الزبيب على الريق.. 8 فوائد ستغير حياتك

ما هي فوائد الزبيب على الريق؟ وهل بالفعل يمتلك الزبيب فوائد صحية على صحتك؟ معلومات وتفاصيل مفاجئة تجدونها في المقال الآتي:

فوائد الزبيب على الريق

إذا كنت تريد أن تبدأ يومك بشكل صحيح، فلا تنظر إلى أبعد من الزبيب. تناول الزبيب على معدة فارغة له فوائد عديدة، بما في ذلك تحسين الهضم وزيادة مستويات الطاقة. لذا، استمر في القراءة لمعرفة المزيد عن فوائد الزبيب على الريق. وكم عدد حبات الزبيب على الريق.

فوائد الزبيب على الريق

بعض الفوائد الصحية المحتملة للزبيب على الريق هي كما يلي:

1. يحافظ على صحة القلب

تناول الزبيب على معدة فارغة مفيد لصحة القلب، حيث يحتوي الزبيب على مادة البوليفينول والفيتامينات الأخرى التي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم وتقليل ضغط الدم. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الزبيب على مضادات الأكسدة التي تحمي شرايين القلب.

2. يحافظ على صحة الأسنان

أظهرت الدراسات أن تناول الزبيب على الريق يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة الأسنان، حيث يحتوي الزبيب على مواد تقتل الميكروبات التي تسبب التهابات في تجويف الفم. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الزبيب على نسبة عالية من أحماض الأولينوليك والبورون وفيتامين د والكالسيوم، والتي تساهم جميعها في تقوية الأسنان.

3. يحافظ على صحة البشرة

يمكن أن يوفر تناول نصف كوب من الزبيب على الريق العديد من الفوائد الصحية للبشرة، مثل تقليل ظهور الخطوط الدقيقة، وتوفير الفيتامينات اللازمة لمظهر حيوي وشبابي، والحماية من أضرار الجذور الحرة. ومن المعروف أيضًا أن تناول الزبيب يطرد السموم من الجسم.

4. يساعد على خفض ضغط الدّم

ثبت أن الزبيب مفيد في الحد من ارتفاع ضغط الدم. أظهرت الدراسات أن تناول 10 حبات من الزبيب يوميًا على الريق يساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الجسم وخفض ضغط الدم. ويرجع ذلك إلى وجود البوتاسيوم في الزبيب مما يساعد على موازنة محتوى الملح في أجسامنا وتنظيم ضغط الدم.

5. يحسن من عملية الهضم

يمكن أن يساعد تناول الزبيب على الريق في تحسين عملية الهضم. ويرجع ذلك إلى محتوى الألياف الغذائية في الزبيب، مما يساعد على الهضم ويلين البراز. بالإضافة إلى ذلك، وجد أن الزبيب يحتوي على المغنيسيوم، مما يساعد على الحماية من فقر الدم والالتهابات الحادة.

6. يحمي من الإصابة بفقر الدم

يساعد تناول الزبيب على الريق على منع فقر الدم. نظرًا لأن الزبيب غني بالحديد بشكل طبيعي، فيمكن أن يساعد في تقليل فرص الإصابة بهذا النوع من فقر الدم. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الزبيب الأسود على 10٪ من الاحتياج اليومي من الحديد، مما يساعد على تحسين الهضم ومنع الإمساك.

7. يحافظ على صحة العضام

يمكن أن يكون تناول الزبيب على معدة فارغة مفيدًا لصحة العظام لأنه يحتوي على كمية عالية من البورون والكالسيوم وفيتامين د. تعمل هذه العناصر معًا للمساعدة في تعزيز صحة العظام والمفاصل، وكذلك تقليل الالتهاب في الأمعاء، والحفاظ على صحة اللثة وتقوية العظام.

8. يحافظ على صحة العين

يمكن أن يساعد الزبيب على الريق في الحفاظ على صحة العين، حيث أظهرت الدراسات أن الزبيب يحتوي على مادة البوليفينول، وهي مضادات الأكسدة التي قد تحمي خلايا العين من أضرار الجذور الحرة. قد يساعد هذا في حماية العينين من الاضطرابات مثل الضمور البقعي المرتبط بالعمر.

كم عدد حبات الزبيب على الريق؟

الجواب هو تناول من 7 إلى 10 حبات من الزبيب يوميًا على معدة فارغة، لاحتوائه على عدد من العناصر التي تساعد في الوقاية من فقر الدم، مثل الحديد والنحاس والفيتامينات اللازمة لتصنيعها.

هل الزبيب على الريق يسبب زيادة الوزن؟

من غير المحتمل أن يؤدي تناول الزبيب على الريق إلى زيادة الوزن، حيث يحتوي على ألياف يمكن أن تساعد في إبطاء عملية إفراغ المعدة والمساهمة في تقليل عدد السعرات الحرارية المستهلكة لاحقًا. لكن يفضل عدم تناول الزبيب بمفرده، حيث يمكن مزجه مع أطعمة أخرى، مثل التين المجفف.

ما هي افضل انواع الزبيب؟

الجواب هو الزبيب الأسود من أفضل أنواع الزبيب المتوفرة، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات. حيث يتم تصديرها من أجود أنواع العنب، وتوجد في أكياس وصناديق للبيع. الزبيب الأخضر هو أيضًا نوع موصى به بشدة، لأنه مصدر كبير للحديد لمن يعانون من فقر الدم.

أضرار الزبيب على الريق

بعدما تعرفنا على فوائد الزبيب على الريق، سنتطرق الآن إلى أهم المحاذير المحتملة، يمكن أن يسبب تناول الزبيب على الريق اضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل الانقباضات والغازات والانتفاخ وربما الإسهال بسبب مستوياته العالية من الألياف الغذائية القابلة للذوبان في الماء.

كتب من قبل د. حفصة اليامي

أحدث أقدم

نموذج الاتصال