أسباب التعب والإرهاق عند الرجال

أسباب التعب والإرهاق عند الرجال


أسباب التعب والإرهاق

غالبا ما يمر الرجال بفترات تعب وإرهاق يشعرون بها وأنهم غير قادرين على فعل شيء، وليست لديهم الطاقة للقيام بأي عمل غير أنه شعور بالإرهاق والتعب، والتعب والإرهاق لفترات طويلة ربما قد يكون بسبب وجود مشاكل صحية، لذا في هذا المقال عزيزي الرجل، ستتعرف على أسباب التعب والإرهاق عند الرجال الذي يشعرون به.

أسباب التعب والإرهاق عند الرجال

تتعدد أسباب التعب والإرهاق عند الرجال، وعادة الأمر لا لا يستدعي القلق، فغالبا مع قليل من الراحة تشعر بأنك في حال أفضل، ولكن إذا استمر التعب والإرهاق،
 
فما هي أسباب التعب والإرهاق عند الرجال المستمر التي عليك أن تقلق بشأنها ؟ يوجد عدة أسباب منها:

الأسباب المتعلقة بالهرمونات
يعد انخفاض هرمون التستوستيرون من أهم أسباب التعب والإرهاق عند الرجال فعند التقدم بالعمر يقل إنتاج هرمون التستوستيرون ، وهو هرمون مهم للقيام بوظائف الجسم مثل: المحافظة على صحة العظام، وبناء عضلات الجسم، والرغبة الجنسية، ونقص مستوى هرمون التستوستيرون قد تؤدي إلى الضعف الجنسي، والتغيرات الجسدية، وزيادة الدهون في الجسم، وحدوث مشاكل بالنوم مثل: الأرق.

وهذه الأعراض تسبب الشعور بالتعب والإرهاق عند الرجال، فلا بد من إجراء تحليل دم لمعرفة مستوى هرمون التستوستيرون في الدم، ومن ثم الذهاب إلى الطبيب للتعرف على أسباب انخفاض هرمون التستوستيرون والحصول على العلاج المناسب.

التعب والإرهاق بسبب مشاكل الغدة الدرقية
يمكن أن يسبب قصور الغدة الدرقية أو انخفاض مستوى هرمون الغدة الدرقية الشعور بحالة خمول، وفقدان للطاقة، وينتشر هذا المرض بين النساء، إلا أنه يسبب التعب والإرهاق عند الرجال أيضاً، وعند تجاهل أعراضه المبكرة قد يتفاقم المرض إلى مشاكل خطيرة.

ومن أعراض اضطراب الغدة الدرقية:
الإعياء.
حساسية للبرد.
الإمساك.
زيادة الوزن.
آلام العضلات.
جفاف الجلد.
ترقق الشعر.
الاكتئاب.

وقد يؤدي انخفاض هرمون الغدة الدرقية إلى انخفاض هرمون التستوستيرون، مما يسبب الشعور بالتعب والإرهاق عند الرجال، وعلاج الغدة الدرقية يقلل من ذلك الشعور، والقضاء عليه يؤدى إلى تجنب حدوث مضاعفات الغدة الدرقية مثل التضخم، وأمراض القلب، وأمراض الجهاز العصبي، كما أن زيادة نشاط الغدة الدرقية يسبب نقص الوزن بسبب سرعة عملية الأيض وينتج الشعور بالتعب والإرهاق عند الرجال أيضاً.


الأسباب الأخرى المتعلقة بصعوبات النوم ومشاكله
قلة النوم من أسباب التعب والإرهاق عند الرجال ، فإذا كنت لديك عادات في النوم سيئة مثل: العمل ليلاً والنوم نهاراً، أو إذا كنت ممن يعانون من مشكلة توقف التنفس أثناء النوم ، سيؤدى ذلك دورا سلبيا على نومك ، مما يسبب الشعور بالتعب والإرهاق عند الرجال.

ينصح لعلاج اضطرابات النوم بإتباع النصائح الآتية:

عليك أن تختار مكان مريح وهادئ للنوم.
يجب الامتناع عن الأكل، والقراءة ، ومشاهدة التلفاز في السرير.
عليك أن تحدد روتين نوم وذلك يشمل موعد خلود إلى النوم ثابت وموعد استيقاظ ثابت.
عليك تجنب فترات النوم خلال النهار أو جعلها قصيرة وبساعات مبكرة من اليوم.
عليك الامتناع عن تناول الوجبات الكبيرة قبل النوم والتي من الممكن أن تثقل معدتك أو تربك النوم.
عليك في حالة العجر عن النوم الذهاب إلى مكان آخر في البيت للقراءة أو للاسترخاء حتى يراودك الشعور بالنوم.

أسباب التعب والإرهاق عند الرجال المتعلقة بالاكتئاب
يعد الاكتئاب حالة نفسية من الممكن أن تؤثر على أي فرد، كما أوضحت تقارير إحدى الدراسات أن 6 ملايين من الرجال يعانون من مرض الاكتئاب كل عام.

لذلك من أعراض الاكتئاب
نقص الحديد: حيث يعد مرض فقر الدم الذى ينتج عن نقص نسبة الحديد أحد أسباب التعب والإرهاق عند الرجال، والذى يؤدى بدوره إلى نقص فيتامين B12، وتشمل مؤشرات مرض فقر الدم:
 
التعب الشديد.
برودة في اليدين والقدمين.
ألم في الصدر.
ضيق التنفس.
شحوب الجلد.
الصداع والدوار.
وخز في اليدين والقدمين.
ويمكن أن تشمل المضاعفات تسارع ضربات القلب وزيادة قابلية الإصابة بالعدوى.

