7 من أهم فوائد البكاء على صحتك أبرزها يحسن المزاج

أهم فوائد البكاء على صحتك

ماهي فوائد البكاء
فوائد البكاء على صحتك

البكاء هو استجابة طبيعية للبشر لمجموعة من المشاعر، بما في ذلك الحزن والفرح والإحباط. لكن هل البكاء له فوائد صحية؟ عندما كنا أطفالًا لقد بكينا جميعًا ولكن بعد أن أصبحنا بالغين، يحاول الكثير منا غالبًا عدم ذرف دموعه اعتقادًا منه بأن البكاء في اماكن العمل أو في الأماكن العامة يُنظر إليه على أنه ضعف، أو شيء نخجل منه لكن هل هذا صحيح؟ أم أن ذرف الدموع صحي بالفعل؟

يقول ستيفن سيدروف، طبيب نفسي إكلينيكي في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس: البكاء ينشط الجسم بطريقة صحية. ومن المثير للاهتمام أن البشر هم الوحيدون الذين يبكون بالدموع تستكشف هذه المقالة سبب البكاء والفوائد الصحية التي قد تعود على الانسان من البكاء.

فوائد البكاء على صحتك

البكاء يمكن أن يكون مفيدًا لصحتك خصوصًا في الأماكن المناسبة، يمكن أن يكون البكاء في بعض الأحيان هو بالضبط ما يطلبه الطبيب في الواقع، يشير بعض علماء النفس إلى أننا قد نلحق الضرر بأنفسنا بعدم البكاء عندما حاجتنا للبكاء. ووجد الباحثون أن البكاء :

1. له تأثير مهدئ
البكاء يساعد الإنسان على تنظيم العواطف، وتهدئة النفس وتقليل محنتهم وجدت دراسة أجريت عام 2014 أن البكاء قد يكون له تأثير مباشر ومهدئ للذات على الناس، أوضحت الدراسة كيف ينشّط البكاء الجهاز العصبي السمبثاوي (PNS) ،وهذا يساعد الناس على الاسترخاء.

2. يساعد على تسكين الآلام
وجدت الأبحاث أنه بالإضافة إلى كون أن البكاء مهدئًا للنفس، فإن التخلص من الدموع العاطفية يطلق هرمونين وهم ا لأوكسايتوسين "Oxytocin" والإندورفين"Endorphin". هذه المواد الكيميائية تجعل الانسان يشعر بالرضا وقد تخفف أيضًا الألم الجسدي والعاطفي بهذه الطريقة، يمكن أن يساعد البكاء في انخفاض الشعور بالألم وتعزيز الشعور بالراحة.

3. يحسن المزاج
قد يساعد البكاء في رفع معنويات الناس وجعلهم يشعرون بتحسن.

4. يفرز السموم ويخفف التوتر
عندما يبكي البشر استجابةً للتوتر، فإن دموعهم تحتوي على عدد من هرمونات التوتر والمواد الكيميائية الأخرى، دور البكاء أنه يقلل من مستويات هذه المواد الكيميائية في الجسم، والتي تقلل من التوتر.

5. يساعد على النوم
وجدت دراسة صغيرة في عام 2015 أن البكاء يساعد الأطفال على النوم بشكل أفضل.

6. يحارب البكتيريا
يساعد البكاء على قتل البكتيريا والحفاظ على نظافة العينين لأن الدموع تحتوي على سائل يسمى الليزوزيم، وهذا السائل له خصائص قوية مضادة للميكروبات لدرجة أنه يمكن أن يساعد في تقليل المخاطر التي تسببها عوامل الإرهاب البيولوجي، مثل الجمرة الخبيثة.

7. يحسن الرؤية
تساعد الدموع القاعدية، التي يتم إطلاقها في كل مرة يومض فيها الشخص(اي يغمض عينيه ويفتحها)، في الحفاظ على رطوبة العينين ومنع جفاف الأغشية المخاطية. كما يوضح المعهد الوطني للعيون، فإن تأثيرانزلاق الدموع القاعدية يساعد الناس على الرؤية بشكل أكثر وضوحًا عندما تجف الأغشية، يمكن أن تصبح الرؤية ضبابية.


إذا حدث البكاء بشكل متكرر، أو لا يمكن السيطرة عليه، أو بدون سبب، فقد يكون ذلك علامة على الاكتئاب إذا كان هذا هو الحال، فمن الجيد التحدث إلى الطبيب.

ماهي اسباب البكاء

1. القلق
عندما تكون قلقًا جدًا بشأن شيء سيء يحدث لك أو لبعض الأشخاص المقربين ، فقد تبكي باستمرار إذا كنت تقلق كثيرًا وفكرت في عواقب هذه المشكلة ، فقد يؤدي ذلك إلى البكاء المستمر.

2. الاكتئاب
من المحتمل أن يكون الاكتئاب ومشاعر الحزن الشديدة أحد الأسباب الرئيسية للبكاء المستمر الاكتئاب هو حالة لا يشعر فيها الإنسان بأي نوع من السعادة أو الراحة النفسية ، مما يجعله يبكي باستمرار.

3. الألم
يمكن لبعض الأمراض والمشاكل الصحية أن تسبب الكثير من الآلام الجسدية ، مما قد يؤدي إلى بكاء مستمر إذا تسبب المرض في بعض الإعاقة الحركية أو أثر سلباً على الأداء اليومي والأنشطة البدنية ، فسيكون من الصعب على الشخص التوقف عن البكاء.

شكرا لكم على قراءة هذا المقال إذا استمتعت به ، فيرجى مشاركته مع أصدقائك على Facebook ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.

كتب من قبل د. أسامة خالد
أحدث أقدم

نموذج الاتصال