10 نصائح عليك اتباعها للتخلص من الغضب

10 نصائح عليك اتباعها للتخلص من الغضب

هل تشعر بالغضب عندما يقاطعك شخص ما في حركة المرور؟ أو يرتفع ضغط الدم لديك عندما يرفض طفلك التعاون؟ والانتظار في طوابير طويلة، والتعامل مع الملاحظات الدنيئة من زملاء العمل، والقيادة عبر حركة مرور لا نهاية لها.

ما هو الغضب؟

شعور طبيعي بل وصحي لكن من المهم التعامل معه بطريقة إيجابية. يمكن أن يؤثر الغضب غير المتحكم فيه على صحتك وعلاقاتك.

الغضب يكون عاطفة إيجابية عندما يساعدك على حل المشكلات، سواء كان ذلك في العمل أو في المنزل أو أي مكان.

ومع ذلك، يمكن أن يصبح الغضب مشكلة إذا أدى إلى العدوانية أو الانفعالات أو حتى المشاجرات الجسدية، نوبات الغضب تضر بعلاقاتك الشخصية والمهنية، وهو يؤثر أيضًا على رفاهيتك يمكن أن يؤدي كبت إحباطنا باستمرار إلى ردود فعل جسدية وعاطفية، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والقلق.

إذن السيطرة على الغضب مهمة لمساعدتك على تجنب قول أو فعل شيء قد تندم عليه، قبل أن يتصاعد الغضب يمكنك استخدام استراتيجيات محددة للسيطرة على الغضب.

نصائح عليك اتباعها للتخلص من الغضب

1- اذهب وتجول
يمكن أن يساعدك مصدر موثوق في تهدئة أعصابك وتقليل الغضب، اذهب للتمشية أو اركب دراجتك أو اضرب بضع كرات جولف، أي شيء يدفع أطرافك إلى ضخ الدم هو مفيد لعقلك وجسمك.

2- أرخِ عضلاتك
يدعوك الاسترخاء التدريجي للعضلات إلى شد مجموعات العضلات المختلفة في جسمك وإرخائها ببطء، واحدة تلو الأخرى عندما تتوتر وتحرر، خذ نفسا بطيئا ومتعمدا.

3- العد التنازلي
قم بالعد التنازلي (أو التصاعدي) حتى 10 إذا كنت غاضبًا حقًا، ابدأ من 100 في الوقت الذي تستغرقه في العد سيتباطأ معدل ضربات قلبك، ومن المحتمل أن يهدأ غضبك.

4- تدرب على ردة فعلك
امنع حدوث انفجار عن طريق التمرن على ما ستقوله أو كيف ستتعامل مع المشكلة في المستقبل، تمنحك فترة التدريب هذه الوقت للعب العديد من الحلول الممكنة أيضًا.

اقرأ أيضًا: فوائد البكاء على صحتك

5- تمدد ومارس اليوجا

تُعد لفات العنق ولفافات الكتف أمثلة جيدة على الحركات غير الشاقة مثل اليوجا التي يمكن أن تساعدك على التحكم في جسمك وتسخير مشاعرك، لا تتطلب معدات فاخرة.

6- تكرير كلمة أو جملة
ابحث عن كلمة أو عبارة تساعدك على الهدوء وإعادة التركيز، كرر هذه الكلمة مرارًا وتكرارًا لنفسك عندما تشعر بالضيق و الغضب مثل استرخِ، خذ الأمور بسهولة و ستكون على ما يرام كلها أمثلة جيدة.

7- الهروب عقلياً
ادخل إلى غرفة هادئة وأغلق عينيك وتدرب على تخيل نفسك في مشهد يبعث على الاسترخاء، ركز على التفاصيل في المشهد التخيلي: ما لون الماء؟ كم يبلغ ارتفاع الجبال؟ كيف يبدو صوت النقيق؟ يمكن أن تساعدك هذه الممارسة على الشعور بالهدوء وسط الغضب.

8- خذ وقت راحة
امنح نفسك استراحة و اجلس بعيدًا عن الآخرين في هذا الوقت الهادئ، يمكنك معالجة الأحداث وإعادة مشاعرك إلى الحياد، قد تجد هذا الوقت بعيدًا عن الآخرين مفيدًا جدًا لدرجة أنك تريد جدولتها في روتينك اليومي.

9- اتخاذ الإجراءات اللازمة
استغل طاقتك الغاضبة، وقم بتوقيع عريضة أو اكتب ملاحظة لمسؤول افعل شيئًا جيدًا لشخص آخر، صب طاقتك وعواطفك في شيء صحي ومُنتِج.

10- اكتب في دفتر يومياتك
ما لا يمكنك قوله ربما يمكنك الكتابة، قم بتدوين ما تشعر به وكيف تريد الرد، يمكن أن تساعدك معالجتها من خلال الكلمة المكتوبة على تهدئة وإعادة تقييم الأحداث التي أدت إلى مشاعرك الغاضبة.

ورغم مدى شيوع الإحساس بالغضب أو الضيق سواء كان ذلك غضب قيادة السيارة أو أياً كان، إلا أن هذه الحلول السهلة، التي قد تقلب حياتنا وتساعدنا على التأقلم مع هذا الشعور في طريقة فعّالة ووقت قصير.

المصادر