أضرار عدم تنظيف الأسنان قبل النوم

 أضرار عدم تنظيف الأسنان قبل النوم


نعلم جميعًا أنه يجب علينا تنظيف أسناننا مرتين في اليوم حيث أنها عادة مفيدة لنا، لكن هل نعرف ما هي الآثار السيئة إذا لم ننظف أسناننا؟

أضرار عدم تنظيف الأسنان قبل النوم

كثير من الناس لديهم عادة جيدة في تنظيف أسنانهم بالفرشاة والخيط يوميًا - ومع ذلك، هذا ليس هو الحال بالنسبة للجميع، لا يزال هناك الكثير ممن يعانون من سوء نظافة الفم أو انعدامها، وهذا يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل على المدى الطويل.

يجب أن نغرس عادات الفم الجيدة في مرضانا منذ سن مبكرة، على هذا النحو، نشجع مرضانا على اصطحاب أطفالهم معهم إلى عيادة الأسنان ونحثهم على عدم تفويت زياراتهم المنتظمة لطبيب الأسنان، فيما يلي بعض سنتناول بعض أضرار عدم تنظيف الأسنان قبل النوم على الفم والجسد.

أضرار عدم تنظيف الأسنان قبل النوم


1- رائحة الفم الكريهة
يمكن الوقاية من رائحة الفم الكريهة، عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة يوميًا، عند تنظيف الأسنان بالفرشاة، تقوم بإزالة الطعام المتبقي في فمك بعد الأكل، عندما لا يتم إزالة جزيئات الطعام، يمكن أن تتحلل مما يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة، يساعد تفريش الأسنان بانتظام مرتين يوميًا على إزالة بقايا الطعام من الفم، مما يمنحك نفسًا نظيفًا ومنعشًا.

إذا لم تكن متأكدًا من كيفية تنظيف أسنانك بشكل صحيح، فيمكن لطبيب الأسنان أن يوضح لك بعض تقنيات التنظيف بالفرشاة والخيط الفعالة حتى تتفادي أضرار عدم تنظيف الأسنان قبل النوم.

2- أمراض اللثة والحكة
يمكن أن يتسبب البلاك وبقايا الطعام العالقة بين الأسنان في الإصابة بأمراض اللثة وتسوس الأسنان، يتسبب البلاك في تآكل مينا أسنانك، بينما تغزو البكتيريا لثتك ويمكن أن تسبب التهابات خطيرة قد تؤدي إلى فقدان الأسنان وهو من أضرار عدم تنظيف الأسنان قبل النوم المرهقة.

3- خطر الإصابة بأمراض القلب
أظهرت الدراسات أن هناك صلة بين سوء صحة الفم وأمراض اللثة وأمراض القلب، وذلك لأن الالتهاب حول الأسنان والنزيف والبكتيريا المدمرة للعظام يمكن أن تدخل الأوعية الدموية أيضًا، هذا يمكن أن يحد من تدفق الدم إلى القلب مما يتسبب في أمراض القلب الخطيرة.

4- غزو البكتيريا
عندما لا تأخذ وقتًا في تنظيف أسنانك بالفرشاة بعد الإفطار أو قبل النوم، فإنك تسمح للبكتيريا بالنمو في فمك، عندما تظل البكتيريا في فمك، يبدأ الجير بالتشكل على طول اللثة وبين أسنانك، التنظيف المنتظم بالفرشاة يقلل من تشكله، مع مرور الوقت وعدم الاهتمام بالنظافة يتحول الجير إلى الحالة الصلبة فيصعب إزالته بالفرشاة مما قد يؤدي إلى التهاب اللثة والنزيف في بعض الأحيان، للتخلص من الجير تمامًا يجب زيارة عيادة طبيب الأسنان، يعتبر الجير أكثر من مجرد قبيح، فهو عادة ما يكون الخطوة الأولى تجاه مشاكل صحة الفم الرئيسية.


5- تسوس الأسنان
يمكن أن يؤدي الجير الذي يُترك دون علاج على أسنانك في التسبب في مشاكل خطيرة لصحة فمك بشكل عام، يعمل الجير على إحداث فساد في الأسنان عن طريق الأكل بالأسنان واللثة، يمكن أن تختبئ البكتيريا بسهولة تحت مناطق تراكم الجير ويمكن أن يكون من الصعب جدًا إزالتها بالفرشاة والخيط، يمكن أن تضعف البكتيريا المخبأة تحت الجير وتسبب تسوس الأسنان، مما يؤدي في النهاية إلى الحكة.

6- أمراض أخري
إذا لم تتم العناية بالجير وإزالة بقايا الطعام، يمكن أن يؤدي إلى تلف العظام حول الأسنان مما يؤدي إلى أمراض اللثة المتقدمة، يمكن أن تسبب أمراض اللثة تخلخل الأسنان والحاجة إلى إزالتها مع الوصول المطول إلى اللثة، يمكن للبكتيريا والجير أن تتسلل في النهاية إلى نظام الدم، مما يتسبب في مشاكل صحية خطيرة - ليس فقط في فمك، لا تؤدي النظافة السيئة إلى أمراض اللثة فحسب، بل يرتبط الفم المريض أيضًا بالنوبات القلبية والالتهاب الرئوي والخرف والتهابات الجهاز التنفسي والمزيد!

7- اللعاب القليل عند النوم
عندما تكون نائمًا، فأنت تبتلع أقل مما كنت مستيقظًا، هذا يعني أن جسمك لا يحتاج إلى إنتاج الكثير من اللعاب كما يفعل عندما تكون مستيقظًا، إذا كان لديك سكر في فمك للبكتيريا خلال هذا الوقت، فإن خطر تناول حمض المينا مرتفع للغاية، عندما تغسل أسنانك بالفرشاة قبل النوم، فإنك تقلل من هذا الخطر قليلاً.

