فوائد خل التفاح للوجه وطريقة استعماله وأضراره المحتملة؟

ما هي فوائد خل التفاح للوجه؟ وكيف من الممكن لهذا النوع من خل التفاح أن يساعدك على تحسين مظهر بشرتك؟ معلومات هامة في هذا المقال.

فوائد خل التفاح للوجه
فوائد خل التفاح للوجه

خل التفاح هو علاج منزلي شهير للعديد من مشاكل البشرة المختلفة، بما في ذلك حب الشباب. قد تساعد خصائصه المضادة للالتهابات في تقليل الاحمرار والتورم والتهيج. كما ثبت أنه يقتل البكتيريا الموجودة على الجلد، مما يساعد في تقليل عدد البثور. وفيما يلي سنذكر لكم عبر موقع طب وصحة أهم فوائد سمك البساريا وطريقة تحضيره وأضراره المحتملة:

فوائد خل التفاح للوجه

تتمثل أبرز خل التفاح للوجه في النقاط الآتية :

1. يمنع حب الشباب والبثور

أحد الأسباب الرئيسية لحبّ الشباب تراكم البكتيريا والزيوت في مسام البشرة وغلقها، ولذا فإنّ قدرة خلّ التفاح على قتل البكتيريا والحفاظ على مسام البشرة خالية منها تُعدّ علاجًا فعالاً لمنع ظهور حب الشباب والبثور بل والقضاء عليهم.

2. يُعالج حروق الشمس

خل التفاح هو نوع من الخل مصنوع من تخمير التفاح. إنه غني بحمض الخليك، الذي له خصائص مطهرة ومضادة للميكروبات. هذه الخصائص تجعل خل التفاح علاجًا طبيعيًا فعالًا لحروق الشمس. لاستخدامه، اخلطي مقادير متساوية من خل التفاح والماء في وعاء.

 ضع الخليط على حروق الشمس باستخدام كرة قطنية أو قطعة قماش ناعمة. اشطفيه بعد 10 دقائق. يمكنك أيضًا إضافة كوب من خل التفاح إلى ماء الاستحمام للمساعدة في تخفيف أعراض حروق الشمس في جميع أنحاء جسمك.

3. تهدئة وتقشير البشرة

يساعد خلّ التفاح على تهدئة وتقشير البشرة وجعلها ناعمةُ وناضرة، ويرجع ذلك لحمض ألفا هيدروكسي الذي يُزيل خلايا الجلد الميتة ويكشف عن خلايا جديدة صحيّة.

4. غسول للبشرة

يُستخدم خلّ التفاح كغسول للبشرة حيث يساعد على شدّ البشرة وحمايتها من البكتيريا والشوائب، وأيضًا يعمل على زيادة تدفق الدم للبشرة وغلق المسام والحفاظ على مستوى الأس الهيدروجيني (PH) للبشرة، وهذه الأهمية يستفيد منها بالأخص ذوو البشرة الدهنية.

5. يُزيل بقع الشيخوخة ويحارب التجاعيد

بمرور العمر يفقد الجلد مرونته وتبدأ التجاعيد في الظهور، ولمنع ظهورها يعمل خلّ التفاح على شدّ الجلد والذي بدوره يؤدي إلى تقوية البشرة ومنع تكّون التجاعيد.

6. التخلص من الرؤوس السوداء

خل التفاح هو أحد أشهر العلاجات المنزلية للرؤوس السوداء. يعمل عن طريق إذابة خلايا الجلد الميتة والأوساخ التي تسد المسام. يمكنك إما وضعه مباشرة على المنطقة المصابة أو تخفيفه بالماء أولاً.

7. علاج فرط التصبغ

يحتوي خلّ التفاح على حمض الماليك الذي له القدرة على تقليل إنتاج الميلانين، المسئول عن إعطاء الجلد لونه وبالتالي فإنّ المشاكل الناتجة عن فرط التصبغ مثل البقع الداكنة يمكن علاجها بواسطة خلّ التفاح.

