تعرف على فوائد البرقوق المجفف للامساك

هل أنت من محبي البرقوق المجفف، لذا تتساءل عن فوائد البرقوق المجفف للامساك؟ إذًا تابع قراءة المقال، فهو دليلك الشامل.

فوائد البرقوق المجفف للامساك

البرقوق المجفف هو نوع من الفواكه المجففة المصنوعة من البرقوق. إنه طعام شهير للوجبات الخفيفة ويمكن العثور عليه في العديد من محلات السوبر ماركت. يحتوي البرقوق المجفف على قيمة غذائية عالية وهو مصدر جيد للفيتامينات A و C و E. كما أنه يحتوي على البوتاسيوم والكالسيوم والحديد.

فوائد البرقوق المجفف للامساك

البرقوق المجفف، هو نوع من الفواكه المجففة التي تستخدم غالبًا كملين طبيعي. يحتوي على نسبة عالية من الألياف والسوربيتول، وكلاهما معروف بمساعدته في علاج الإمساك. بالإضافة إلى ذلك، فهو يحتوي على مركبات الفينول التي ثبت أن لها تأثير بريبيوتيك، مما يعني أنه يساعد في تعزيز نمو البكتيريا الصحية في الأمعاء.

فوائد البرقوق المجفف على صحتك

يمكن أن تشمل فوائد البرقوق المجفف الآتي:

1. الوقاية من الإصابة بالأمراض القلبية

يعد البرقوق المجفف مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة والمغذيات النباتية، والتي قد تساعد في الوقاية من أمراض القلب. كما أنه مصدر جيد للألياف والبوتاسيوم وفيتامين ك. كل هذه العناصر الغذائية مهمة للحفاظ على صحة القلب.

كما يحتوي البرقوق المجفف أيضًا على مركبات يمكن أن تساعد في خفض نسبة الكوليسترول وتحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم. قد تساعد هذه الآثار في الوقاية من أمراض القلب.

2. الحفاظ على صحة العيون

البرقوق المجفف طعام ثبت أنه يحافظ على صحة العين. يمكن أن تساعد العناصر الغذائية الموجودة في البرقوق المجفف على حماية العين من التلف، ويمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في تقليل خطر الإصابة بإعتام عدسة العين. كما يحتوي البرقوق المجفف أيضًا على لوتين وزياكسانثين، وكلاهما مهم للحفاظ على صحة الرؤية.

3. الحفاظ على صحة الكبد

البرقوق غني بالألياف ومضادات الأكسدة وله تأثير ملين. هذا يجعله خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يرغبون في الحفاظ على صحة الكبد. يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في البرقوق على حماية الكبد من التلف، كما يساعد محتوى الألياف في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

4. خفض ضغط الدم والكولسترول

يعد البرقوق المجفف وجبة خفيفة صحية يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم والكوليسترول. الفواكه المجففة غنية بالبوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم، والألياف التي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول. كما يعد البرقوق المجفف أيضًا مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة وقد ثبت أن له خصائص مضادة للالتهابات.

فوائد البرقوق المجفف للقولون العصبي

أظهرت الدراسات الحديثة أن البرقوق المجفف يمكن أن يكون فعالًا في علاج أعراض متلازمة القولون العصبي، بما في ذلك آلام البطن والانتفاخ والإسهال. حيث تساعد الألياف القابلة للذوبان في البرقوق المجفف على زيادة حجم البراز وتحسين حركته عبر الجهاز الهضمي.

كما تحتوي الفاكهة أيضًا على مركبات تساعد على تقليل الالتهاب في الأمعاء. إذا كنت تعاني من متلازمة القولون العصبي، فإن إضافة المزيد من البرقوق المجفف إلى نظامك الغذائي قد يساعد في تخفيف الأعراض.

فوائد البرقوق المجفف لفقر الدم

البرقوق المجفف مصدر جيد للحديد الضروري لعلاج فقر الدم. كما أنه يحتوي على عناصر غذائية أخرى مهمة لإنتاج الهيموجلوبين، مثل النحاس وحمض الفوليك وفيتامين ب 6. بالإضافة إلى ذلك، يعد البرقوق المجفف مصدرًا جيدًا للألياف ومضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في حماية الجسم من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة.

أضرار البرقوق المجفف

البرقوق المجفف بديل صحي للوجبات الخفيفة السكرية، لكن له بعض الآثار الجانبية المحتملة. لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف، يمكن أن تسبب الانتفاخ والغازات. إذا لم تكن معتادًا على تناول الكثير من الألياف، فابدأ بكمية صغيرة من البرقوق المجفف وزدها تدريجيًا.

تأكد أيضًا من شرب الكثير من الماء عند تناول البرقوق المجفف لتجنب الإمساك. أخيرًا، يعد البرقوق المجفف طعامًا غنيًا بالسكر، لذلك إذا كنت تحاول مراقبة كمية السكر التي تتناولها، فتناولها باعتدال.

كتب من قبل د. حفصة اليامي

أحدث أقدم

نموذج الاتصال