الشمندر على الريق.. 5 فوائد ستجبرك على تناوله

ما هي فوائد الشمندر على الريق؟ وهل يؤثر الشمندر على صحتك؟ للحصول على إجابات لهذه الأسئلة والمزيد، تابع قراءة المقال الآتي:

الشمندر على الريق

الشمندر (بالإنجليزية: beetroot) هو غذاء له العديد من الفوائد الصحية. إنه غني بالمغذيات ومضادات الأكسدة، وقد ثبت أنه يحسن ضغط الدم، ويعزز القدرة على التحمل، ويعزز الوظيفة الإدراكية. لكن هل تعلم أن تناوله على الريق يمكن أن يزيد من فوائده الصحية؟ هيا نكتشف ذلك من خلال الفقرات التالية:

فوائد الشمندر على الريق

يقدم الشمندر العديد من الفوائد على الريق ومنها:

1. يخفض من ارتفاع ضغط الدم

جذر الشمندر غني بالنترات التي تساعد على توسيع الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم. هذا يمكن أن يقلل من الضغط على القلب ويخفض ضغط الدم. إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، فإن إضافة الشمندر إلى نظامك الغذائي قد يساعدك في تقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

2. يحسن من صحة الجهاز الهضمي

الشمندر مفيد للجهاز الهضمي لاحتوائه على الألياف التي تساعد على تحسين الهضم وتعزيز حركة الأمعاء. بالإضافة إلى ذلك، تساعد الفيتامينات الموجودة في الشمندر في الحفاظ على صحة الأغشية المخاطية. الشمندر فعال أيضًا في معادلة أحماض المعدة، مما يجعله علاجًا جيدًا لعسر الهضم والانتفاخ.

3. يساعد على إزالة السموم من الجسم

الشمندر طريقة رائعة للمساعدة في إزالة السموم من الجسم. حيث تساعد مادة البيتين الموجودة في الشمندر الكبد على التخلص من السموم، ويساعد أكسيد النيتريك على استرخاء وتوسيع الأوعية الدموية مما يخفض ضغط الدم. يمكن أن يساعد شرب عصير الشمندر بانتظام في تطهير الجسم وتحسين الصحة العامة.

4. يدعم صحة الدماغ

الشمندر له فوائد عديدة، من بينها تحسين وظائف المخ. أظهرت دراسة أن شرب عصير الشمندر على الريق يمكن أن يزيد من تدفق الدم إلى الدماغ، وخاصة عند كبار السن. وذلك لأن الشمندر غني بالنترات التي تعمل على تحسين تدفق الدم. بالإضافة إلى ذلك، فإن جذر الشمندر غني أيضًا بالمغنيسيوم، وهو معدن يدعم أداء الأعصاب والعضلات.

5. يقي من الإصابة بالسرطان

يعتبر الشمندر مصدرًا غنيًا للبيتالين، مما يمنحه لونه المميز. ثبت أن Betalain له خصائص مقاومة للسرطان، مما يجعل الشمندر أداة قوية محتملة في مكافحة هذا المرض. بالإضافة إلى ذلك، فإن محتوى الألياف في الشمندر قد تساعد أيضًا في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي.

فوائد الشمندر بشكل عام

من أشهر فوائد الشمندر هو قدرته على تنقية الدم من الشوائب والسموم. زيادة على ذلك، فإن جذر الشمندر غني بالألياف الغذائية، وهو أمر مهم للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. ثبت أيضًا أن عصير الشمندر يخفض ضغط الدم ويحسن الوظيفة الإدراكية لدى كبار السن. أخيرًا، تلعب الأصباغ الموجودة في جذر الشمندر دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة العين ومنع ضمورها.

ايهما أفضل الشمندر المسلوق ام الني؟

نعلم جميعًا أن الشمندر غذاء ممتاز، لكن هل من الأفضل تناوله مسلوقًا أم نيئًا؟ وفقًا لبعض التقارير، يحتوي جذر الشمندر الني على فيتامينات ومضادات أكسدة أكثر من جذر الشمندر المسلوق. يحافظ الشمندر الني أيضًا على المزيد من محتواه من حمض الفوليك عند مقارنته بجذر الشمندر المسلوق.

ومع ذلك، فإن الشمندر المسلوق يستفيد من نسبة عالية من السكر، والتي يمكن أن تكون مفيدة لمرضى السكر. في النهاية، يعود قرار تناول جذر الشمندر المسلوق أو الني إلى التفضيل الشخصي.

هل يصح شرب الشمندر يوميا؟

الجواب هو نعم، يعد شرب عصير الشمندر يوميًا آمنًا بشكل عام لمعظم الأشخاص. ومع ذلك، قد يعاني بعض الأشخاص من آثار جانبية، مثل انخفاض ضغط الدم وزيادة إنتاج البول واضطراب المعدة.

أضرار تناول الكثير من الشمندر

يمكن أن يؤدي تناول الكثير من جذر الشمندر إلى بعض الآثار الجانبية، خاصة للأشخاص المعرضين بالفعل لحصى الكلى. يمكن أن تزيد المستويات العالية من أكسالات في جذر الشمندر من خطر تكون حصوات الكلى.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يتسبب بيتاسيانين الموجود في جذر الشمندر في ظهور البول أو البراز باللون الأحمر. في حين أن هذه الآثار الجانبية ليست خطيرة في العادة، إلا أنها قد تكون مصدر إزعاج. لذلك، من المهم أن تخفف من استهلاكك من الشمندر إذا كنت ترغب في تجنب هذه المشاكل.

كتب من قبل د. حفصة اليامي

أحدث أقدم

نموذج الاتصال