زيت الثوم للبشرة.. 8 فوائد صادمة قد تغير بشرتك

هل خطر ببالك يومًا أن زيت الثوم له فوائد كثيرة على بشرتك؟ إليك أهم فوائد زيت الثوم للبشرة وأهميته في الحصول على بشرة ناعمة في هذا المقال التالي:

فوائد زيت الثوم للبشرة
فوائد زيت الثوم للبشرة

يحتوي زيت الثوم على مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية وهو مضاد حيوي طبيعي، ومضاد للفطريات، ومضاد للفيروسات يمكن أن يساعد زيت الثوم في تحسين صحة القلب عن طريق تقليل الكوليسترول السيئ ومنع تجلط الدَّم إضافة إلى ذلك، فإن زيت الثوم فعال في علاج الالتهابات ومشاكل الجهاز التنفسي وأمراض الجلد. وفيما يلي سنذكر لكم أهم فوائد فوائد زيت الثوم للبشرة:

فوائد زيت الثوم للبشرة

تتمثل أبرز فوائد زيت الثوم للبشرة في النقاط الآتية :

1. يزيل حب الشباب

ثبت أن زيت الثوم علاج طبيعي فعال ضد حب الشباب يساعد زيت الثوم على تقليل كمية الدهون التي تفرزها البشرة والتي تعد إحدى الأسباب الرئيسية لحب الشباب إضافة إلى ذلك، فإنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا تساعد على إزالة الحبوب ومنعها من الحدوث في المستقبل.

2. يرطب البشرة

يعتبر زيت الثوم مرطبًا طبيعيًا رائعًا للبشرة وهو فعال في علاج جفاف الجلد والأكزيما والصدفية يحتوي زيت الثوم أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا تساعد في الحفاظ على صحة الجلد.

3. يقلل من ظهور الرؤوس السوداء

زيت الثوم علاج طبيعي رائع لتقليل ظهور الرؤوس السوداء يساعد على إذابة الدهون والحطام التي يمكن أن تسد المسام وتتسبب في تكوين الرؤوس السوداء بالإضافة إلى أنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا تساعد على الحفاظ على البشرة خالية من البكتيريا والالتهابات.

4. يعالج الحكّة الجلديّة

يمكن استخدام زيت الثوم لعلاج حكة الجلد ببساطة ضع بضع قطرات من زيت الثوم على المنطقة المصابة بالحكة وقم بالتدليك بها سيساعد الزيت على تهدئة البشرة وتخفيف الحكة.

5. مكافحة الشيخوخة

زيت الثوم علاج طبيعي مضاد للشيخوخة يساعد على تحسين الدورة الدموية ويمنع التجاعيد والبقع العمرية ويحارب الجذور الحرة كما أنه مصدر جيد لمضادات الأكسدة التي تساعد على حماية البشرة من التلف الذي تسببه الشمس والعوامل البيئية الأخرى.

6. مكافحة التهابات الجلد

وفقًا لدراسة نشرت في مجلة Antimicrobial Agents and Chemotherapy، فإن زيت الثوم قد يساعد في محاربة التهابات الجلد وجد الباحثون أن الزيت كان فعالًا ضد مجموعة متنوعة من البكتيريا، بما في ذلك MRSA، وهو نوع من عدوى المكورات العنقودية المقاومة للعديد من المضادات الحيوية.

7. يعطي البشرة النضارة والحيوية

زيت الثوم علاج طبيعي له العديد من الفوائد للبشرة يساعد في الحفاظ على البشرة صحية ونضرة ومتألقة يحتوي زيت الثوم أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا، مما يجعله مثاليًا لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية.

8. تنشيط الدورة الدموية للبشرة

يحتوي زيت الثوم على الكبريت ومركبات أخرى لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا، مما يساعد على تقليل الالتهاب وقتل البكتيريا على الجلد إضافة إلى ذلك، يساعد زيت الثوم على تنشيط الدورة الدموية للجلد، مما يوفر مغذيات إضافية وأكسجين لخلايا الجلد ويعزز الشفاء.

