اين تباع نواة المشمش وما هي فوائدها المحتملة؟

اين تباع نواة المشمش؟ وكيفية استعمال بذور المشمش؟ وهل بذور المشمش هي نفسها اللوز؟ وماهي الأعراض الجانبية لتناوله؟ هذه كلها أسئلة سنجب عنها في هذا المقال:

اين تباع نواة المشمش

نواة المشمش (بالإنجليزية: Apricot Kernels) هي بذرة صلبة صغيرة توجد في وسط ثمرة المشمش. تستخدم هذه الحبوب في صناعة الزيوت ومستحضرات التجميل والأدوية. حيث تحتوي حبات المشمش على الأميغدالين، وهو مركب طبيعي يمكن معالجته في السيانيد. تابع قراءة المقال التالي لتعرف المزيد.

اين تباع نواة المشمش

تُباع حبات المشمش في أماكن مختلفة، بما في ذلك محلات السوبر ماركت ومتاجر الأطعمة الصحية وعبر الإنترنت. كما يمكن العثور عليها أيضًا في بعض المتاجر المتخصصة التي تبيع مكونات للأدوية الطبيعية. تُباع الحبات عادةً في أكياس أو حاويات صغيرة، ويمكن أن يختلف السعر اعتمادًا على العلامة التجارية ومكان الشراء.

الفوائد الصحية لنواة المشمش

من خلال الفقرات التالية سنجيب عن كافة الأمور المتعلقة بفوائد نواة المشمش:

1. تحارب السرطان

هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن نواة المشمش قد يكون لها خصائص مقاومة للسرطان. حيث وجدت إحدى الدراسات أن مستخلصًا من حبات المشمش كان فعالًا في قتل خلايا سرطان الرئة البشرية.

وجدت دراسة أخرى أن مستخلص بذور المشمش كان قادرًا على قتل خلايا سرطان البنكرياس البشرية. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن هذه الدراسات أجريت على الخلايا في المختبر وليس على البشر. لكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد الفوائد المحتملة لمكافحة السرطان من حبات المشمش.

2. غنية بالأحماض الدهنية

نواة المشمش غنية بالأحماض الدهنية، مما يجعله مطريًا ممتازًا للبشرة. حيث يمكنك استخدام زيت نواة المشمش لترطيب بشرتك، وكذلك للمساعدة في تقليل ظهور الندبات وعلامات التمدد. كما أن الزيت فعال أيضًا في علاج الأكزيما وأمراض الجلد الالتهابية الأخرى.

3. تحسين الخصوبة للرجال

يقال إن نواة المشمش تعمل على تحسين الخصوبة عند الرجال. الحبوب غنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية لإنتاج حيوانات منوية صحية. كما أنها تحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في حماية الحيوانات المنوية من التلف.

4. تنشيط الدورة الدموية

حبات المشمش غنية بالمركبات التي تنشط الدورة الدموية مما يجعلها فعالة في علاج ضعف الدورة الدموية. ومن أهم هذه المركبات أميجدالين ولايتريل، والتي تعرف أيضًا باسم فيتامين ب 17. تساعد هذه المركبات في تكسير خلايا الدم الحمراء وتحسين الدورة الدموية عن طريق توسيع الأوعية الدموية.

5. تزيد من القوة الجنسية لدى الرجال

غالبًا ما يوصف نواة المشمش كعلاج طبيعي للضعف الجنسي وطريقة لزيادة القوة الجنسية لدى الرجال. حيث يعتقد أن تناول نواة المشمش يمكن أن يحسن الوظيفة الجنسية عن طريق زيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية. لكن لا يوجد دليل علمي لدعم هذه الادعاءات.

كيفية استعمال بذور المشمش

يمكن استخدام بذور المشمش بعدة طرق، اعتمادًا على التأثير المطلوب. لأغراض الطهي، كما يمكن استخدامها كعامل توابل عند سحقها، يمكن استخدامها لعمل عجينة يمكن إضافتها إلى الصلصات أو استخدامها كمخلل. كما يمكن أيضًا استهلاك بذور المشمش كاملة. لكن من المهم توخي الحذر عند استعمال بذور المشمش أو استشارة الطبيب قبل تناولها.

ماذا يحدث عند بلع نواة المشمش؟

عندما تأكل بذور المشمش، فمن الممكن أن تعاني من تسمم السيانيد. وذلك لأن بذور المشمش تحتوي على حمض سام يمكن أن يكون سامًا إذا تم تناوله. تشمل أعراض التسمم بالسيانيد الصداع والدوار والغثيان والقيء. إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض بعد تناول بذور المشمش، فيرجى التماس العناية الطبية على الفور.

هل بذور المشمش هي نفسها اللوز؟

بذور المشمش ليست مثل اللوز على الرغم من أنه قد يكون لهما مظهر مشابه، إلا أن البذرتين لهما خصائص مختلفة. تحتوي بذور المشمش على الأميغدالين، وهو مركب يطلق السيانيد عندما يتلامس مع إنزيمات الجهاز الهضمي البشرية. من ناحية أخرى، لا يحتوي اللوز على الأميغدالين وهو آمن للاستهلاك البشري.

الأعراض الجانبية لتناول نواة المشمش

بذور المشمش سامة ويمكن أن تكون قاتلة إذا استهلكت بكميات كبيرة. يتم تحويل الأميغدالين الموجود في بذور المشمش إلى مادة السيانيد في الجسم. استهلاك كميات كبيرة من الأميغدالين يمكن أن يؤدي إلى التسمم بالسيانيد، والذي يمكن أن يكون قاتلًا. لذلك من المهم توخي الحذر عند تناول بذور المشمش واستشارة الطبيب قبل تناولها.

كتب من قبل د. مريم المكاوي
أحدث أقدم

نموذج الاتصال