ما هي فوائد تناول الشوفان في السحور: تعرف عليها

 فوائد تناول الشوفان في السحور

الشوفان في السحور
الشوفان في السحور

هل سمعت من قبل عن فوائد تناول الشوفان في السحور؟ الشوفان غني بالكربوهيدرات والألياف ويحتوي أيضًا على نسبة عالية من البروتينات والدهون بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات بالإضافة إلى أنها تحتوي على العديد من المعادن الضرورية للصيام ليتمكن الشخص من تحمل المشقة المصاحبة لصيام يوم السبت زيت الزيتون مفيد لأنه يمد الجسم بالطاقة طوال اليوم.

تابع قراءة المقال الآتي لتتعرف فوائد تناول الشوفان في السحور :

فوائد تناول الشوفان في السحور

الشوفان نوع من الحبوب معروف ببذوره يمكن طحنها إلى قوام الدقيق واستخدامها في المخبوزات الشوفان غني بالألياف وهو الشكل المعتاد لتناوله سواء على الإفطار في الأيام العادية أو أثناء السحور في رمضان.

حيت يحتوي الشوفان على العديد من مضادات الأكسدة القوية ، بما في ذلك أفينانثراميد وهذه المركبات قد تساعد في خفض ضغط الدم لذلك ينصح مرضى ضغط الدم بتناول الشوفان في السحور. ويحتوي الشوفان على بيتا جلوكان ، وهي ألياف قابلة للذوبان ولها العديد من الفوائد يساعد بيتا جلوكان على تقليل مستويات الكوليسترول والسكر في الدم ، ويعزز الشعور بالامتلاء ويزيد من البكتيريا الأمينية لذلك ينصح بإدراجه في السحور.

وقد يقلل الشوفان من خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق خفض الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار وحماية الكوليسترول الضار من الأكسدة. وفقًا للأدب الكلاسيكي ، يوصى بتناول الشوفان في المساء قبل الصيام (السحور) لمرضى السكر ، حيث إنه يحسن حساسية الأنسولين ويساعد على خفض مستويات السكر في الدم. وقد يساعدك تناول الشوفان على العجين المخمر على إنقاص الوزن عن طريق زيادة الشعور بالامتلاء وطريقة صحية وطبيعية لفقدان الوزن هي اتباع حمية دقيق الشوفان.

ما هو الشوفان وفوائده ؟

الشوفان نوع من الحبوب وهو نبات عشبي ينتمي إلى عائلة Poaceae ، وهي نفس العائلة التي ينتمي إليها كل من الشعير والقمح ويوجد الشوفان أيضًا في أوروبا وأمريكا الشمالية ، حيث يتراوح طوله من 50 إلى 170 سم كلما زاد عمر الشوفان ، زاد نموه ؛ جذورهم عميقة يتم غلي عصيدة الإفطار مع الحليب أو الماء ويشار إليها أيضًا باسم العصيدة هنا يمكن إضافة بعض النكهات مثل بذور القرفة أو بعض المكسرات إلى العصيدة.

فوائد الشوفان في رمضان

1. تحسين صحة القلب
يحتوي الشوفان على ألياف قوية تسمى بيتا جلوكان ، والتي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول بيتا جلوكان هو المكون الرئيسي للألياف القابلة للذوبان في الشوفان ويقلل من الكوليسترول السيئ دون التأثير على مستويات الكوليسترول الجيدة تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الشوفان (أفينانثراميد وأحماض الفينول) على منع تلف الخلايا من الجذور الحرة وإبطاء نمو الخلايا السرطانية يمكن أن يساعد فيتامين ج في منع أكسدة البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة ، والتي يمكن أن تسبب أيضًا أمراض القلب.

تحتوي نخالة الشوفان أيضًا على فيتامين هـ ، وهو عنصر غذائي صحي آخر للقلب والأكثر إثارة للاهتمام هو أن نخالة الشوفان تحتوي على ألياف (15 إلى 26 بالمائة) أكثر من دقيق الشوفان (7 بالمائة).

2. يساعد في علاج مرض السكري
لأن الشوفان يحتوي على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم وغني بالألياف ، فهو يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم أيضًا ، نظرًا لأن الشوفان بطيء في هضم الأطعمة التي يتم هضمها بسرعة يمكن أن يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم بسرعة مما يجعل من الصعب التحكم في ارتفاع نسبة السكر في الدم دقيق الشوفان لديه القدرة على جعل الدم أكثر كثافة ، مما يعني أن الأطعمة ستتحرك عبر المعدة بشكل أبطأ وفقًا لدراسة ، ويمكن أن يقلل دقيق الشوفان من جرعات الأنسولين.

3.يساعد في تخفيف الإمساك
الشوفان غني بالألياف، لذا فهو يساعد أيضًا في تخفيف الإمساك يزيد دقيق الشوفان أيضًا من وزن البراز ، مما قد يكون مفيدًا في علاج الإمساك.

4. محاربة السرطان
تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الشوفان في علاج السرطان يمكن للألياف الموجودة في الشوفان أن تمنع الإصابة بسرطان المستقيم والقولون.

5. علاج ارتفاع ضغط الدم
وجد أن تناول دقيق الشوفان يقلل من الضغط الانقباضي بمقدار 7.5 نقطة والضغط الانبساطي 5.5 نقطة ليس فقط لأنه يقلل من ضغط الدم ولكنه يقلل أيضًا من مخاطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 22 بالمائة ولتحقيق هذا الغرض يمكنك اختيار دقيق الشوفان المطبوخ والشوفان العضوي.

أضرار الشوفان

على الرغم من خلو الشوفان من الغلوتين ، إلا أنه قد يكون ملوثًا به حيث يُزرع أحيانًا مع بعض الحبوب التي تحتوي على الغلوتين أو لأنه تتم معالجته بنفس الآلات المستخدمة في معالجة تلك الحبوب مما يجعلها أكثر ضررًا لمن لا يتحملون الجلوتين لتجنب ذلك ، أحاول شراء أنواع الشوفان غير الملوثة بالجلوتين لكن بعض الناس لا يحبون تناول أطعمة معينة ، ولكن بعد أن يعتاد الجسم عليها ، يتم تناولها دون مشاكل.

شكرا لكم على قراءة هذا المقال إذا استمتعت به ، فيرجى مشاركته مع أصدقائك على Facebook ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.

كتب من قبل د. أسامة خالد
أحدث أقدم

نموذج الاتصال