كلارينيز | دواعي الاستعمال | طريقة استخدام | الآثار

ما هو دواء كلارينيز؟ وماهي دواعي استعمال دواء كلارينيز؟ وكيفية استخدامه؟ ومتى يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه؟ وماهي آثاره الجانبية؟ هذه كلها أسئلة سيتم الرد عليها في المقال التالي:

كلارينيز

تعاني الكثير من الأشخاص من حساسية الأنف والجيوب الأنفية والتهابات الجهاز التنفسي العلوي، وكثيرًا ما يكون الدواء الأفضل للتخلص من هذه الأعراض هو كلارينيز. لذا، من خلال الفقرات التالية سنتعرف على ما هو دواء كلارينيز ودواعي استعماله:

ما هو دواء كلارينيز

كلارينيز (بالإنجليزية: Clarinase) هو دواء ينتمي لفئة من الأدوية تسمى مضادات الهيستامين، بحيث يحتوي على مادتين فعالتين وهما لوراتادين وسودوإيفيدرين.

لوراتادين (بالإنجليزية: Loratadine) هو مضاد للهيستامين يستخدم لتخفيف أعراض الحساسية مثل العطس والحكة واحتقان الأنف. يعمل اللوراتادين عن طريق منع تأثير الهيستامين في الجسم وتقليل الأعراض المرتبطة به.

أما السودوإيفيدرين (بالإنجليزية: Pseudoephedrine)، فيعمل كمُضيق للأوعية الدموية الموجودة في الأنف. عندما يُستخدَم، يقوم السودوإيفيدرين بتقليص حجم الأوعية الدموية وإبطاء تدفق الدم إليها، مما يُخفِف من الاحتقان في الأنف ويَساعد على تسهيل التنفس.

دواعي استعمال دواء كلارينيز

إليك أهم دواعي استعمال دواء كلارينيز في النقاط الأتية:

1. علاج حساسية الجيوب الأنفية

تعتبر حساسية الجيوب الأنفية من الحالات الصحية الشائعة، ويمكن أن تتسبب في إفرازات الأنف والعطس والحكة. ويمكن استخدام دواء كلارينيز في علاج هذه الحالة الصحية بفضل مادة لوراتادين التي تحتويها التي تساعد على تخفيف أعراض حساسية الجيوب الأنفية.

2. علاج الربو

يمكن استخدام دواء كلارينيز في علاج الربو، وخاصة الأشخاص الذين يعانون من أعراض الربو الناجمة عن الحساسية. فعند استخدام الدواء يتم تقليل الالتهابات وتحسين وظائف الرئة.

3. علاج الحساسية الجلدية

يمكن لدواء كلارينيز أن يساعد في علاج الحساسية الجلدية، وخاصة الطفح الجلدي المتعلق بها. فالمادة الفعالة لحاصلة في الدواء تعمل على تحسين حالة الجلد وتقليل الحكة والتورم.

4. علاج التهاب الجيوب الأنفية

يمكن لدواء كلارينيز تخفيف الأعراض الناجمة عن التهاب الجيوب الأنفية، ويتم ذلك بفضل المادة الفعالة سودوإيفيدرين التي تحتويه الدواء. فعند استخدامه يتم زيادة تدفق الهواء في الأنف وتقليل تورم الأنسجة التي تحيط بالجيوب الأنفية.

5. علاج التهاب الجلد

يمكن لدواء كلارينيز أن يستخدم في علاج التهاب الجلد، وخاصة إذا كانت هذه الحالة تسبب حكة وتورم. ويتم ذلك بفضل المادة الفعالة لوراتادين التي تحتويه الدواء والتي تساعد على تخفيف الأعراض المزعجة.

طريقة استخدام دواء كلارينيز

يُنصح باتباع تعليمات الاستخدام المحددة التي تأتي مع دواء كلارينيز. ومع ذلك، عادةً ما يتم تناول قرص واحد مرتين يوميا عن طريق الفم مع كوب من الماء دون سحقه أو مضغه للبالغين والأطفال بعمر 12 سنة أو أكثر.

مهم جدًا أن تتبع الجرعة المحددة من قبل الطبيب ولا تتجاوزها. ولا تنسى قراءة نشرة المعلومات الدوائية المرفقة مع الدواء، حيث تحتوي على معلومات هامة حول الجرعة والتحذيرات والتفاعلات الدوائية المحتملة.

متى يجب استشارة الطبيب قبل استخدام دواء كلارينيز

من الأفضل استشارة الطبيب قبل استخدام دواء كلارينيز في الحالات التالية:

    • إذا كنت تعاني من أمراض مزمنة مثل القصور الكلوي أو الكبدي أو ارتفاع ضغط الدم.
    • إذا كنت تعاني من أمراض القلب أو الغدة الدرقية.
    • إذا كنت تعاني من أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو.
    • إذا كنت تعاني من اضطرابات في الغدد الكظرية.
    • إذا كانت لديك تحسس أو رد فعل سابق غير معتاد بعد تناول أدوية مماثلة.
    • إذا كنت تأخذ أدوية أخرى تتفاعل مع كلارينيز.

الاستشارة الطبية ضرورية للحصول على توجيهات دقيقة ولاستبعاد أي تداخلات أو مشاكل صحية تحتاج إلى مراقبة خاصة عند استخدام دواء كلارينيز.

الآثار الجانبية لدواء كلارينيز

تشمل بعض الآثار الشائعة لدواء كلارينيز جفاف الفم، الصداع، الأرق، أعراض اضطراب المعدة مثل الغثيان والإسهال، تسارع ضربات القلب، ارتفاع ضغط الدم، الدوخة أو الدوار. ومع ذلك، لا يعاني كل الأشخاص من هذه الآثار الجانبية، وغالبًا ما تكون خفيفة ومؤقتة. لكن يفضل استشارة الطبيب إذا كنت تعاني من أي أعراض غير مريحة أو إذا كانت الآثار الجانبية تزعجك.

كتب من قبل د. مريم المكاوي

يُرجى الانتباه إلى أن المعلومات المقدمة في طب وصحة هي لأغراض إعلامية فقط ولا تشكل استشارة طبية شخصية. يجب عليك استشارة الطبيب المختص أو الصيدلي قبل تناول أي دواء أو بدء أي علاج من خلال الاعتماد على المعلومات المقدمة في الموقع. {alertInfo}

أحدث أقدم

نموذج الاتصال