الوجه بالماء البارد

فوائد الماء البارد للوجه

قد يكون للطقس البارد تأثيرًا سلبيًا على البشرة، حيث إنه يصيب البشرة بالجفاف ويسلبها نضارتها، وعلى عكس ما قد يعتقد البعض فإن غسل الوجه له بعض الفوائد الجمالية، في معظم الأحيان يكون غسل الوجه بالماء البارد أمرا صعبا فعله في الصباح الباكر وخاصة أيام الشتاء ولكن إليك بعض الفوائد التي تحصل عليها عند غسل الوجه بالماء البارد:

فوائد الماء البارد للجسم

التعرض للماء البارد يزيد من إنتاج كريات الدم البيضاء التي لها دورها الهام في المناعة ومقاومة الأمراض والعدوى مثل نزلات البرد.

يساعد على خفض درجة حرارة الإنسان إذا كانت عالية نتيجة إصابة الجسم بمرض ما.

ينشط الدورة الدموية في الوجه مما يساعد في تقليل الالتهابات، والانتفاخ أسفل العينين والوجه، ففي الوضع الطبيعي وعند الاستيقاظ من النوم يكون الوجه منتفخًا ومتورما قد يكون سبب ذلك أنه عندما نخلد للنوم تتجدد خلايا البشرة، وبالتالي تتمدد وتتسع المسام، ويبدو الوجه منتفخًا بعض الشيء.

يزيد معدل ضربات القلب، لأن الماء البارد يزيد من كمية الأكسجين مما يؤدى إلى اليقظة والانتعاش، لذلك فإنه ينصح بعض الناس عندما تشعر بالنعاس في الصباح الباكر فإن قليلا من الماء البارد يمكن أنم يساعدك كثيرا.

تحسين المزاج حيث إن للماء البارد له دور في تنشيط الجهاز العصبي، وزيادة عدد الناقلات مثل: الإندورفين والنورإبينفرين، وهذا قد يجعل الأشخاص أقل عرضةً لأعراض الاكتئاب.

يعمل الماء البارد على تهدئة الحكة وتهيج البشرة الناجم عن الاضطرابات الجلدية، وقد ينتج أيضا من استخدام المنتجات التي تحتوي على الألوان أو الروائح أو المواد الحافظة الصناعية على وجهك.


فوائد الماء البارد للبشرة

يحمى البشرة من الجفاف، ويساعد على احتفاظ الجلد برطوبته، ومن المعتقدات الخاطئة غسل الوجه بالماء الساخن إلا أن ذلك يعمل على تخليص البشرة من الزيوت الطبيعية المهمة للبشرة مما ينتج عنه جفاف البشرة، ويتسبب بارتفاع حساسية الجلد؛ لذلك عليك أن تقوم بغسل وجهك بالماء البارد حيث إنه على عكس الماء الساخن يوازن بين زيوت البشرة الطبيعية بشكل مناسب، وينظف الزيت الزائد الذي يتراكم على الجلد طوال الليل.

يعمل على التخلص من أشعة الشمس حيث إن الماء البارد يُضيِّق المسام التي تُفتح عند التّعرّض للشّمس، ويساعد على شد البشرة لفترة أطول.

يضفي لونا أحمر على الخدين، مما يزيد من نضارة البشرة؛ وذلك لأن الماء البارد ينشط سريان الدم في الأوعية الدموية.

يضفي للبشرة لمعانا صحيا وذا إشراقة.

يعمل الماء البارد مثل مستحضرات التجميل المضادة ِللتّجاعيد، ويحافظ على لون البشرة؛ مما يجعلها تبدو كبشرة الأطفال وأصغر سنا، ومن فوائد الماء البارد للوجه أنّه يؤدّي إلى إبطاء الشّيخوخة للجلد ويقلل الخطوط الدقيقة، وتقليل التّجاعيد في الوجه.

ينشط الماء البارد البشرة من خلال تجديد خلايا البشرة بشكل كبير، وإزالة الخلايا الميتة.

يقلّل الماء البارد من الدوائر والهالات السوداء تحت العينين، ويحافظ على راحتهما.

يحمي الشفاه من التقشّر والتشقق، ويُرطّبها بشكلٍ كبير.

فوائد الماء البارد لحب الشباب

يعمل الماء البارد على التخلص من حب الشباب حيث يمكن استخدام مكعبات الثلج لعلاج حب الشباب إلى جانب الماء البارد، إذ يساعد الماء البارد على تقليل الالتهاب، كما يساهم أيضا في التخلص من البثور، مما يقلل من إنتاج الزيوت الدهنية المسببة لحب الشباب.

 وفي حالة استخدام مكعبات الثلج يفضل لفّها بقماشة نظيفة ومعقمة لتجنب انتشار البكتيريا من الوجه إلى أجزاء الجسم الأخرى، كما يجب تجنب بقاء مكعبات الثلج على الوجه لفترة طويلة، وذلك لأنَّ التعرض لفترة طويلة لدرجات الحرارة المتجمدة قد يؤدي إلى قضمة الصقيع، أو ما تعرف بحرقة الجليد.

المصادر