ما هي فوائد خل التفاح للوجه؟

ما هي فوائد خل التفاح للوجه؟ وكيف من الممكن لخل التفاح أن يساعدك على تحسين مظهر بشرتك؟ معلومات هامة في هذا المقال التالي:

خل التفاح للوجه

خل التفاح (بالإنجليزية: Apple cider vinegar) معروف بفوائده العديدة، لكن هل تعلم أنه يمكن استخدامه أيضًا لتحسين بشرتك؟ إذا كنت تبحثين عن طريقة طبيعية للحصول على بشرة صافية ومتوهجة، فلا تبحثي إلا عن خل التفاح. لذا استمري في القراءة لمعرفة المزيد حول فوائد خل التفاح للوجه.

فوائد خل التفاح للوجه

تتمثل أهم فوائد خل التفاح للوجه في الآتي:

1. يمنع حب الشباب والبثور

فوائد خل التفاح عديدة، وأحدها قدرته على التخلص من حب الشباب والبثور. حيث يحتوي خل التفاح على أحماض عضوية تقتل البكتيريا وتمنع انتشار البكتيريا المسببة لحب الشباب في الجلد. كما يمنع الملوثات من دخول الجلد والتسبب في ظهور البثور.

2. يُعالج حروق الشمس

يمكن استخدام خل التفاح لعلاج حروق الشمس لاحتوائه على نسبة عالية من البكتين. البكتين هو خاصية مضادة للالتهابات تساعد على تهدئة البشرة. كما يحتوي خل التفاح أيضًا على أحماض ألفا هيدروكسي، والتي تساعد أيضًا في علاج حروق الشمس.

3. يهدئ ويقشر البشرة

خل التفاح طريقة رائعة لتهدئة وتقشير البشرة. لأنه غني بأحماض ألفا هيدروكسي التي تزيل خلايا الجلد الميتة وتترك البشرة ناعمة ونضرة. كما أن له خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تهدئة البشرة وتقليل الاحمرار.

4. يُزيل بقع الشيخوخة ويحارب التجاعيد

خل التفاح علاج فعال للبقع والتجاعيد. حيث تساعد أحماض ألفا هيدروكسيل الموجودة في خل التفاح على إزالة الجلد الميت والكشف عن بشرة صحية. كما يوازن خل التفاح أيضًا درجة الحموضة في الجلد، مما يقلل التجاعيد وينعش البشرة.

5. يخلصك من الرؤوس السوداء

خل التفاح من أكثر المواد المطهرة وتنقية البشرة فاعلية. لأنه يساعد على إذابة الزيوت السطحية وتفتيت المكونات الداخلية الصلبة للرؤوس السوداء. كما أنه يساعد على إغلاق المسام وتحقيق التوازن بين مستويات الأس الهيدروجيني. كما يمكنك إضافة خل التفاح إلى الخليط للتعقيم لأنه مادة مضادة للبكتيريا.

6. مهدئ للجلد

خل التفاح طريقة طبيعية وفعالة لتهدئة حكة الجلد. حيث تساعد الخصائص الحمضية للخل على إزالة الطبقة الميتة من الجلد، وكشف الجلد الصحي تحتها. كما يحتوي خل التفاح أيضًا على خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تهدئة وشفاء الجلد.

طريقة استخدام خل التفاح للوجه

يمكن أن يساعد خلط كمية من خل التفاح مع 3-4 مقادير من الماء ووضعه على الجلد باستخدام كرة قطنية ناعمة في إزالة الزيوت والأوساخ. كما يمكن أن يساعد غسل وجهك يوميًا بخل التفاح في الحفاظ على البشرة نظيفة وخالية من البكتيريا.

ما الذي يجعل خل التفاح مفيدًا للوجه؟

السبب الرئيسي لخل التفاح جيد للوجه هو احتوائه على الكبريت. الكبريت مادة فعالة في محاربة علامات حب الشباب. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي خل التفاح على حمض اللاكتيك الذي يساعد في الحفاظ على البشرة نظيفة ونقية. بسبب هذه الخصائص، يمكن استخدام خل التفاح كبديل طبيعي لبعض منتجات التجميل.

هل خل التفاح يبيض البشرة؟

لا يوجد دليل علمي يدعم الادعاء بأن خل التفاح يمكن أن يبيض البشرة. ومع ذلك، قد يجد بعض الناس أن خل التفاح يساعد على تفتيح لون بشرتهم عند استخدامه كمنظف أو منظف للوجه. كما ثبت أيضًا أن خل التفاح له خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات، مما قد يساعد في علاج حب الشباب.

فوائد خل التفاح على الصحة

  • يُقلل من مستويات السكر في الدم أثناء الصيام وبالتالي فهو مفيد لمرضى السكر.
  • يُقلل من خطر الإصابة بالسرطان ويمكن أن يُبطئ نمو الخلايا السرطانية.
  • يساعد على إنقاص الوزن وذلك لأنّه يُزيد من الإحساس بالشبع.
  • مضادّ للبكتيريا حيث كان يُستخدم قديمًا في تطهير الجروح.
  • يُساهم في خفض ضغط الدم وتقليل مستوى الكوليسترول.
  • يُحسّن من عملية الهضم.

اضرار خل التفاح على الوجه

ما لا يدركه الكثير من الناس هو أن خل التفاح يمكن أن يكون ضارًا جدًا للجلد. عند استخدامه بشكل مفرط، يمكن أن يسبب حروقًا وتقشيرًا وحتى تغيرات في تصبغ الجلد. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لخل التفاح أن يضعف البشرة ويجعلها أكثر حساسية لأضرار أشعة الشمس والعوامل البيئية الأخرى. لذلك، من المهم أن تكون على دراية بالمخاطر المحتملة.

كتب من قبل د. أسامة خالد

أحدث أقدم

نموذج الاتصال