فوائد زيت الثوم للبشرة الدهنية

زيت الثوم له خصائص مطهرة ومضادة للجراثيم تساعد على تنظيف البشرة وإزالة الزيوت الزائدة كما أنه يساعد في تقليل الالتهاب واحمرا، مما يجعله خيارًا رائعًا للبشرة الدهنية.

هل زيت الثوم يبيض الوجه؟

لا يوجد دليل علمي يدعم الادعاء بأن زيت الثوم يمكن أن يبيض الوجه. ومع ذلك، قد يجد بعض الناس أن استخدام زيت الثوم مفتح طبيعي للبشرة يعمل معهم. إذا اخترت تجربة هذه الطريقة، فتأكد من إجراء اختبار البقعة أولًا للتأكد من أنك لا تعاني من حساسية تجاه الثوم. اعلم أيضًا أن زيت الثوم يمكن أن يجعل بشرتك أكثر حساسية لأشعة الشمس.

فوائد زيت الثوم للجسم

تتمثل أبرز فوائد زيت الثوم للجسم في النُّقَط الآتية:

1. تحسين عملية الهضم

يساهم زيت الثوم فى علاج الإصابة بالتهاب المعدة، حيث يحتوي زيت الثوم على الكثير من مضادات الأكسدة الضرورية التي تعد مهمة لعملية الهضم. ويعمل زيت الثوم أيضا بشكل عام على تحسين وتعزيز صحة الجهاز الهضمي مما يعمل بدوره على خفض خطر الإصابة بسرطان المعدة.

2. تقليل الإصابة بالتهاب

يساهم زيت الثوم في مكافحة الإصابة بالالتهابات نظرا لاحتوائه على مادة الأليسين (Allicin)، مما يجعله يساهم بدورًا كبيرًا. كما تعمل أيضا مادة الأليسين على تخفيف هيجان الأنسجة ويقلل من ألم المفاصل، حيث تعد مادة الأليسين مضاد أكسدة والتهاب قوي.

3. المساهمة في علاج الصداع

حيث أوضحت بعض الدراسات والتجارب أن تناول أو استخدام كمية قليلة من زيت الثوم يعمل على تقليل الصداع الحاد والشقيقة ونوباتها.

4. إدارة السكر في الجسم

ينظم استخدام زيت الثوم إنتاج الأنسولين واستهلاك الطاقة فى الجسم. يساهم زيت الثوم في السيطرة على مستويات السكر فى الدم، حيث يعد زيت الثوم مهما للمصابين بمرض السكري.

5. خفض خطر الإصابة بالسمنة

كما ذكرنا سابقا أن زيت الثوم يعمل على تعزيز عمليات الأيض كما أنه يساهم في كبح الشهية وزيادة الشعور بالشبع لفترة طويلة، نتيجة لذلك تكون عملية حرق الدهون أسرع.

طريقة استخدام زيت الثوم للبشرة

زيت الثوم علاج طبيعي رائع لمشاكل البشرة مثل حب الشباب والأكزيما والصدفية لعمل زيت الثوم، سخني بعض زيت الزيتون في مقلاة ثم أضيفي فصوص الثوم المفروم واطبخي فصوص الثوم لبضع دقائق حتى تنضج، ثم اتركي المزيج يبرد ثم صفي فصوص الثوم وخزني الزيت في وعاء زجاجي في الثلاجة ثم ضعي زيت الثوم على بشرتك مرتين يوميًا لعلاج مشاكل بشرتك.

الآثار الجانبية لزيت الثوم

يتحمل معظم الناس زيت الثوم جيدًا، ولكن قد تعاني أقلية منهم من بعض الآثار الجانبية يمكن أن يشمل ذلك حرقة المعدة والغثيان والقيء والإسهال وردود الفعل التحسسية مثل الطفح الجلدي والحكة في حالات نادرة جدًا، قد يعاني الفرد من رد فعل تحسسي خطير (الحساسية المفرطة) يتطلب علاجًا طارئًا.

كتب من قبل د. أسامة خالد
أحدث أقدم

نموذج الاتصال