طريقة استخدام خل التفاح للوجه

يمكن إضافته إلى الحمّام وذلك عن طريق إضافة 3 أو 4 أكواب من خلّ التفاح إلى حوض استحمام نصفه مليء بالماء، هذه الكمية كافية لتخفيف الحمض. لاستخدامه لمعالجة حبّ الشباب، يُوضع خلّ التفاح مباشرةً على الجلد ولكن بعد تخفيفه أولاً وذلك لأنّه شديد الحموضة وفي حالة حدوث جفاف أو تهّيج للجلد يجب التوقف عن استخدامه.

ما الذي يجعل خل التفاح مفيدًا للوجه؟

الإجابة عن هذا السؤال تجعلنا نتطرق للتركيب الكيمائيّ لخلّ التفاح حيث يُعتبر خلّ التفاح ناتج عملية تخمّر عصير التفاح بواسطة الخميرة وبكتيريا أخرى مُساعِدة.

ينتج من عملية التخمّر بعض الأحماض التي لها القدرة على مقاومة البكتيريا والفطريات التي تصيب البشرة، ومن أمثلة هذه الأحماض التي إليها تعود فاعلية خلّ التفاح في مساعدة البشرة: حمض الأسيتيك وحمض الماليك كما يحتوي خلّ التفاح أيضًا على فيتامينات وإنزيمات وأملاح المعادن المفيدة للبشرة.

هل خل التفاح يبيض البشرة؟

لا يوجد دليل علمي يدعم الادعاء بأن خل التفاح يمكن أن يبيض البشرة. ومع ذلك، قد يجد بعض الناس أن خل التفاح يساعد على تفتيح لون بشرتهم عند استخدامه كمنظف أو منظف للوجه. ثبت أيضًا أن خل التفاح له خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات، مما قد يساعد في علاج حب الشباب.

فوائد خل التفاح للبشرة

خل التفاح علاج طبيعي مشهور للعديد من الأمراض الجلدية. طبيعته الحمضية تجعله علاجًا فعالًا لحب الشباب والعيوب الأخرى. كما أن له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات، والتي يمكن أن تساعد في تهدئة البشرة المتهيجة. يُعتقد أيضًا أن خل التفاح يعزز إنتاج الكولاجين، مما يجعله علاجًا محتملاً لمكافحة الشيخوخة.

فوائد خل التفاح على الصحة

  • يُقلل من مستويات السكر في الدم أثناء الصيام وبالتالي فهو مفيد لمرضى السكر.
  • يُقلل من خطر الإصابة بالسرطان ويمكن أن يُبطئ نمو الخلايا السرطانية.
  • يساعد على إنقاص الوزن وذلك لأنّه يُزيد من الإحساس بالشبع.
  • مضادّ للبكتيريا حيث كان يُستخدم قديمًا في تطهير الجروح.
  • يُساهم في خفض ضغط الدم وتقليل مستوى الكوليسترول.
  • يُحسّن من عملية الهضم.

اضرار خل التفاح للوجه

خل التفاح هو علاج طبيعي شائع لعدد من المشكلات الصحية المختلفة. ومع ذلك، هناك أيضًا بعض الآثار الجانبية المحتملة المرتبطة باستخدامه. عند وضعه على الجلد، يمكن أن يسبب خل التفاح الحروق والحكة والاحمرار والتورم. يمكن أن تتفاعل أيضًا مع بعض الأدوية وتجعلها أقل فاعلية. لذلك، من المهم التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية قبل استخدام هذا العلاج الطبيعي أو أي علاج طبيعي آخر.

في نهاية المقال نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم مقالًا شاملًا عن فوائد خل التفاح للوجه وطريقة استعماله وأضراره المحتملة بطريقة مفيدة وموجزة، ونشكرك على قراءة هذا المقال إذا استمتعت به ، فيرجى مشاركته مع أصدقائك على Facebook ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.

كتب من قبل د. أسامة خالد

أحدث أقدم

نموذج الاتصال