أسباب التعب والإرهاق عند الرجال المتعلقة بأمراض أخرى
قد يكون التعب والإرهاق عند الرجال له علاقة بأمراض خطيرة مثل: تليف الكبد والفشل الكلوي واضطرابات المناعة الذاتية وأمراض القلب والسرطان ومرض الانسداد الرئوي المزمن والمرض السكري النوع الأول والسكري من النوع الثاني ومتلازمة التعب المزمن، وأمراض الكلى ومرض الانسداد الرئوي المزمن.

ومن أعراض مرض السكري التعب الشديد والإرهاق وفقدان الوزن، والعطش الدائم، وكثرة التبول، والجوع، وعدم وضوح الرؤية وصعوبة التئام الجروح.

ويشمل علاج السكري حمية خاصة ، والمواظبة على ممارسة الرياضة ، وأدوية معينة، وحقن الإنسولين إذا لزم الأمر.

ويعد من أعراض تليف الكبد الإرهاق والتعب والغثيان واصفرار الجلد والعينين وفقدان الشهية مما ينتج عنه فقدان الوزن.

تناول بعض الأدوية قد يؤدي إلى التعب والإرهاق
حيث إن بعض الأدوية أيضاً قد ينتج عنها الشعور بحالة التعب والإرهاق عند الرجال مثل: أدوية القلب ، ومدرات البول ، وبعض أنواع مضادات الاكتئاب، ومضادات الاختلاج ومضادات الهيستامين وأدوية خفض ضغط الدم ، وأدوية السعال وأدوية ارتفاع نسبة الكوليسترول، وأيضاً الإفراط في مشروبات تحتوى على الكافيين قد ينتج نفس التعب.

التهاب المسالك البولية
يعد من أسباب التعب والإرهاق عند الرجال التهاب المسالك البولية وهو التهاب يصيب الجزء السفلى من الجهاز البولي، فيما نجد الالتهابات أكثر شيوعا في الإحليل والمثانة، وتُصاب به النساء في العادة أكثر من الرجال.

ومن الأعراض المرافقة لالتهاب المسالك البولية، التعب الشديد وآلام في الظهر وقشعريرة وارتجاف وانخفاض درجة حرارة الجسم والشعور بالحاجة إلى التبول المستمر والشعور بالألم أو الحرق عند التبول.

القلق
يعد القلق من أسباب التعب والإرهاق عند الرجال وعلى الرغم من أننا جميعا نشعر بالقلق في أحيان متفاوتة ولأسباب مختلفة، إلا أنه في بعض الأحيان قد يشكل حالة مرضية في بعض الحالات، ويهدد الحياة الطبيعية للفرد.

وتشمل الأعراض المرافقة للقلق المزمن:
 
الصداع
الشعور بغصة في الحلق
الإسهال وآلام في البطن
الأرق
فرط التعرق
انقباض في العضلات والعصبية والتوتر والصعوبة في التركيز.

الألم العضلي الليفي (Fibromyalgia)
يعد الألم العضلي الليفي من أسباب التعب والإرهاق عند الرجال وهو مرض يسبب من خلاله أوجاع مستمرة على الأقل لمدة 3 أشهر دون تشخيص واضح للسبب.

وتشمل أعراض الألم العضلي الليفي:
تعب وإرهاق ونعاس شديد.
مشاكل في التركيز والذاكرة.
مشاكل في الجهاز الهضمي مثل: متلازمة القولون العصبي، وتشنج في الصباح يزول آلامه بالحمام الساخن. ويشمل العلاج تغييرات في التغذية، والعلاج الطبيعي والوظيفي، ومسكنات للألم.

قلة شرب الماء
يعد من أسباب التعب والإرهاق عند الرجال قلة شرب الماء وخاصة في فترة فصل الصيف ، فيجب عليك شرب ما لا يقل عن 8 – 10 أكواب من الماء يوميًا.

السمنة المفرطة
تعد السمنة المفرطة من أسباب التعب والإرهاق عند الرجال بسبب الثقل الجسدي والأيضي على أنظمة الجسم كافة، وقد يخفف فقدان الوزن من الشعور بالتعب والإرهاق.

إليك بعض النصائح للتغلب على أسباب التعب عند الرجال
قد ينتج التعب والإرهاق عند الرجال بسبب سوء التغذية ، وعدم ممارسة الرياضة ، فهي تضخ الدم في جسدك مما يجعلك تشعر بالطاقة ؛ لذا عليك المواظبة على ممارسة الرياضة؛ لأنها بصفة عامة تقلل من الشعور بالتعب والإرهاق عند الرجال وتحسن نوعية نومك، والنظام الغذائي، ودوره الكبير في مكافحة التعب والإرهاق؛ لذا عليك الاهتمام بتناول وجبة الإفطار؛ لتمدك بالطاقة طوال اليوم، ودعم نظامك الغذائي بالخضروات المختلفة، والفاكهة، والبذور والمكسرات ، والحبوب الكاملة، وعليك شرب كميات كافية من الماء.

عليك أيضا تجنب الأطعمة المقلية ، والدسمة ، والمعالجة صناعياً كاللحوم المصنعة ، والشيبس ، ويُنصح بالاستغناء عن الأنظمة الغذائية القاسية وغير المتوازنة فهذه الأطعمة تستنزف طاقتك، وتؤثر على مستويات السكر، مما يجعلك تشعر بالتعب وتخسيس الوزن بشكل تدريجي صحى فذلك سينعكس على نشاط جسدك.

وفى نهاية المقال التعب والإرهاق عند الرجال هو ظاهرة شائعة في مجتمعنا ولكن إذا استمرت معاناتك من التعب والإرهاق عليك استشارة الطبيب وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة لمعرفة أسباب التعب والإرهاق لديك لمعالجة تلك الأسباب قبل تفاقم المشكلات.