كيف تتراكم طبقة البلاك عندما لا تستخدم الفرشاة

البكتيريا التي تعيش في فمك بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة قبل الذهاب إلى الفراش تكون طبقة البلاك، وهو المادة اللاصقة والغامضة التي تشعر بها مع أسنانك عندما لا تنظف أسنانك بالفرشاة منذ فترة، يستغرق نمو البكتيريا في فمك حوالي 24 ساعة ويتكون وهو من أكثر أضرار عدم تنظيف الأسنان قبل النوم شيوعًا. تنتج طبقة البلاك من تراكم بقايا الطعام والتدخين  والتبغ وعدم الاهتمام بتنظيف الفم بشكل يومي.

عندما يبقي الجير على أسنانك بعد أن تتوقف عن تنظيف الأسنان بالفرشاة، فإنه يصبح أكثر صلابة وأصعب وأصفر، تُعرف هذه المادة الجديدة باسم الجير، وستستمر في النمو طالما أنك تتوقف عن تنظيف الأسنان بالفرشاة وهذا يسبب العديد من أضرار عدم تنظيف الأسنان قبل النوم، أخيرًا، يمكن أن يسبب تراكم الجير الحكة وفقدان الأسنان لأنه يتغذى على البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان ولا يمكن إزالتها إلا بواسطة طبيب أسنان.

هل يفضل تنظيف الأسنان بالفرشاة نهارًا أم ليلًا؟

في حين أنه من الأفضل تنظيف الأسنان بالفرشاة قبل الاستيقاظ في الصباح والليل قبل الذهاب إلى الفراش، فإن تنظيف الأسنان بالفرشاة ليلاً هو في الواقع أكثر أهمية، خلال النهار، يترك الطعام الذي تتناوله جزيئات وفتاتًا على أسنانك وهو ما تتغذى عليه البكتيريا.

بشكل عام، يحدث أنه يساعد اللعاب على أن يكون بمثابة دفاع طبيعي لفمك ضد البكتيريا الموجودة في الفم لأنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا، ويعادل مستويات الأحماض في فمك، ويزيل بقايا الطعام، ومع ذلك، يتناقص إنتاج اللعاب ليلًا، مما يؤدي إلى تكوين طبقة البلاك ويمكن للبكتيريا أن تهاجم مينا الأسنان، إذا لم تقم بإزالتها قبل النوم، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث ضرر على الأسنان طول الليل. مما يؤدي إلى تسوس الأسنان بمرور الوقت والتهاب اللثة ونزيفها.

لم يفت الأوان أبدًا لتحسين صحة الفم؟

إذا كنت تعاني بالفعل من أمراض اللثة أو كنت أكثر عرضة للحكة، فقد تحتاج إلى زيارة طبيب الأسنان كثيرًا - كل 4 أشهر تقريبًا، تشمل الاستراتيجيات الأخرى تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط يوميًا للتخلص من أعراض عدم تنظيف الأسنان قبل النوم، وتقليل كمية السكر الموجودة في منتجات الحلويات المختلفة وإيجاد طرق للتخلص من البكتيريا من فمك بين الوجبات الخفيفة  (على سبيل المثال، مضغ علكة خالية من السكر أو النعناع).

ماذا تفعل إذا لم تغسل أسنانك لفترة طويلة؟

إذا كنت معتادًا على تنظيف أسنانك بالفرشاة والحفاظ على صحتها، حتى لو كانت أسابيع قليلة أو شهورًا أو أكثر، فبعد مرور ثلاثة أشهر على الأقل ينبغي لك أن تغير فرشاة أسنانك  والاعتياد عليها.

يجب عليك تحديد موعد مع طبيب أسنان على الفور، للقيام بالفحوصات اللازمة وإزالة ما يسبب المشكلات مثل وجود الجير أو التسوس، لم يفت الأوان بعد للعودة إلى مسار نظافة الأسنان الجيدة والحصول على الرعاية التي تحتاجها لاستعادة فم صحي، ولكن من المهم أن تفعل ذلك للتخلص من أضرار عدم تنظيف الأسنان قبل النوم عاجلاً وليس آجلاً!

تفريش أسنانك بشكل صحيح

عندما تغسل أسنانك بالفرشاة قبل النوم وعندما تستيقظ في الصباح، تأكد من أنك تبذل قصارى جهدك حقًا، باستخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة لمنع الرائحة الكريهة وتنظيف فمك، اغسل أسنانك بالفرشاة لمدة دقيقتين، مع التأكد من تنظيف اللثة والأسنان الخلفية وأعلاها، عليك أن تعتاد على الخيط الطبي لتنظيف بقايا الطعام بين الأسنان كعادة من عاداتك اليومية.

في حين أنه قد يبدو من المغري منع تنظيف الأسنان بالفرشاة ليلًا إذا كنت طريح الفراش بالفعل، فإن أهمية تنظيف أسنانك بالفرشاة مرتين في اليوم تتجاوز التنفس المنعش ولمعان الأسنان والابتسامة المشرقة، تعد عملية نظافة الأسنان جزءًا أساسيًا من النظافة العامة للجسد حيث تساعد على التخلص من أضرار عدم تنظيف الأسنان قبل النوم ومنها منع الحكة وتسوس الأسنان وأمراض اللثة التي قد تحتاج إلى الأدوية في وقت لاحق.

يعد تنظيف أسنانك بالفرشاة مرتين يوميًا خطوة مهمة في منع تكون الجير واللويحات السنية الزلقة، هذا بالإضافة إلى أن ترك البكتيريا في فمك دون رادع يمكن أن يكون له عواقب صحية خطيرة على الطريق.

كتب من قبل د. أسامة خالد