Pervital | دواعي الاستعمال | طريقة استخدام | الآثار

ما هو دواء بيرفيتال؟ وماهي دواعي استعمال دواء بيرفيتال؟ وماهي الأدوية التي قد تتفاعل مع هذا الدواء؟ وهل يمكن للحوامل والمرضعات استخدامه؟ هذه كلها أسئلة سيتم الرد عليها في المقال التالي:

Pervital

تعتبر الصحة والعافية هي الهدف الأسمى للكثير من الأشخاص، فالحفاظ على صحة الجسم والعقل يساعد على الحياة بشكل أفضل وأكثر سعادة. ولذلك يتم الاهتمام بشكل كبير بالوقاية والعلاج من الأمراض المختلفة، حتى يتم الحفاظ على الصحة والعافية بشكل مثالي. ومن الأدوية هو دواء بيرفيتال. لذا، من  خلال الفقرات التالية سنتعرف على ما هو دواء بيرفيتال ودواعي استعماله:

ما هو دواء بيرفيتال

دواء بيرفيتال (بالإنجليزية: Pervital) هو مضاد هيستامين يحتوي على المادة الفعالة سيبروهيبتادين. يعمل سيبروهيبتادين عن طريق منع تأثير الهيستامين في الجسم. بحيث يرتبط الهيستامين بمستقبلاته في الجسم ويسبب العديد من الأعراض الحساسية مثل العطس والتهاب الأنف والصداع والحكة، وتارة يؤثر على الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي.

من خلال منع تأثير الهيستامين، يساعد سيبروهيبتادين في تخفيف أعراض الحساسية والتهاب الجيوب الأنفية والتهاب العين والطفح الجلدي والحكة والتورم. كما يعمل الدواء على تهدئة النشاط الزائد للجهاز المناعي وتخفيف التهيج والتورم والاحتقان في الأنسجة المتأثرة.

دواعي استعمال دواء بيرفيتال

إليك أهم دواعي استعمال دواء بيرفيتال في النقاط الأتية:

1. علاج حساسية الأنف

يستخدم دواء بيرفيتال في علاج أعراض الحساسية الأنفية، مثل سيلان الأنف والعطس والحكة والاحتقان. ويحدث هذا لأن الدواء يعمل على تخفيف التورم والتهاب الأنف والحلق والجهاز التنفسي.

2. علاج حساسية الجلد

يمكن استخدام دواء بيرفيتال لعلاج أعراض الحساسية المرتبطة بالجلد، مثل الطفح الجلدي والحكة والتورم والتهاب. ويتم ذلك عن طريق تخفيف التورم والتهاب الجلد والحلق والجهاز التنفسي، مما يقلل من الأعراض المرتبطة بالحساسية.

3. علاج الصداع

يستخدم دواء بيرفيتال في علاج الصداع الناتج عن الحساسية. ويحدث ذلك لأن الدواء يعمل على تخفيف التورم والتهاب الجهاز التنفسي والحلق والجلد، وبالتالي يساهم في تقليل الصداع المرتبط بالحساسية.

4. تخفيف الحكة

يقوم دواء بيرفيتال بتخفيف الحكة المرتبطة بالحساسية، ويحدث ذلك بسبب عمله المضاد للهيستامين الذي يساعد في تخفيف التهاب الجهاز التنفسي والحلق والجلد، مما يساهم في تخفيف الحكة المزعجة.

أدوية قد تتفاعل مع دواء بيرفيتال

من بين الأدوية التي قد تتفاعل مع دواء بيرفيتال كالتالي:

  • الأدوية المضادة للهستامين: تتضمن هذه الأدوية بعض مضادات الحساسية مثل السيتيريزين والديفنهيدرامين والفيكسوفينادين. يمكن أن تزيد هذه الأدوية من تأثير بيرفيتال على النعاس والدوار.
  • مثبطات مونوأمين الأكسدية (MAOIs): تشمل هذه الأدوية الفينيلزين والإيزوكاربوكسازيد والسيليجيلين. قد تزيد هذه الأدوية من تأثير بيرفيتال على الضغط الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
  • الأدوية المضادة للاكتئاب: تشمل هذه الأدوية الموكلوباميد والفينلفرين والإيزوثيوكسازيد. يمكن أن تزيد هذه الأدوية من تأثير بيرفيتال على النعاس والدوار.
  • الأدوية المسكنة: تشمل هذه الأدوية المورفين والأوكسيكودون والفينتانيل. يجب تجنب استخدام هذه الأدوية مع بيرفيتال، حيث يمكن أن تزيد من احتمالية النعاس والصعوبة في التنفس.
  • الأدوية المضادة للاضطرابات العصبية: تشمل هذه الأدوية الديازيبام واللورازيبام والفالبورات. قد تزيد هذه الأدوية من تأثير بيرفيتال على النعاس والصعوبة في التنفس.
  • الأدوية المخفضة لضغط الدم: تشمل هذه الأدوية الليسينوبريل والإينالابريل والميثيلدوبا. ويجب توخي الحذر عند استخدام هذه الأدوية مع بيرفيتال، حيث يمكن أن تزيد من احتمالية النعاس والصعوبة في التنفس.

هل يمكن للحوامل والمرضعات استخدام دواء بيرفيتال

لا يُنصح عمومًا بتناول دواء بيرفيتال أثناء فترة الحمل والرضاعة، إلا إذا كان هناك إشراف طبي وتوصية صريحة من الطبيب. ويفضل على النساء الحوامل والمرضعات استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء للتأكد من سلامته وتوافقه مع حالتهن الصحية وظروفهن الخاصة. الطبيب هو الشخص المختص لتقييم المخاطر والفوائد المحتملة واتخاذ القرار الملائم.

الآثار الجانبية لدواء بيرفيتال

من بين الآثار الجانبية لدواء بيرفيتال النعاس والإرهاق، الصداع، الدوار، الجفاف في الفم، زيادة الشهية، ضعف التركيز، تصاعد صوت الأذن (طنين)، ضعف الانتصاب في بعض الحالات، يجب عليك إخبار الطبيب عن أي آثار جانبية تظهر وتكون مزعجة. وقد يتم توجيهك إلى ضبط الجرعة أو تغيير الدواء إذا كانت الآثار الجانبية خطيرة.

كتب من قبل د. مريم المكاوي

يُرجى الانتباه إلى أن المعلومات المقدمة في طب وصحة هي لأغراض إعلامية فقط ولا تشكل استشارة طبية شخصية. يجب عليك استشارة الطبيب المختص أو الصيدلي قبل تناول أي دواء أو بدء أي علاج من خلال الاعتماد على المعلومات المقدمة في الموقع. {alertInfo}

أحدث أقدم

نموذج الاتصال